أدم وحواءعام

سمات التفكير الابداعي عند الاطفال

بقلم مني عقرب
ان امكانية تعليم التفكير الابداعي امر يتاكد بصورة واضخة من خلال دراسة طبيعة البناء الفسيولوجي للمخ البشري،والتعرف على طاقاتةةالضخمة ،الامر الذي يتضح من خلالة ان مخ الطفل في سنوات الكفولة المبكرة هو في الواقع ضخم البناء ،وغني بامكانيات تفتح المواهب الابداعية .
لذلك يتوجب على معلمات رياض الاطفال الاهتمام بالانشطة الحركية والعضلية واستثارة حواس الطفل ومحاولة استثمار الطاقة الموجودة في نصفي المخ الكرويين، وتدريب النصف الضعيف للقفز بقدرات الطفل الابداعية.
ولايوجد طفل ليس لدية ابداعات ،فكل طفل هو مشروع مبدعويحب ان ينظرالية كذلك
كل الاطفال ليس لديهم نوع واحد من الذكاء بل عدة انواع،وهم لايمتلكون نفس المقدرة في كل مناطق الذكاء ولانفس الكمية منه،وهناك ثماني انواع من الذكاء قد وضعها جاردنز صاحب نظرية الذكاءات المتعددة،وهم كالاتي:
١-ذكاء لغوي ٢-الذكاء المنطقي والرياضي ٣-الذكاء الفراغي ٤-الذكاء الجسدي الحركي ٥-الذكاء الموسيقي ٦-الذكاء الاجتماعي ٧-الذكاء الذاتي ٨-الذكاء الطبيعي
وان الابداع في مجال ما لايتطلب بالضرورة التفوق في المجالات الاخرى ،فلايوجد مبدع شامل 
فالطفل يتعلم اساسا بالسمع،البصر،اللنس،الحركة، ومع ذلك كل طفل يتقن وسيلة واحدة منهم اكثر من غيرها مع ان هذه الوسائل متوفره لدى كل طفل ،الاان درجة اعتماد الطفل على وسيلة ماتتفاوت من طفل لاخر.
لذلك تعد مرحلة رياض الاطفال من المراحل النمائية التىي يكتسب فيها الطفل كثيرا من انماط السلوك والتفكير المختلفة،فتؤثر خبرات الاطفال في تفكيرهم وبخاصة التفكير الابداعي هذا عدا كون الطفولة مرحلة خصبة مناسبة لدراسة الابداع واكتشاف المبدعين.
سمات الطفل المبدع:
١-يتميز الطفل المبدع بكثرة الاسئلة وحب الاستطلاع في مجالات متعدة
٢-الطفل المبدع يستمتع بالعمل وينغمس فيه
٣-الطفل المبدع لدية قدرة على التركيز والتذكر
٤-يتمتع بالحيوية والنشاط مع روح المرح والفكاهة
٥-يمون واسع الخيال متجدد الافكار
٦-لدية مرونة وعدم جمود في الافكار والاراء
٧-قدرتة على تبني اراء جديدة مغايرة ومختلفة
٨-لدية قدرة على ملاحظة العلاقات بين الاشياء والاتجاهات
٩-لدية قدرة عالية على ادراك التفاصيل المهمة مع المحافظة على الصورة الكلية للاشياء
ومن هنا يجب ان ناكد على انه اذا تم توجية وتوظيف قدرات الطفل من هلال الالعاب والانشكة سوف نستطيع ان نعزز التفكير الابداعي لدي الطفل وتنمية الميول الابداعية لدية.
لذلك يتطلب من معلمات الروضة التعرف على طرق اكتشاف التفكير الابداعي لدى الاطفال.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock