أدم وحواءعام

المرأة مثل الرجل وصورتها في العمل



كتبت/آيات رضا

يختلف بنيان جسم المرأة عن الرجل في الشكل والقوة ،لكن في العقل والتفكيروالعمل لايختلف شي فاالاثنين واحد بل بالعكس تتفوق الكثير من النساء علي الرجال ،فلكل منهما عملهما الخاص وهو العمل الذي يخدم المجتمع ويهمة ،واثناء العمل تتفوق النساء عن الرجال في التفاعل مع الاشخاص،حيث ان النساء تطرح اسئلة كثيرة في المناقشة تمكنها من معرفة معلومات كثيرة.


المرأة هي شريكة الرّجل على هذه الأرض وفي هذه الحياة، وهي لا تقلّ عنه في أيّ شيء، ولا تزيد عنه في أي شيء، فهما متساويان تماماً من حيث القيمة، والقدرات العقلية، لذا فقد كان من الضروري أن يكون للمرأة دورٌ في نهضة عالمها الّذي تعيش فيه، في مختلف المجالات، من هنا فإنّ عمل المرأة يعتبر من الضروريات، وليس ترفاً، أو عيباً، أو غير ضروري ،فهي تعمل لتحقيق ذاتها وكيانها لان لديها كرير في حياتها . أهمية عمل المرأة لا يقتصر علي أنة يساعد على توفير الاستقلال المالي لهافقط بل لتحقيق ذاتها ،فالمرأة تمتلك من الأحاسيس والمشاعر الشيء الكثير، وبالتالي فهي تحبّ كما الرجل أن تنفق على نفسها من مالها الخاص لزيادة مطالبها ،إذ إنّ انتظار الأموال من الآخرين لم يعد مجدياً خاصة في ظل تطور الفكر الإنساني الذي أعلى من شأنها أكثر فأكثر، وفي ظل أيضاً صعوبة الأحوال الاقتصادية على جميع الأفراد، ممّا جعل من الصعب عليها أن تنتظر الإعالة من الآخرين، حتى لو كانوا أبناءها. يساعد على توظيف قدرات وخبرات نصف المجتمع؛ والعمل يساعدها على تحقيق ذاتها؛ فالمرآة لا تحقّق ذاتها من خلال رعايتها لأبنائها وزوجها فقط كما يدّعي بعضهم، مع ضرورة أن توفّر لهم الرعاية التامة .

ومن أبرز الافلام التي تناولت حياة وصورة المرأة في العمل للمرأة العربية في السينما المصرية هي: -دعاء الكروان :الذي يحكي قصة الفتاة الصعيدية هنادي التي يقتلها خالها باسم الشرف وتداعيات ذلك على حياة أختها آمنة التي تؤدي دورها الفنانة الكبيرة فاتن حمامة يرافقها في البطولة النجم أحمد مظهر، الذي يظهر في شخصية الرجل الذي يجري نحو شهواته مستغلاً ثراءه وضعف الشغالات الفقيرات في منزله. 
-الحرام: لذي يروي قصة الزوجة الصعيدية التي اعتدى عليها أحد شباب القرية فأخفت حملها عن الناس والزوج المريض خشية الفضيحة والعار، وتدور الأحداث حول معاناتها مع الخوف التي تنتهي بقتلها لرضيعها بطريق الخطأ 
-الباب المفتوح: .الفتاة الثورية والجانحة نحو المشاركة في التظاهرات التي تواجه بعنف الأب وقمعه ومحاولات للتمرد والبحث عن حياة أفضل خارج تسلط الذكر. -فتاة المصنع :فتاة تعمل في أحد المصانع وتعجب بأحد الشبان، لكن تدور الأحداث حول تشويه سمعتها وكيف تعاني المرأة اجتماعياً للحفاظ على هذه السمعة السهلة التشويه. 
_مراتي مدير عام: تدور احداث الفيلم عن التنافس الشديد بين الرجل والمرأة في العمل ،فزوجة الرجل تثبت له ان المرأة مثل الرجل في كل شي فيهي تعمل وتودي وظيفتها علي اكمل وجهة فهي تعمل مديرة علي زوجها ،وفي المنزل تعتني بة وتعتني بزوجها وتعمل علي توفير احتياجاتة .

وفي النهاية نذكر أن كل من المراءة والرجل لهما لكل منهم دورة الخاص فالمراءة في المنزل والعمل وتودي دورها ع أكمل وجهة ،والرجل يشاركها في العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: