أخبار وفنعام

20 تصريحًا للسفير بدر عبد العاطي عن العلاقات المصرية الالمانية

كتب – سامح عبده
انتهى، قبل قليل، لقاء السفير بدر عبد العاطي سفير مصر في ألمانيا، في أول حلقات الحوارات الخاصة التي يقدمها الإعلامي عمرو الكحكي، على قناة “Extra News”.
حمل الحوار العديد من التصريحات الهامة، التي جاءت بالتزامن مع زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للقاهرة، حيث كشف عن تفاصيل تطور العلاقات المصرية الألمانية، وسبل تعزيز وتدعيم التعاون التي يسعى لها كلا البلدين الآن، وجاءت أبرز تصريحاته كالتالي
1- الشركات الألمانية حصلت على عقود استثمار داخل مصر بقيمة 11 مليار يورو في عام 2015.
2- زيادة محتملة بنسبة 50% في إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في مصر بيد ألمانية في عام 2018.
3- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ”برلين” عام 2015، كانت علامة فارقة في العلاقات الثنائية بين البلدين.
4- الموقف الألماني تجاه مصر تغير كثيرًا بشكل إيجابي عما كان عليه في أعقاب ثورة 30 يونيو.
5- الجانب الألماني يدرك حاليًا خطورة جماعة الإخوان الإرهابية، حيث أن تقارير إعلامية ألمانية متعددة، أكدت على وجود قلق من تحركات قيادات “الجماعة الإرهابية” في المنطقة الشرقية الألمانية.
6- ألمانيا تدرك أن مصر شريك استراتيجي هام وتلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الإرهاب.
7- الاستثمارات الألمانية في مصر تحتل المرتبة الـ21، وهذا أمر سيء بالطبع، لكننا نتواصل بشكل كبير مع كافة الشركات الألمانية لضخ استثماراتها في مصر.
8- نتواصل مع الحكومة الفيدرالية لتوفير ضمانات للشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب في الاستثمار داخل مصر، لأن الشركات الألمانية تخشى المخاطر السياسية في المنطقة المحيطة بمصر مثل “ليبيا وغزة وسوريا والعراق”.
9- الألمان احتلوا العدد الأكبر في قائمة السائحين الذين زاروا مصر في 2016، حيث توجد أكثر من 125 رحلة طيران إسبوعية مباشرة من ألمانيا الى مصر.
10- لا توجد أي قيود تعرقل وصول السياحة الألمانية الى مصر، و70% من حجوزات السائح الألماني تتم بواسطة شركات السياحة رغبة في “الطمأنة “.
11- وزارة السياحة المصرية أنفقت أكثر من خمس ملايين دولار خلال الشهور الماضية للترويج للسياحة المصرية في ألمانيا.
12- أجهزة الاستخبارات المصرية والألمانية على تواصل مستمر للتعاون في مكافحة الإرهاب، والأجهزة الأمنية الألمانية تسعى للاستفادة من مصر في مجال مكافحة الارهاب نظرا لخبراتها المتراكمة.
13- التعاون بين البلدين يشمل “تبادل المعلومات، التدريب المشترك، قطع التمويل عن المنظمات الإرهابية”، فوزير الداخلية المصري زار ألمانيا يونيو الماضي، ووقع على أول اتفاقية أمنية في تاريخ العلاقات المصرية الألمانية.
14- “ليبيا” الآن هي الشغل الشاغل للجانب الألماني، خوفًا من استمرار تدفق الهجرة غير الشرعية.
15- صورة مصر الإيجابية أًصبحت واضحة الآن لغالبية نواب “البوندستاج” الألماني.
16- بعض النشطاء السياسيين في مصر يمدون نواب البرلمان الألماني بمعلومات “غير حقيقية” عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر .
17- تلقيت رسائل شكر كثيرة من مسؤولين ألمان بعد العفو الرئاسي عن بعض الشباب المصريين المحبوسين، كما التقي إسبوعيًا بكبار محرري الشئون الخارجية في وسائل الإعلام الألمانية للنقاش حول الأوضاع في مصر.
18- الأمن الألماني يلجأ في الأزمات للتنصت على المكالمات وإلغاء تصاريح بعض المظاهرات.
19- من السابق لأوانه تقييم نتائج الانتخابات الرئاسية الألمانية المُقبلة، ولكن يوجد تراجع نسبي لحزب اليمين المتطرف.
20- “ميركل” تتمتع بتقدير عال ولاتزال سيدة ألمانيا القوية، ومصر تتعامل مع جميع الأحزاب الألمانية على مسافة متساوية، ونتطلع للتعاون مع أي ائتلاف سوف تسفر عنه الانتخابات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock