أخبار وفنعام

وزير الآثار يكشف لـ”هنا العاصمة” الموعد النهائي لافتتاح المتحف الكبير


سامح عبده
قال محمد العناني وزير الآثار، إن المتحف الكبير سيتم افتتاحه بصورة جزئية عام 2018، وبصورة نهاية عام 2020، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء المتحف بلغت 20 مليار جنيه، ونسبة إنجاز الأعمال الإنشائية به بلغت حتى الآن 70% مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت فيه النسبة 16%.
وأضاف وزير الآثار، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هنا العاصمة”، المذاع على شاشة “سي بي سيcbc “، والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن المتحف الكبير مساحته 445 ألف متر مربع، وسيتم وضع قرابة الـ100 ألف قطعة أثرية به، لذلك فإن العمل به معقد للغاية، لافتا إلى أن إدارته ستختلف عن باقي إدارت متاحف مصر، لأنه سيكون صرحا كبيرا للتسوق به العديد من المحال التجارية .
وعن تصريحاته أمام البرلمان، أوضح أن التصريحات التي أدلى بها أمام نواب البرلمان، كانت حول سرقة الآثار وعن الدول التي تعاونت مع مصر وردت الآثار المهربة لها مثل فرنسا وبلجيكا وإنجلترا، وليس كما روج البعض بأن حديثه كشف عن سرقة 33 قطعة أثرية من مخازن الوزارة.
وتابع بأن الحل الأمثل للحفاظ على الآثار من السرقة هو عمل قاعدة بيانات إلكترونية، لذلك يتم الآن حصر القطع الأثرية الضائعة من فترة الخمسينيات حتى الألفينيات، حتى يتم التعرف عليها بسهولة في حالة بيعها في الدول الأخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock