أخبار وفنعام

دكتور ممدوح حمزة يقدم حلولا جذرية لحل أزمة تذاكر المترو


دكتور ممدوح حمزة يقدم حلولا جذرية لحل أزمة تذاكر المترو



بقلم المهندسة / هبه عبدالجواد

عشنا مؤخراً أجواءً من الغضب العارم بعد إعلان الدكتور هشام عرفات وزير النقل زيادة أسعار تذكرة المترو حيث تراوح سعر التذكرة مابين ٣، ٧ جنيهات حتى إن الكثير من القنوات الفضائية عرضت مشاهد الإعتراض والغليان فى الشارع المصرى نتاج هذا القرار وقد أوضح الدكتور هشام عرفات أسباب الزيادة وضرورتها لخطط الإصلاح واستيعاب أعداد الركاب .


وقد قدم العالم الهندسي المصري دكتور ممدوح حمزة رؤيته فى حل الأزمة بفكر عبقري وتنموى رائع وبلور رؤيته فى عدة نقاط كانت أولها أن يعين هيئة محاسبية متخصصة لحساب الإيرادات التى يتم تحصيلها من سعر تذكرة المترو السابق لمعرفة الميزانية الحقيقية التى يحتاجها مترو الأنفاق فى مصر للتطوير وعرض سيادته أن يعين هو على نفقته هذه الهيئة إسهاماً منه فى تنمية وطنه رغم أنه ذكر أن إنشاء شبكات الطرق والمترو والمدارس وتطويرها من الضرائب وأن الضرائب فى الأصل تحصل لهذا الغرض وأما عن التشغيل فقد عرض سيادته فى النقطة السابقة آليتها وحلها.

وأتت النقطة الثانية فى تصريحه هو استغلال هذا المسطح تحت الأرض فى استئجاره للأنشطة التجارية المختلفة انتهاجاً بالمحطات الأوروبية معترضاً على وجود الباعة الجائلين فبدلا من السماح لهم وتشويه المنظر العام لما لا يستغل هذا المسطح فى الإيجار ويكون إضافة للإيرادات والميزانية الخاصة بمترو الأنفاق وأيضاً يكون قد سهل على الموظفة العائدة من عملها أو الموظف قضاء احتياجاته فتعم الفائدة كلا الاتجاهين الدولة والمواطن .
كما اقترح باستغلال المحطات فى استقطاب الإعلانات بل واقترح وجود إعلانات على ظهر التذكرة نفسها وبذلك تحصل إيرادات أخرى لصالح الهيئة بدلا من تحمل المواطن محدود الدخل أو منعدم الدخل لتلك التكاليف الباهظة .

وقد اقترح دكتور ممدوح حمزة أن تضاف تذكرة المترو على البطاقات التموينية كنوع من الدعم لمن يستحق من لديه بطاقة تموينية يستفيد من الدعم وحيث أنها بطاقة ذكية يمكن تمريرها على السيستم الخاص بالمرور أو حتى إبرازاها للموظف المسئول ويرتفع سعر التذكرة لمن يستطيع الدفع ولا يستحق الدعم كنوع من التوزيع العادل لذلك .

وطالب بعمل اشتراكات عادلة للطلاب والمواطنين الذين يستحقون دعم الدولة لهم .

ومن أقيم الاقتراحات التى قدمها هو استغلال ورش مترو الأنفاق لتصنيع قطع غيار السيارات وهذا القطاع إذا تم استغلاله سيجلب دخلاً مهولا ً لمترو الأنفاق 
وقد أكد دكتور ممدوح حمزة أنه إذا طبقت هذه الإقتراحات ستحدث طفرة بل سيتمكن وقتها من تقديم هذه الخدمة مجاناً لكثير من الشرائح الشعبية التى تحتاج بالفعل الدعم المباشر من الدولة .

لم تكن تصريحات دكتور حمزة الأولى فى هذا الأمر ففى كل أزمة قدم هذا الرجل العبقرى أفكار وحلولا جذرية فى سائر المجالات وقدم أفكاره بالتفصيل فى كتابين من أروع ما قرأت الأول كان (الانفتاح على مصر تنمية الصحراء الغربية) والثانى كان (كيف نبنى الوطن ) 
أفكار عبقرية لمشاكل المجتمع المصرى والاقتصاد المصرى أتمنى أن تنظر الحكومة الحالية فى هذه الكتب لتستفيد ولنتعاون مرة واحدة على حب الوطن .

العالم الهندسي المصرى دكتور ممدوح حمزة قدمت لوطنك عصارة أفكارك .. أتمنى أن يتحقق آمالك فى بناء الوطن تحيا مصر بأبنائها الأوفياء .

رئيسة قسم صحتك بالدنيا /نهى علي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock