عاممقالات

لبنان وحافة الهاوية

بقلم /محمد ماهر شمس
مازالت المملكة العربية السعودية ومعها البحرين والإمارات العربية تضغط للوصول إلى إشعال الحرب في لبنان ضد حزب الله وجر إيران إلى الحرب ..ظهر ذلك جليا في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لمناقشة المشكلة في غياب وزير الخارجية اللبناني الذي لم يحضر الإجتماع وإعلان لبنان عن رفضها التدخل في شئونها وعدم قبولها الاتهامات الموجهة إلى حزب الله ووصفه بالإرهابي وأن لبنان يفضل السلام الداخلي على أي اعتبار ..
هكذا تلوح في الأفق نذر الحرب في لبنان بما تحمله من دلالات..ولتنضم لبنان إلى الدول المجاورة التي تم تدميرها بالكامل العراق وسوريا واليمن وليبيا.. و قد يكتمل
السيناريو بعد عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان وهل يصر على الاستقالة ويستمر في التصعيد ضد حزب الله وإيران وفقا لرغبة المملكة السعودية واصدقائها أم أنه سيميل إلى رأي العقلاء في وطنه وخارجه بالتهدئة وحل المشكلة بالطرق الدبلوماسية .. بالفعل تواجه لبنان أزمة حقيقية فقد تحدث حرب طاحنة على أرضها بين أطراف متعددة يدفع الشعب اللبناني ثمنها ويتم تدمير الاقتصاد بالكامل ..وتعول لبنان على فرنسا ومصر للحيلولة دون وقوع الكارثة بينما تترقب إسرائيل وإيران وأيضا روسيا والصين .
لن تنجو دول الخليج العربي من آثار الحرب فالشرر المتطاير سيصيب الاقتصاد والثروة هناك بشكل أو بآخر وهو ما تحرص عليه القوى التي تنفخ في الرماد المشتعل ليصبح حريقا كبيرا..
تبقى ورقة واحدة للسلام في يد العقلاء ..فهل تنجح فى وقف التصعيد إلى الهاوية ..أشفق على الدور المصري الذي يحاول إنقاذ السفينة من الغرق لأن الأمواج العاتية ستطال الجميع..ولعل عدم الرضوخ للضغوط الخليجية يمنع نشوب الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock