أخبار وفنعام

ابنة موت وجارة وأم جاسوس.. أدوار تلفزيونية للفنانة خيرية أحمد



سامح عبده 
كأنها كانت ترى نهايتها فتنبأت بها، وكان آخر أعمالها مسلسل “ابن موت”، الذي صورت منه بضع مشاهد ثم وافتها المنية قبل أن تكمله. 


هي سمية أحمد إبراهيم، صاحبة الإفيه الشهير “محمود.. انت جيت يا حبيبي”، التي تحل اليوم 19 نوفمبر ذكرى وفاتها السابعة. ولدت خيرية أحمد بأسيوط في 15 أبريل عام 1937، وفى الخمسينات قدمت برنامج “ساعة لقلبك” بإذاعة القاهرة، والتي كان ضمن كتابها، الكاتب الساخر يوسف عوف، الذي تزوجته. 
التحقت خيرية بعدة فرق مسرحية، أبرزها “المسرح الحر”، “ساعة لقلبك”، “إسماعيل يس”، وفي الستينات التحقت بفرق التلفزيون. كانت جادة حتى في ضحكها، وهو ما أكدته شقيقتها الفنانة سميرة أحمد في حوار صحفي سابق، قائلة “إن شخصيتها في الحقيقة مختلفة تمامًا عن التمثيل، فهي جادة جدًا حتى في المواقف الضاحكة، وهذا ما لا يعرفه عنها الجمهور، رغم أنها لا تقدم إلا الأدوار الكوميدية”. 
رغم خلفيتها المسرحية وأفلامها السينمائية، كان للدراما التلفزيونية وضع خاص لخيرية، والتي تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي، حتى شكلت بعض هذه الأدوار علامة فارقة في حياتها، وربما في موتها أيضا، نستعرض بعضها فيما يلي: “ابن موت” لم تكمل الراحلة خيرية أحمد أداء دورها في مسلسل “ابن موت”، من بطولة خالد النبوي، بسبب وفاتها، وفق ما ذكره الناقد الفني محمود قاسم لبرنامج “نهارك سعيد” بعدما صورت عددا من المشاهد. 
وليس “ابن موت” هو العمل الوحيد الذي شاركت به خيرية ولم تره، فقد صورت قبل رحيلها بعامين مسلسل “فرح العمدة”، لكنه عرض بعد وفاتها بعام، وهو من بطولة غادة عادل وأيتن عامر وسعيد صالح وميمي جمال، ومن تأليف مصطفى إبراهيم وإخراج المخرج أحمد صقر. 




كذلك شاركت في مسلسل “لسه متجوزين” من بطولة درة، ومصطفى شعبان، وأحمد رزق، وتأليف عمر طاهر، وإخراج معتز التوني، لكنه عرض بعد وفاتها بعام. شقيقتان في “ماما في القسم” 
هي من شجعت شقيقتها الصغرى الفنانة سميرة أحمد على التمثيل، حسبما صرحت الأخيرة في حوار لها مع برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا”، عبر شاشة سي بي سي، لكن المفارقة أن الشقيقتين لم تظهرا إلا في عمل واحد فقط، هو مسلسل “ماما في القسم” الذي عرض في رمضان 2010. 
الجارة في “ساكن قصادي” أغلب جيل الثمانينات والتسعينات يتذكرون هذين العائلتين المشاكستين، صاحبتا المواقف الكوميدية في مسلسل “ساكن قصادي”، والذي قامت ببطولته الراحلة خيرية أحمد، مع كل من محمد رضا، وسناء جميل وعمر الحريري. 
والدة جاسوس كما أدت خيرية دور والدة الجاسوس المصري في مسلسل «العميل 1001» من بطولة مصطفى شعبان وإخراج شيرين عادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock