أخبار وفنعام

6 مشاهد في مسيرة كرم مطاوع .. من التقليد للتأليف المسرحي

سامح عبده
فنان مُطلع ومُثقف، قدم أعمالاً مسرحية وسينمائية وتلفزيونية لها بصمة، مثل فيلم “المنسي”، ومسلسل “أرابيسك”.
وتحل اليوم السبت، 9 ديسمبر، ذكرى رحيل الفنان كرم مطاوع الذي قدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية الجيدة، والتي تعد علامة في تاريخ السينما والدراما والمسرح.
1- المولد والنشأة
منذ طفولته ظهرت عليه موهبة التمثيل، فكان يقلد أفراد عائلته، ويتابع العروض المسرحية التي يقدمها طلاب مدرسته، ورغم التحاقه بكلية الحقوق، لم يستطع الابتعاد عن التمثيل، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، وتخرج من كلية الحقوق ومعهد التمثيل في نفس العام، ونظراً لتفوقه، فقد كان الأول على دفعته، نال منحة لدراسة الإخراج في إيطاليا، استمرت 5 سنوات، ودرس في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما، وعمل أستاذاً في معهد الفنون المسرحية، حسبما ذكر في أحد البرامج التلفزيونية.
ويبدو أن ابنته الفنانة حنان مطاوع قد ورثت موهبة التمثيل عنه، حيث قامت بتقليده، ووالدتها الفنانة سهير المرشدي، خلال لقائها في برنامج “معكم منى الشاذلي” على شاشة “سي بي سي cbc” وقالت عن ذلك “زمان كنت بقلد بابا، مرة قلدته وأنا صغيرة ومن كتر ما ضحك عليا اتكسفت وبطلت أقلده”.
2- البداية المسرحية
برزت موهبته في أولى المسرحيات التي أخرجها، وكانت بعنوان “الفرافير”، من تأليف الكاتب الكبير يوسف إدريس، عام 1964، ثم تبعها بمسرحية “ياسين وبهية” من تأليف الكاتب والشاعر المصري نجيب سرور، ثم مسرحية “الفتى مهران” عام 1965، وهي من تمثيله وإخراجه.
3- السينما
عام 1966 قدم فيلم “سيد درويش”، وفي1967 فيلم “إضراب الشحاتين” ثم انقطع عن السينما لعشرين عام وتفرغ للمسرح، وقدم خلال تلك الفترة مسرحيات أبرزها “يا بهية – دنيا البيانولا – ليلة مصرع جيفارا”.
4- مشاهد محفورة في الذاكرة
من منا ينسى دور أسعد ياقوت في فيلم المنسي، وجملته الشهيرة “مشكلتك أنت وأمثالك من الهاموش والهلافيت اللي بتيجي عليهم لحظات بيتصوروا إنهم حاجة، الحقد والغل اللي جواكم هو اللي بينفخكم ضد أسيادكم، لكن لأنكم جهلة، مغرورين، مش قادرين تفهموا إن طبيعة الكون نفسه لا يمكن تديكم الفرصة أبدًا إنكم تفسدوا علينا حياتنا يا جرابيع، الحقد اللي جواكم لا يمكن يغير نظام الكون”، وأيضا شخصية “الدكتور برهان صدقي” في مسلسل “أرابيسك” وجاءت أبرز مشاهده مع حسن حسني، وقال فيه “النبرة بقت عالية في كل حاجة، والناس كمان غلابة، بيردوا على الزعيق والضجيج والصخب ده، بزعيق وضجيج وصخب مماثل، زي اللي بيحصل حواليهم في كل حتة، أنت عارف في الشهور اللي فاتت دي، من ساعة ما رجعت من أمريكا، القاهرة دي بقت بتفكرني بسوق كبير كل الناس بتعلي صوتها وتزعق، وكل واحد عايز يبقى صوته أعلى من التاني، زي الباعة اللي بيحاولوا يجرّوا الزبون”.
5- زيجات في حياة كرم مطاوع
تزوج ثلاث مرات، الأولى من امرأة إيطالية وأنجب منها، والثانية كانت الفنانة سهير المرشدي، وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، وكانت من أطول الزيجات في حياته، حيث استمرت 20 عامًا، واختلطت حياتهما الفنية بالشخصية، حيث تشاركا في عدد من الأعمال المسرحية، مثل “يا طالع الشجرة – الفتى مهران – إيزيس”، والزيجة الثالثة من الإعلامية ماجدة عاصم، والدة المذيع الراحل عمرو سمير. 
6- الوفاة
توفي يوم 9 ديسمبر عام 1996 بعد صراع مع المرض، وكشفت حنان مطاوع تفاصيل الأيام الأخيرة في مرض والدها، ببرنامج “معكم منى الشاذلي”، قائلة إن والدها توفي وهي في أول سنة بالجامعة، موضحة أنها لم تكن مدركة لأهميته الفنية، لكنها كانت تعي تمامًا أهميته بالنسبة لها، مضيفة “يمكن بعد كده لما كبرت أدركت أنه قامة فنية كبيرة جدًا وكان رائد حركة مسرحية مهمة”.
وتابعت قائلة “كان عنده سرطان وقدمت اعتذار سنتها عن الامتحانات علشان أكون من المرافقين ليه، لأنه كان مسافر فرنسا وقتها للعلاج وكان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: