أدم وحواء

كيف نتعامل مع كبار السن ؟!

قلم فاطمة الكحلوت
ماذا نعني برعاية المسنين؟!
هي توفير الاحتياجات الخاصة والمتطلبات المميزة للمواطنين من كبار السن. هذا المصطلح يشمل خدمات مثل المساعدة المعيشية، والرعاية النهارية للبالغين، والرعاية طويلة الأجل، ودور التمريض (غالبًا ما تشير إلى الرعاية الإقامية)، ورعاية المسنين، والرعاية المنزلية. بسبب انتشار رعاية المسنين بشكل واسع دوليًا، فضلًا عن التفريق بين وجهات النظر الثقافية على المواطنين المسنين، فلا يمكن أن تقتصر على ممارسة واحدة. على سبيل المثال، العديد من الدول في قارة آسيا تستخدم رعاية للمسنين مؤسسة حكوميًا نادرة جدًا، ويفضلون الطرق التقليدية في رعاية الشباب من أفراد الأسرة.
رعاية المسنين تؤكد على المتطلبات الاجتماعية والشخصية للمواطنين من كبار السن، الذين يحتاجون إلى بعض المساعدة في أداء الأنشطة اليومية والعناية بالصحة، ولكن لمن يرغب في التقدم في السن مع الحفاظ على كرامته. وهو تمييز هام، في أن تصميم المساكن، والخدمات، والأنشطة، وتدريب الموظفين، ينبغي أن يكون محط اهتمامها العملاء بحق. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن العديد من خدمات رعاية المسنين حول العالم تتم بشكل تطوعي غير مدفوع الأجر.
ما هي أعراض الاكتئاب عند كبار السن ؟!
يشعر معظم المصابين بالاكتئاب بعدد من الأعراض، وأعراض الاكتئاب لدى كبار السن تختلف قليلاً عن اكتئاب صغار السن هي:
• الشعور بالانحطاط النفسي والحزن.
• فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة.
• الشعور بأن الأشياء التي كانت تسرهم في الماضي لم تعد سارة لهم.
• انخفاض الوزن أو زيادته.
• صعوبة النوم أو الإفراط فيه.
• الشعور بالغضب والانفعال العصبي أو الخمول.
• نوبات البكاء أو العاطفة الشديدة جدًا.
• الشعور بالتعب الشديد وعدم وجود أي طاقة تذكر.
• وجود مشكلات في التركيز الفكري واتخاذ القرارات.
• التفكير الدائم في الموت أو الانتحار.
• تتزامن أعراض الاكتئاب مع آلام جسدية.
عدم تشخيص الاكتئاب بشكل صحيح لدى كبار السن، وقلة الاهتمام بالرعاية الصحية لهم يزيد حالتهم سوءًا.
كيف نتعامل مع كبار السن ؟!
الشيخوخة عملية بيولوجية طبيعية لا يمكن إيقافها أو منعها، ولكن يمكن إبطاؤها أو تأخير بعض أنواع الضعف. كبر السن ليس مرضًا، وبالرعاية البسيطة والانتباه يمكن تجنب كثير من المشاكل والحوادث. ينصح بممارسة النشاط البدني اليومي وتجنب الجلوس والاستلقاء معظم الوقت، والمشي أفضل الأنشطة. ينصح باتباع التغذية المتوازنة والمحافظة على وزن ضمن الحدود الطبيعية. النظافة الشخصية ضرورية للمسنين. تجنب العزلة، وينصح بالاتصال بالأقارب والأصدقاء لمنع الكثير من الأمراض النفسية. تجنب التدخين في جميع مراحل الحياة. الانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف ببطء لتجنب الدوار (الدوخة) المفاجئ. تجنب استعمال الأدوية بدون استشارة الطبيب. المسنون عرضة للحوادث التي غالبًا ما تسبب لهم الكسور. ثلثا الحوادث بين المسنين تحصل في منازلهم، مثل السقوط على الأرض أو الدرج مما يسبب كسورًا في الذراع أو الساق وهي السبب الشائع لعجز المسنين. إن معالجة بعض أنواع العجز تمنع الكثير من الحوادث والأخطار. يجب توفير الإضاءة الجيدة لتفادي الحوادث التي تحصل في الممرات. تجنب وضع بسط أو قطع بلاستيكية في الممرات كي لا تكون عثرة أثناء تنقل المسن. تجنب اللباس الطويل الفضفاض الذي يشكل عثرة أثناء الانتقال من وضع الجلوس إلى الوقوف. ترتيب أثاث المنزل بشكل يساعد المسن على التنقل. تفادي الحوادث التي تحصل في الحمام وعلى الدرج بتوفير الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة وأدوات مساعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock