عاممقالات

سبب احتفال غوغل بذكرى ميلاد الشاعر فاروق شوشة



ريما السعد

يحتفل محرك البحث “جوجل” بالذكرى الـ82 لميلاد الشاعر والأديب فاروق شوشة، تقديرا لبرنامجه الشهير “لغتنا الجميلة”.

الراحل فاروق شوشة من الشخصيات الأدبية المصرية والعربية المعروفة بدفاعها عن اللغة العربية وخدمتها؛ إذ شغل مناصب عدة، منها الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة (الذي تأسس عام 1932، وبدأ العمل فعليا عام 1934) وعضو مجمع اللغة العربية، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة النصوص في اتحاد الإذاعة والتلفزيون.
وعرف شوشة ببرامجه التلفزيونية والإذاعية التي كرسها للتعريف بجماليات اللغة العربية وبلاغتها، وكان أبرزها البرنامج الإذاعي “لغتنا الجميلة” والبرنامج التلفزيوني “أمسية ثقافية”.
ومن المواقف التي عرفت عن شوشة أنه شن هجوما على الإعلام المصري في برنامج “سيرة أدبية مع فاروق شوشة” على يوتيوبحيث قال إن “الإعلام كاذب في كثير مما يقول”، وإن الذي جعله يستمر في منصبه في الإذاعة المصرية والتلفزيون كونه كان بعيدا “عما تسمى التعليقات السياسية والأخبار والبرامج الموجهة والهجوم على الخصوم، والحملات الإعلامية التي تشنها الدولة بمناسبة أو بدون مناسبة”.
وترك فاروق شوشة العديد من الدواوين الشعرية، ومن بينها “إلى مسافرة” عام 1966، و”العيون الزرقاء” عام 1972، و”الجميلة تنزل إلى النهر” عام 2002.
ومن مؤلفات الراحل أيضا “لغتنا الجميلة”، و”أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي”، و”أحلى عشرين قصيدة في الحب الإلهي”، و”لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة”.
كما تلقى الشاعر الراحل العديد من التكريمات من دول ومهرجانات ومؤتمرات كثيرة في مصر وخارجها، وكان آخر ما حصل عليه جائزة “النيل في الآداب” في يونيو/حزيران 2016، وهي أبرز جائزة سنوية تمنحها مصر في مجال الثقافة والفنون.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: