أخبار وفنعام

أشهر القفشات الفنية باللغة العربية .. “زحجت لك ذنكرتين .. نأخذ من كل رجل قبيلة”




سامح عبده

مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي أطلقته الـ”يونسكو”، احتفالا باللغة التي يتحدث بها أكثر من 290 مليون نسمة، نستعرض معا أبرز الـ”قفشات” والـ”إيفيهات” الساخرة في أعمال فنية متنوعة ومختلفة، قدمت جملة أو أكثر باللغة العربية بشكل طريف، وعلقت مع الجمهور.

نذكر الجملة الشهيرة للفنان سعيد صالح، التي أصبحت إحدى علامات مسرحية “العيال كبرت”، حينما طالع جوابا سرقه من والده “رمضان السكري – حسن مصطفى”، واتضح أنه خطاب غرامي من عشيقته التي كان ينوي الهرب معها، وبادرته جملة “حجزت لك تذكرتين”، ليسخر منها صالح بتلقائيته المعهودة “لقد زجحت لك زنكرتين.. لقد حجزت لك زنكرتين.. هما اتنين بلا قلبة دماغ”.


كما اعتاد الزعيم عادل إمام، أن يكون مشاركا بسخريته المحببة للجميع في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة”، حينما قال أثناء التحقيق معه على يد المحقق “عمر الحريري”: “بعشة شاغ خش.. بعشة صاغ خس.. بعشرتي قروشن خس”.


ليست الجملة الوحيدة باللغة العربية التي سخر منها الزعيم عادل إمام، كما قال في مسرحيته “الواد سيد الشغال”، جملته الشهيرة ردا على المأذون، الذي طلب من “شهيرة” التريث وعدم الاستعجال في طلب الطلاق وقال: “تريثي ولا تتسرعي.. يابنيتي تريثي ولا تتسرعي”.


وللفنان محمد سعد “إيفيه” شهير باللغة العربية في فيلم “عوكل”، حينما جسد دور أحد الكفار، أثناء وجوده كومبارس في أحد أماكن التصوير، وقال سعد “نأخذ من كل رجل قبيلة”.

وشاركت الفنانة والإعلامية منى عبدالغني في أحد المشاهد الكوميدية، في مسرحية “آلابندا” أمام النجم الراحل علاء ولي الدين، ومحمد هنيدي، حين اختطفاها وقال ولي الدين وهنيدي ردا على بعضيهما نعذبها بقطع أظافرها.. ثم تلتوي أناملها.. ثم تكتي أوصالها.. فتستغيث بالساحل.. وكيف الساحل وأنت عارف القلق اللي في شبرا!”.
وفي عودة للغة، استضافت “فاهيتا” الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، مؤسس مبادرة “اكتب صح”، في حلقة بتاريخ 17 نوفمبر الماضي من برنامج “لايف من الدوبلكس” على “cbc سي بي سي”، وقال عن مبادرته إنها بدأت منذ خمس سنوات، وهدفها الأساسي تبسيط اللغة العربية وإحيائها مرة أخرى، مضيفا أن أكثر الأسباب التي ساهمت بتراجع اللغة العربية، حرص الأهالي على إتقان أولادهم اللغة الإنجليزية، رغم أنه لا تعارض في إتقانهم للغتين.

واختتمت الأبلة فقرتها مع حسام إبراهيم، طالبة منه روشتة لتحسين قدرتنا اللغوية، فقال: “يبدأ بالاقتناع أن العربي مش صعب بالعكس سهل جدا، لازم نقرأ ونسمع كتير باللغة العربية، ويمكن الاستعانة بكتاب بسيط لقواعد نحو نرجعله، وأيضا من خلال متابعة مبادرة اكتب صح عبر صفحتها على فيسبوك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: