حياة الفنانينعام

“التاجي” حفيد عبد الوارث عسركنت ارعي والدتي ولست نادما لإبتعادي عن الفن في تلك الفترة

،خالد الصاوى أزعج بناتى



،احترمت رغبة جمهوري وعدلت عن الإعتزال 






،نور الشريف كان الأب الروحي لي ووفاته جعلتني يتميا فنيا





،سناء يونس عشرة عمر شجعتني واخبرتني انني ممثل هايل


،كنت اراعي والدتي ولست ندما لابتعادي عن الفن في تلك الفترة

،لم اقصد الإعتزال النهائي ،ونقابة المهن التمثيلية لم تحرك ساكنا 

،أنا عدو المرأة الاول ولدي طقوس خاصة بحياتي العائلية لا احيد عنها .



حوار: مها نور ، علا السنجري
كل جيلي حين يشاهد مسلسل البشاير أو مسرحية المتزوجون لا يستطيع الا يلاحظ روعة تمثيله في بداياته الفنية ، التي تدل علي موهبة من العيار الثقيل ، وهذا ما أثبتته الايام في أعماله الفنية . جذب الانتباه مؤخرا في مسلسل أريد رجلا ، بأداء رائع لرجل عاش مخلصا لحبه الاول .


على المستوى الأنساني ، تري رجل ملامحه مصرية أصلية ، ابتسامة تعكس طيبة القلب والتسامح النفسي ، يحب الضحك والهزار ، ملتزم جدا بالأصول والعادات نتيجة نشأته ، محب لعائلته وخاصة أحفاده .

احد مميزات صفحات التواصل الإجتماعي هي أنني ألتقيت به من خلالها ، كان حلم لي أن أحاوره و أعرف الكثيرعنه ، موافقته أسعدتني كثيرا لاقتراب من عالمه الخاص ، الفنان الراقي محمد التاجي .




،، التمثيل بالنسبة لكِ هل كان هواية وحلم منذ الصغر ام هي جينات عائلية فقط ؟


ليست جينات هو كان هواية ، حبي للتمثيل بدء في مرحلة الثانوي والجامعة ، وبعد التخرج بالصدفة احترفت التمثيل حين قابلت المخرج فهمي الخولي الذي اخرج لنا في الجامعة يدعوني للعمل معه في مسرح الطليعة ، اول رواية لي كانت لشكسبير .






،، كيف استطعت تحقيق حلمك في العمل في المجال الفني؟



حققته بالصدفة حين قابلت فهمي الخولي ، والحمد لله لهذا الاتجاه بعدما كان من المقرر سفري إلي لندن لإستكمال الدراسة ، لم اخطط للتمثيل وتركت نفسي له






،، “هل تذكر أول مره مثلت فيها بعيداً عن الكاميرا؟



طبعاً ، طول عمري غاوي تمثيل منذ الإبتدائي كانت لي مدرسة بتذاكر لي ومكنتش عامل الواجب و مش عارف اهرب منها ، بالصدفة والدتي رحمها الله كانت ذاهبة بأختي لطبيب العيون ، قعدت ابكي لحد ما عيوني ورمت مما جعل والدتي تاخذني معها للطبيب هههههههه .







،،ماذا عن شعورك وأنت تؤدي دورك في مسلسل أديب؟


لم يكن هذا المسلسل هو اول مرة اقف امام الكاميرا ، بل كان فيه مسلسل خط عرض ٤٣ من اخراج الاستاذ محمد فاضل ، الي الان في الايام الاولى من التصوير اكون قلق وغير طبيعي ، هل تجهيزي للشخصية صح او لا .






،،ما هي اكثر الاعمال قرباً لقلبك وتشعر بالسعاده عندما تشاهده حتي ولو الف مرة؟



فيه اعمال كثيرة منها اديب وبشاير ومسلسل الليل والقمر المأخوذ عن قصة حسن ونعيمة ، الشارع الجديد ونقطة ضعف ، واريد رجلا التي اضافت الي شعبية كبيرة لدي النساء للرومانسية لدي رجل ظل وفيا لقصة حبه الاولى.






،،هل قابلت صعوبات في دخولك المجال الفني جعلتك تفكر ان تبتعد عن التمثيل وتتجه لمجال آخر؟



طبعا وكثيرة جدا ، عرض علي اعمال كثيرة وتم سحبها في اخر لحظة ، كانت ايام صعبة جدا علي شاب في بدايته يريد تثبيت اقدامه في الوسط الفني ورغم هذا لا أملي شروطي علي احد في اي عمل 






،،ما الاقرب لقلبك التمثيل في السينما،التليفزيون،المسرح؟



كل مجال له مذاقه الخاص ، بحب وقفة الكاميرا ، والمسرح يتيح التفاعل الفوري مع الجمهور ، لكن الاذاعة هي المجال الاحدث بالنسبة لي ، بعد اكثر من ثلاثين عاما في العمل الفني وقفت امام الميكروفون في مسلسل شطة هندي شاركني فيه احمد حلمي ومنى زكي، كان عملا ممتعا امام الميكروفون الاذاعي .



،،احكيلنا عن ذكرياتك مع الفنانة الراحلة مديحة كامل والفنانة ثناء يونس في مسلسل البشاير؟
كانت الفنانة مديحة كامل رحمها الله سيدة ظريفة وبسيطة جدا ولم نلتقي بعد هذا العمل ، لكن الفنانة سناء رحمها الله عشرة عمر التقيت بها اول مرة في المسرح في بدايتي واخبرتني انني ممثل هايل وشجعتني واصبحنا اصدقاء مقربين ، كل من صادق هذه السيدة لا يذكرها الا بخير.



،،وهل دورك في هذا المسلسل وانتشار كلمتك المشهوره وقتها “ياسعيييد” كانت سبب في انتشار اسم محمد التاجي ؟ 



لم تكن هي السبب في انتشار اسم محمد التاجي ، الناس عرفت ياسعيييد وإلي الأن هناك من يناديني يا سعيييد من كتر انتشارها ، لكن الحمد لله إسم محمد التاجي ثبت بعد كل هذا العمر الفني . 






،،ما هو سبب اختفاء الفنان الكبير محمد التاجي لفترة من الزمن عن الشاشة الصغيرة والكبيرة ؟ 



كانت ظروف عائلية ، فقد كنت اراعي والدتي رحمها الله لمدة سبع سنوات ، اظل شاكرا إلي الله انني قدمت الواجب اللي عليا لها ولست ندما ابدا لابتعادي عن الفن في تلك الفترة






،،من خلال فترة عملك في السينما والتليفزيون هل واجهت حروباً داخل الوسط الفني اثرت عليك بالسلب؟ 



بالتاكيد من منا لا يمر بذلك ، ربما لم أكتشفها في لحظتها ، هناك اشخاص اعتبرتهم مقربيبن وهم يطعنونني في ضهري مثل تقليل اجري او تقليص دوري ، وانا بطيبة قلب وسماحة لم اصدق ان حد ممكن يعمل معي ده لانني لا اتعامل معهم بالمثل ، لكن النفوس مش زي بعضها . 






،،اغلب ادوارك تعبرعن شخصية الرجل الطيب هل معني ذلك انك لا تفضل تمثل دورالشرير؟ 



مثلت أدوار شريرة جدا ، هناك دوري في مسلسل يونس ولد فضة الذي قتل وكره مراته من اجل حبه للسيدة التي يعمل عندها ، واخر ادوراي سوف يتم عرضه قريبا في أولاد تسعة حيث أجيد دور رجل يبيع بناته ، عملت الكثير من ادوار الشر وهي ايضا محببة لي مثل الرجل الطيب . 






،،من خلال مسيرتك الفنيه هل تعاملت مع موهبتك بذكاء؟ 



تعاملت بالفطرة لانني احب التمثيل واجيده ، لكن ما تقصديه بالذكاء الذي يجعل نجم يصل لاماكن لا يستحقها ، بكل أسف لن اعرف التعامل هكذا لأنني بتعامل بطبيعتي ، ولا اعرف كيف اطلب حقي كاملا ، مما يسبب لي الضيق لان قيمتي معروفة ويجب التقدير السليم لها . 






،،ما رأيك في تصريحات الفنان “خالد الصاوي” ونشرة معلومات مغلوطه عن حياتك وعن خبر وفاتك اطال الله في عمرك؟وكيف تعاملت مع اعتذاره علي صفحات التواصل الاجتماعي؟ 


ربنا يسامحه ، الرجل قدم اعتذاره وكذلك صفحته ، اتفهم بالغلط ، رغم انه سبب ازعاج لبناتي لان الناس دخلت تعزيهم فانهارت يمن إبنتي وردت بعنف شديد عليهم .


،،هل تري أن سبب اعتزال بعض الفنانين الفتره الاخيرة هو عدم تقدير بعض المنتجين المتواجدين علي الساحة لتاريخ الفنانين الكبار مادياً ومعنويا مما جعل الكثير منهم يفكر في الاعتزال ومنهم الفنان محمود الجندي وحضرتك؟ 
حين ذكرت كلمه اعتزال لم اقصد الاعتزال النهائي ، بل كانت لحظة غضب من صديق عمر المفروض انه ينصفني ، ووجدت ان يوسف شعبان و محمود الجندي اعتزلوا ، فقلت لو اعتزلت انا ايضا لن يحدث شيء للفن ، لكن الناس رفضوا اعتزالي في التعليقات علي الخبر ، احترمت رغبة جمهوري . 
،،رأي حضرتك ايه في رد فعل نقابة المهن التمثيلية علي قرار اعتزالك المفاجئ حينها ؟
لم تحرك ساكنا لا معي ولا مع كل من محمود الجندي ويوسف شعبان. 
،،من هم اكتر المخرجين والفنانين الذي تفضل التعامل معهم ؟ 
من الحاليين أحمد شفيق و احمد خالد موسى و احمد سمير فرج ، اتمني ان محمد فاضل و محمد عيد العزيز و عمر عبد العزيز والاشخاص الذين بدأنا نعود للتعاون معا مرة اخرى، الفنانين احب التعامل مع كل الاحيال ، المهم ان يكون صادق الاداء مثلي ، من الشباب الحالي مصطفى خاطر و محمد سلام و سهر الصايغ .

،،ماذا يمثل لك الفنان الراحل نور الشريف؟ 
كان الأب الروحي لي ، فقد عملت معه ادوار وضعتني علي الطريق الصحيح ، أول عمل لي معه كان مسلسل اديب من انتاج التليفزيون ، ثم فيلم اخر الرجال المحترمين ، وفاته جعلتني يتميا فنيا مثلما وفاة امي، ربنا يرحمهم . 
،،آخر الرجال المحترمين وشخصية “مغاوري الفرجاني” بيمثلوا ايه لمحمد التاجي؟ 
فيلم اخر الرجال المحترمين من اهم الشخصيات التي بهتر بها في حياتي لانه بدايتي الحقيقة سبقه فيلم اسمه البرنس مع احمد زكي وحسين فهمي ، اول تعارف ليا مع وحيد حامد وسمير سيف وكان بينا تعاون كبير واتمني العودة للعمل مرة اخري

،،مسلسل الحصان الاسود اضاف لك؟ 
طبعا اضاف لي الكثير رغم صغر حجم الدور ،شخصية اللواء. الصارم العنيف مع اقرب الناس له كان جديدا علي ، من ضمن ادوار الشر التي جسدتها يحيى العسال في مسلسل بعد البداية الذي جعل البعض يكرهني لنظراته الشرهة. 
،،إيه اللي شاغل الفنان الكبير محمد التاجي فنياً ؟ 
هناك الكثير يشغلني فنيا لابد ان اكون صادق في ادواري ، هناك ادوار اريد ان اترجمها مثل شخصية زوربا اليوناني ، وحاليا تتم كتابة دور من اهم ادوار الراحل عبد الوراث عسر ، اتمني ان اجيده ، وهناك فيلم اللبيس امريكي سنة ٨٤
،،إذا عرض عليك أن تكون نقيباً للمهن التمثيلية ما هو أول قرار ستتخذة ؟ 
انفذ القانون بحذافيره ، أي شخص تثبت عليه تهمة أخلاقية بحكم قضائي لن يدخل النقابة نهائي، اي مبالغ لدى المنتجين لا لا لا حرام عليكي كده اخسر المنتجين فالافضل الا تجعليني نقيبا ، ساكون مع الحق ، واحيانا الحق بيزعل .

ما هي المعاير التي تصر ان تكون موجوده في أي عمل عند اختارك لاعمالك الفنيه ؟ 
المعيار الوحيد المهم لدي ان ولادي وبناتي بالأخص لا يشعروا بالحرج أمام اي عمل أديته ، اراعي ربنا فيما افعل حتي لا يكون هناك عائق عائلتي والناس الذين اتعامل معهم
،، الفنان الراقي محمد التاجي ياتري لك طقوس معينه قبل دخولك اي عمل فني؟ 
ليست طقوس قدر ما هو بحث عن الشخصية بداخلي ، عند قراءة الورق وعجبتني الشخصية تظل بداخلي ولا ارجع للورق مرة اخري ، احدد شكله واتكلم مع الماكير والمخرج فيما هو الانسب للدور ، معركة تدور في عقلي حتي اول يوم تصوير. 
،،هل تقبل ان تكتب الصحافة عن حياتك الشخصيه ام هي من الاسرار التاجية؟ 
حياتي مثل مياه الاسماعلية هادية بلا أمواج او عواصف ولا الرياج والموج الازرق في عينيك والكلام ده ، لكن لا احب ان يتدخل في حياتي ليكتب ماذا فعلت إبنتي او زوجتي ، مش من حق الناس ان تعرف التفاصيل الدقيقة للفنان ، الأهم ما يقدمه من فن بشكل محترم .

،،احكلنا عن ذكرياتك مع جدك أستاذ الإلقاء وشيخ الممثلين.. الفنان عبد الوارث عسر؟ 
ليست ذكريات لانني نشأت في بيت عبد الوراث عسر أكثر من بيت والدي مصطفى التاجي ، كل ما تعلمته في شخصيتي كان منه ، علمني الكثير ، غرز فينا الدين من حبنا فيه أردنا أن نكون مثله ، دون أن يوجه او يؤكد افعل هذا ولا تفعل هذا ، مثل الصلاة ، بل كان قدوة لنا . 
،،لماذا لم تحاول أن تعرف نفسك علي جمهورك بأنك حفيد الفنان الكبير عبد الوارث عسر؟ ولما لم تلصق اسمك بإسمه كما فعل غيرك؟ 
بعتز جدا باسمي “التاجي” ولن استغنى عنه ، حتى لو عشان أكتب اسم جدي ، إلي جانب ان جدي كان رافض استخدم اسمه ، وحذرني ان استخدم اسمه كي احصل علي عمل، احتراما له لم أعلن معلومة انه جدي الا بعدما أشتهرت وبعد البشاير ، وبعدما ما تأكدت أن الأعمال ستكون لشخصي وليست لاني حفيده ، تلك كانت وصيته لي .



،،ولما لم تعلق علي الفنان أحمد عبد الوارث طوال هذه الفتره علي تأكيده أنه من أبنائة؟ 



العائلة كلها لم تترك جريدة أو برنامج أو اي فرصة لتؤكد انه ليس من العائلة ، هو بيستغل الصاق اسمه بجدي لكن وصل الى ضرر مادي ، حين حاولت والدتي وخالتي بيع قطعة أرض من ميراثهم من جدي ، ذهب المشتري إلى أحمد عبد الوراث ليتاكد من جدية البيع ، أخبره انه لم يعد راغبا في البيع ، حتى لا يعترف انه ليس ابن عبد الوراث عسر . اضطررت ان اكتب علي صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بي أن من يعرف المدعو احمد عبد الوراث ، يخبره ان اسمه احمد عبد الوراث عبدالله ، هذا ليس عيبا في حق جدي لكن عيب في حق والدته، لان جدي لم يتزوج سوى ابنة التي أنجب منها والدتي وخالتي. 






،،هل تشعر أنك اخذت التقدير الكافي الذي يساوي موهبتك واعمالك الفنية؟ 



بالتأكيد لا. ، لأن كل واحد بيطمع فيما هو افضل ، لكن قناعتي الشخصية ان ما يريده الله لك لن تاخذي اكثر منه ، بل يجب توجيه هذا السؤال. للجمهور والقائمين على العمل الفني .






،،الحب بيمثل ايه في حياة محمد التاجي ؟احكيلنا عن اول حب في حياتك؟ 



اول حب في حياتي كان لأبنة الجيران ، واختي صديقتها ، في يوم وجدتها مع اختي في البيت عندنا ، وجهت اختي لي اللوم قائلة. دي صاحبة اختك لا يصح ان تنظر لها . 






،،ماذا تمثل المرآة في حياة الفنان القدير محمد التاجي؟ 



لا احب ان ازعل احد مني ، بس انا عدو المرأة الاول خاصة المرأة العصرية ، التي يتحدثون عن حقوق ومجلس اقتصاد المرأة. ومجلس تجارة المرأة، المرأة خلقت لادوار تقوم بها ، اذا ارادت أن تتولي مناصب لا داعي ان تكسر من الرجل ، تقلل من قيمته ، زوجتي كانت تعمل ولكني لم اجعلها تشارك في مصروف البيت ، واذا دفعت أي مبلغ حتي ولو صغير اعيده لها . انا لا اقبل اي سيدة تصرف عليا او على بيتي ، هذا ما نشأت عليه .





،،هل أثر استقرارك العائلي على مشوارك الفني ؟ 



لم اجعل الفن يطغى علي بيتي أو العكس ، بل هذا عملي ويجب بيتي ان يتأقلم ، لدي طقوس خاصة بحياتي العائلية لا احيد عنها . 






،،هل من الممكن أن تسمح لأبنائك أن يمتهنوا مهنة التمثيل؟ ولماذا؟ 


ابني مصطفى يعمل مساعد مخرج وهو في المعهد العالي قسم اخراج ، لكن البنات لا ، لن اقبل ان تعود ابنتي في اوقات متاخرة جدا ، هكذا نشأت . 

،،يومك بيكون ازاي مع احفادك؟؟ 
لدي احفادي جليسة اطفال، اتولى امورهم الحياتية ، نعمل مع بعض شلقباظات ، اللوز والمز احلى حاجة في حياتي ، وأنتي اكتر واحدة عارفه ده .

،،هل انت مقتنع بالمثل القائل اغلي من الِولد ولد الِولد؟ 
بحب ولادي وبحب احفادي ، بس الاحفاد هما الاقرب ليا دلوقتي ، ولادي في أعمالهم بقعد معاهم قليل لكن الاحفاد طول النهار معايا. . 
،،ماذا عن موقع كلمة الندم في حياتك؟ 
الندم مدفون بداخلي لن اتحدث عنه ، من منا لم يندم على اختيار ، لكن ما فائدة الندم للي عاش في الخيال ، نعيش نجرب اكتر من مرة ، وربنا يكتب لنا مافيه الصالح . 
،،إذاكنت تعيش في زمن ماضي من هي الشخصيه التي ممكن أن تعيش بروحك داخل جسدها؟ 
كنت اتمني ان اعيش في جسد احد صحابة النبي عليه الصلاة والسلام.

،،وقت الحزن والضيق مين ممكن تسمح له يمسح دموعك؟ 
ما يمسح دمعتك غير يدك مفيش حد ولا حتى. اقرب المقربين لك . 
،،هل يوجد سؤال تمنيت ان يسأله لك صحفي ولم يسأل حتي الأن؟ 
لا يوجد تقريبا سؤال لم يسأل ، هناك اسئلة شخصية لا ينفع الرد عليها عام . 
،،ما هي الرسالة التي توجهها للمنتجين ومن يعملون الأن في الساحة الفنية من الفنانين؟ 
انصفوا الناس ، عارف ان ليس بايديكم ، لكن التجربة اثبتت ليست بالاشخاص الذين اجورهم تتعدي للملايين ، فكم من اعمال لهم فشلت بسبب التقليل في مستوي العمل الفني حتى تستطيعوا دفع تلك الملايين.

،،وجه رسالة لإنسان بدون ذكر أسماء تعاتبه فيها لظلمه لك؟ 
لن اوجهها لحد ظلمني ولكن لشخص وقفت جنبه كثيرا ورد الجميل بموقف عبر عن اصله والبيئة التي نشأ فيها ، اضطرتني الظروف ان اركب معه سيارته لتجمهر الناس حولنا ولم اكن املك سيارة في ذلك الوقت ، وتصرف بطريقة ضايقتني حين تركني ولم اكن اريده ان يوصلني . 
،، ما هي المقولة التي بتؤمن بها ؟ 
هو مثل بيقول يا مأمن للنسوان يا مأمن القهوة في الفنجان . 
،،هل فكرت في الإعتزال في وقت ما ، ومتى ستقررالتوقف عن التمثيل ؟ 
لحد ما يجي اليوم اللي اوصل فيه عند ربنا وقتها ساتوقف عن التمثيل . 
في نهاية حديثي اعبر عن سعادتي وشكري للفضفضة الجميلة معكي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: