أخبار وفنعاممقالات

أحمد لوكسر ” إبن الذوات “

أحمد لوكسر " إبن الذوات "


كتبت
علا السنجري



 نبرات صوته الرزينة ، و ملامحه الوقورة زادت من مصداقيته في تقديم فجسد دور الضابط، المحامي، ووكيل نيابة، أدوار جميعها مرموقة ولها مكانة كبيرة في المجتمع، برع في أدوار الشر وابن الذوات، كما أتقن دور الرجل الارستقراطي، تميز بطابع حاد وشرير في أدواره، إنه الفنان أحمد لوكسر.



أحمد لوكسر  ظهرت عليه الموهبة الفنية منذ طفولته،  التي حلم أن تتحول إلي نجومية وشهرة ويبرزها إلي الجمهور، وبدأ حلمه الصغير علي خشبة مسرح المدرسة، وحقق الكثير من النجاح ولكن ظروف عمله بعد ذلك منعته عن مواصلة الحلم، وعمل لفترة مصلحة الموانئ، ولكن لم يستطع ومل سريعًا من حياة الملل الروتينية ووجه أنظاره إلى التمثيل، وسار علي نهج واحد وظل بعيدًا عن الأضواء والصحافة والإعلام، واكتفي بالأدوار الفنية الثانوية والتي قد برع فيها كثيرًا.

للمزيد

بالبحث في سيرته الذاتية وجدت أكثر من تاريخ ميلاده ولم أتوصل إلى أي تاريخ صحيح ، بعض المواقع ذكرت انه من مواليد ٧ مارس ١٩٢١  ، وآخرون أكدوا أنه من مواليد الإسكندرية في ٤ يوليو عام ١٩٣٠ ، لكن تاريخ وفاته هو ١٧ مارس ١٩٩٤ ولم ينل الشهرة التي يستحقها .



احمد لوكسر عمل موظفاً بمصلحة الموانئ، ثم انتقل إلى مصلحة الطرق والكباري بالقاهرة  ليكون بجانب المعهد العالي للتمثيل ، الذي التحق به وحصل على البكالوريوس عام 1955 ، ولكنه قبل ذلك اشترك بأدوار ثانوية في “المنزل رقم 13” مع عماد حمدي، “أمريكاني من طنطا” مع سليمان نجيب.


أحمد لوكسر أول بطولة حقيقية له في فيلم مع الذكريات عندما قدمه المخرج الراحل الكبير سعد عرفة في دور الرجل المستغل والذي يقوم بخيانة أحد زملائه الممثلين مع حبيبته .



أحمد لوكسر اشتهر بأداء دور “ابن الذوات”، و يعتبر ذلك الدور القاسم المشترك ببعض أفلام حقبة السبعينيات وحتى التسعينيات، وكان آخرها دورة الارستقراطي في “سواق الهانم” مع سناء جميل ، وقبلها قدم “الأب الطامع”، “غرام الأفاعي”، ” سلام يا صاحبي”، “الشيماء” مع سميرة أحمد. كما شارك في فيلم “أمير الدهاء” مع الفنان الراحل فريد شوقي، وأيضًا فيلم “بين السما والأرض” الذي جسد فيه دور مخرج. بالإضافة إلى دوره المميز في فيلم الأيدي الناعمة .

إقرأ أيضا



أبرز أدواره شخصية اﻷمير الصليبي (رينو دي شاتيون) في فيلم (الناصر صلاح الدين) عام 1963 مع المخرج يوسف شاهين.


احمد لوكسر  أشتهر بأداء دور وكيل النيابة أو ضابط المباحث في عدد من الأفلام منها كلمة شرف ، وإسماعيل يس بوليس سري ،  وقدم مجموعة من أدوار الشر المتنوعة منها : وكالة البلح ، سلام ياصاحبي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock