عاممقالات

“طائر العقاب”


كتبت:سميه مجدي
طائر العقاب النساري او طيور الشماط (بالانجليزية : The osprey او Pandion haliaetus) ، والتي تعرف أحيانا باسم صقر البحر ، نسر الأسماك ، صقر نهر الصقور أو الأسماك ، وهو نهاري ، ومن الطيور الآكلة للأسماك . بل هو رابتور كبير يصل حجمه إلى أكثر من 60 سم (24 في) في الطول و180 سم (71 في) عبر الأجنحة . ويغلب عليه اللون الرمادي على الرأس وفي الجزء السفلي .
طائر العقاب النساري يتسامح مع طائفة واسعة من الموائل ، ويعشش في أي مكان قريب من الماء لتوفير الإمدادات الغذائية الكافية . انه يوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية . وكما يوحي اسمه فإنه يوحي بأنه الاسم المشترك . وأنه يمتلك الخصائص الفيزيائية المتخصصة والتي تسلك السلوك الفريد في الصيد لاصطياد الفريسة . نتيجة لهذه الخصائص الفريدة من نوعها ، فقد تم منحها جنس التصنيفي الخاص .
العقاب هو ثاني أنواع رابتور التي توجد على نطاق واسع ، بعد الشاهين . أنه يتواجد في جميع أنحاء العالم ، ويوجد في المناطق المعتدلة والاستوائية من جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية . في أمريكا الشمالية أنه يولد من ألاسكا ونيوفاوندلاند جنوبا إلى ساحل الخليج وفلوريدا ، يتواجد في فصل الشتاء جنوبا من جنوب الولايات المتحدة خلال الأرجنتين . اما في الصيف فيتواجد في جميع أنحاء أوروبا شمالا إلى ايرلندا والدول الاسكندنافية واسكتلندا وانجلترا وويلز ولكن لا يتواجد في أيسلندا .
تعتبر طيور الشماط من الطيور المفضلة للصيادين والتي تعيش على أكل الأسماك . بسبب اعتمادها على الاسماك لذلك يمكن ان تجدها بالقرب من البرك والأنهار والبحيرات والممرات المائية الساحلية حول العالم . يمكن مطاردة طيور الشماط عن طريق الغوص إلى فوق سطح الماء من 30 إلى 100 قدم (9-30 متر) . فقد تجتاح المنصات على أقدامهم لمساعدتهم على نتف الأسماك من الماء بمخالبهم المنحنية وحملها لمسافات كبيرة . في الطيران ، تعد طيور الشماط متوجه إلى الأسماك لتخفيف مقاومة الرياح .
يتم الخلط أحيانا مع طيور الشماط و النسور الصلع ، ولكن يمكن تحديدها من قبل المنطقة السفلي البيضاء . النسور وطيور الشماط يترددون على الموائل المماثلة ، مع وجود المعارك بينهم في بعض الأحيان من أجل الغذاء ، بينما غالبا ما يجبر النسور للعقاب على إسقاط الأسماك التي تم اصطيادها من الجو .
معظم طيور الشماط والطيور المهاجرة التي تتكاثر في الشمال وتهاجر جنوبا في فصل الشتاء . أنها تضع بيضها (عادة ثلاثة بيضات) ، والتي تساعد الآباء والأمهات على حد سواء لاحتضانهم . بيض العقاب لا يفقس في كل مرة ، ولكنه يتداخل في الوقت المناسب حتى أن بعض الأشقاء الأكبر سنا وأكثر هيمنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: