أخبار وفنعام

“دار الكتب والوثائق تصدر”العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية

سامح عبده

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق برئاسة الدكتور/ أحمد الشوكى كتاب ” العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية 1439 ه – 2017 م. الكتاب من تحرير الدكتور/ شوقي علام مفتى الديار المصرية. وقد قال فضيلة المفتى في تقديمه للكتاب أن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته والمسلمين من بعد يحيون حياة اجتماعية قوية مع ذويهم وجيرانهم وإخوتهم فى الإنسانية ، فلا تزال تربط بينهم وبين غيرهم الصلات المتينة وروابط الأخوة والمودة والأمور المالية والمعاهدات، والتي تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي والأمني، بما يخدم الاستقرار وينشر السلام ويعين على التنمية والعمران. 

وندد علام في الكتاب بدعاوى الفرقة والجنوح إلى العنف ، بما يؤدى في النهاية إلى تفكيك الشعوب وتفتيت قوة اجتماعها وإسقاط بلادها. كما أكد أن مصر المحروسة (بلد الأزهر الشريف) تعد صاحبة أعمق تجربة تاريخية ناجحة من حيث التعايش والمشاركة في الوطن الواحد بين أصحاب الأديان المختلفة. 
ولقد شاركت دار الإفتاء المصرية في تحمل هذه المهمة الجسيمة من خلال الفتاوى الصادرة عنها بما تشتمله من تقارير فقهية محكمة، وبذلك يغلق هذا الكتاب ثغرة ما أشد حاجة مجتمعاتنا الإسلامية والعربية لسدها. وتشمل الفتاوى عدة قضايا مثل : التعايش بين المسلمين وغيرهم ، الاعتداء على الكنائس ، مفهوم الجهاد وهل هو الحرب ضد غير المسلمين، وتفسير آية الجزية. 
الكتاب متوافر فقط في دار الإفتاء المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: