أخبار وفنعام

13 فيلمًا إماراتيًا تتنافس في “دبي السينمائي”.. و”المصري” غاب عن “القاهرة”



 سامح عبده 
تشهد الدورة الحالية من مهرجان دبى السينمائى التى انطلقت أمس ٦ ديسمبر، وتستمر حتى يوم ١٣ من الشهر الجاري، مشاركة عدد كبير من الأفلام الإماراتية كعرض أول فى مسابقة «المهر الإماراتي»، حيث تستعرض المسابقة أبرز الأعمال السينمائية الإمارتية، والتى تقدمها نخبة من المخرجين والممثلين المحليين، فى الوقت الذى انطلقت فيه الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى دون مشاركة أى عمل مصري.
وتبدأ مجموعة الأفلام المشاركة ضمن «مسابقة المهر الإماراتي» مع فيلم التحريك القصير «ضوء خافت» للمخرج وليد الشحي، والكاتب أحمد سالمين، ويعود الفنان أحمد حسن أحمد، الذى عرف بأعماله السينمائية كمهندس ديكور، إلى مهرجان دبى السينمائي، مع أول تجربة إخراجية بفيلمه القصير «وضوء».
ويشارك المخرج عبدالعزيز المناعى فى المهرجان لأول مرة، ليقدم الفيلم القصير «السمكة الذهبية» فى عرضه العالمى الأول، ويعرض الفيلم ضمن حلقات غير مترابطة ببعضها، يعيشها أفراد من ثقافات متباينة جمعتهم مدينتهم «دبي»، ولكنها تعكس الحياة اليومية بمواقفها المختلفة والطريفة. 
وتشارك الكاتبة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، الحاصلة على العديد من الجوائز ومنها جائزتا المهر، بفيلمها الجديد «أدوات حادة»، والذى يشارك أيضًا فى «مسابقة المهر الطويل»، ويعود المخرج والكاتب والممثل عبدالله الحميرى إلى دبى السينمائى مع فيلمه الروائى القصير «سرمد».
ولأول مرة فى مهرجان دبى السينمائى الدولي، ينضم المخرج الإماراتى عبيد الحمودى مع فيلمه الروائى الطويل «كبريت»، ويتناول الفيلم قصة سلطان ووليد، أخوان قُتل والدهما وهما فى مقتبل العمر، ويكبران ليصبح وليد رجل أعمال، ويكمل سلطان دراسته.
وبعد مشاركته فى فيلم «عبدالله» فى مهرجان دبى السينمائى عام ٢٠١٥، يعود الممثل محمد الحمادى إلى الدورة الرابعة عشرة للمهرجان، مخرجًا مع فيلمه القصير «الزمن الباقي»، وتشارك أيضًا فى المسابقة المخرجة الإماراتية الحائزة على جوائز عدة، عائشة الزعابي، مع فيلمها «غافة»، وتدور أحداث الفيلم فى يوم واحد فقط، ويتناول قصة ثلاث نساء إماراتيّات من ثلاثة أعمار متباينة. 
ويعود المخرج عبدالله الجنيبى مع فيلمه السيكولوجى الطويل «كيمره»، ويحكى الفيلم عن مجموعة أصدقاء يتجولون بالصحراء، ويكتشفون وجود كاميرا، ويدفعهم الفضول إلى أخذ الكاميرا وتشغيلها ليشاهدوا تسجيلًا لمجموعة شباب آخرين فى رحلة بريّة تتحول إلى رحلة دموية وإلى محاولة النجاة من الموت، الفيلم من تمثيل: حميد العوضي، ياسر النيادي، عمر الملا، إبراهيم استادي، عبدالله الجنيبي. 
ويشارك المخرج والممثل ومقدم البرامج ياسر النيادى فى المهرجان مجددًا مع فيلمه الروائى الطويل الأول «نادى البطيخ»، وتدور أحداث الفيلم حول ستة رجال يلتقون فى مزرعة لممارسة طقوس غريبة وغامضة، تأخذهم صوب ماضيهم الصادم، والفيلم من تمثيل: هدى الغانم، خالد المعني، خالد النعيمي، محمد صالح، عيسى عرب، سعيد راشد، سلطان الشامسي. 
ويتشارك ياسر النيادى أيضًا مع المخرجة الإماراتية هناء الشاطري، فى فيلمٍ «هروب»، الحاصل على دعم من برنامج «إنجاز»، ويروي الفيلم عن مجموعة من الشخصيات غير المتصلة ببعضها البعض، تمر بعدد من الحالات الإنسانية والاجتماعية، والعمل بطولة: شيخة عبدالمطلب، فاطمة حسن، جاسم الخراز، فاطمة الطائي، عبدالله الحميري، آلاء شاكر، عبدالله بوهاجوس، شما المحرابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock