حياة الفنانينعام

صفاء مصطفي” موهبتي في فن الإكسسوارات بدأت منذ الصغر ووالدي هو من شجعني أنا و


نجحت في فن الشغل اليدوي(مجال الاكسسوار) دون دراسة.
الشغل اليدوي غير مكلف.
الأجانب بيقدروا الشغل اليدوي.
أتمني أن يعرف الشغل اليدوي بالعالم كله
شرف لي ظهوري بالقنوات المصرية


حوار هبه سلطان

الإكسسوارات والحلي من أهم مكملات الأناقة والجمال والنساء يهتمن بالاكسسوار لإظهار جمالهن وإبراز شخصيتهن،وباضافة قطعة اكسسوار بسيطة من الممكن أن تتحول الأزياء القديمة إلي أزياء جديدة. وأكثر الإكسسوارات تميزا هي المشغولات اليدوية المصنوعة من القطع والأحجار الكريمة كان لنا هذا الحوار مع مصممة الإكسسوارات 
الفنانة صفاء مصطفي


،،في البداية عرفينا بنفسك ؟
 ،أنا صفاء مصطفي مصممة الإكسسوارات من مواليد القاهرة هوايتي منذ الصغر أنا وأختي أمل مصطفي الشغل اليدوي،تلوين ورسم التحف،ديكور المنزل،الخرز للمفارش والملابس الخاصة بنا. ،،متي بداتي العمل بمجال فن الإكسسوارات؟ ،بدأت العمل في مجال الإكسسوارات منذ خمس سنوات وأختي بمجال الرسم على الخزف وتصميم الشموع والحمد لله نجحنا دون أن ندرس أي كورسات.

من كان يشجعك عل العمل بمجال فن الاشغال اليدوية؟ 
،والدي هو من كان دائما يشجعنا ويدعمنا بشراء جميع خامات الرسم والفنون وشجعنا منذ الصغر علي جميع الأشغال اليدوية ،،ما هي الخامات التي تستخدميها في صناعة فن الإكسسوارات ؟ ،الخامات التي أستخدمها لفن الإكسسوارات هي الأحجار الكريمة الطبيعية مثل العقيق ولولي المزارع، والاونكس، والزبرجد والمرجان، والفيروز والامنست، وعين القط والجاد، والصدف ولولي المايوركا والكريستال، والنحاس الواير والمفرغ، والفضة المصري لشغلها التراثي.

،ماهي الموضة في عالم الإكسسوارات وماهي الألوان المفضلة لهذا الشتاء ؟ 
،الموضة بالنسبة للاسكارافات يستخدم الشيفون أو القطن وفي هذا الشتاء استخدمت الفرو الطبيعي وطعمته بالأحجار والنحاس لأنه موضة في الملابس والأحذية والشنط وفكرت اني أدخله بالاكسسوريز مع الخواتم والحلقان والاساور أيضا أما بالنسبة لالوان هذا الشتاء هي الأزرق والأخضر،الأصفر الغامق وهي غير الألوان المعتادة للشتاء،والأسود دائما علي قائمة الموضة بالنسبة لتصمايم الاعقادالطويلة والكفوف المشغولة


،،ما هي أكثر الطلبات علي فن الإكسسوار؟ 
،أكثر الطلبات علي فن الإكسسوارات هي الاعقاد المطعمة بالأحجار والنحاس التراثي الشرقي. 

،،هل العمل اليدوي مكلف؟ 
،الشغل اليدوي ليس مكلف كما يعتقد البعض بالعكس خاماته بتكون افضل وبيعيش أكتر من المنتجات المصنوعة فكلها شكل واحد وعمرها قصير. اما بالنسبة الإكسسوارات فلا يوجد وجه مقارنة الإكسسوارات المستوردة الصيني رديئة الصنع والخامات.
،،هل فكرتي في تصدير اعمالك خارج مصر؟
،طبعا فكرت اني أصدر منتجاتي خاصة أنها “صناعة مصرية” والشغل اليدوي الأجانب بيقدروه جدا جدا. ،،هل حققتي كل طموحاتك في مجال الشغل اليدوي أم مازال هناك طموحات؟ ،اكيد نفسي أعمل كل حاجة يدوية زي التفصيل بس لازم دراسة،والشنط الجلد وفن التطريز بالساتان بس للأسف ضيق الوقت،عايزة أبدع أكتر بمجال الإكسسوارات.


،،لاحظت أن موهبتك بعيدة عن الدراسة هل من الممكن نجاح الموهبة دون دراسة وكيف تستمر الموهبة؟ 
،اكيد الموهبة ممكن تكون دون دراسة بس الدراسة بتساعد وبتسهل سرعة التنفيذ في البداية،وبتستمر الموهبة بالإبداع والتطوير بالمجال وبفضل دخول ألوان كثيرة بالعقد كي يليق علي أي طقم دون أن يقتصر على طقم واحد أو تصميم لونيين بنفس العقد حتي يظهر التصميم. 

،،ماذا تتمني لمجال فن الأشغال اليدوي؟
أتمني للشغل اليدوي عموما أن يعرف بالعالم كله ويكون عليه إقبال أكتر من كده ومازال عندي طموحات أكثر بمجال التصميم وافكار كثير لم انفذها.

 ،،بعد عرض اعمالك علي قنوات التليفزيون المصري ما هو شعورك وما صدي ذلك ؟ 
،شرف لي كبير جدا جدا أن أول ظهور لشغلي بالتليفزيون هو القنوات المصرية الأولي لبلدي”قناة النيل العائلية والاولي والمصرية”
بالنسبة لي فخر لظهور أعمالي في البداية يهذه القنوات اللي اتربينا عليها وفيها ذكريات طفولتنا كلها،ودا دعم كبير من ماسبيرو لظهور سيدات أعمال مصرية الف شكر لماسبيرو ولقنوات بلدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: