أخبار وفنعام

“الأعلى للإعلام”: وقف برامج “صح النوم “و”صبايا الخير” و”انفراد” وإنذار لقنواتها..ولفت انتباه ل “دودي شو” و “ثلاثة في واحد

ناقش المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام تقرير لجنتي الرصد والشكاوى بشأن المخالفات الإعلامية التي شهدتها الفترة الماضية، مؤكدا أن التقرير تم إعداده بناءً على اجتماعات ومناقشات خلال الأيام الماضية لأعضاء اللجنتين، وتم عرضه على المجلس الذي ناقش التقرير وبناء عليه أصدر المجلس الأعلى عدة قرارات استنادا على انحيازه لحرية التعبير والرأي، وحرصه على ضبط المشهد الإعلامي دون الجور علي حقوق المشاهدين”.

– وقف برنامج “صح النوم” المذاع علي قناة إل تي سي لمدة شهر، وإنذار بسحب الترخيص من القناة إذا تكررت الجرائم الإعلامية مرة أخرى.
وبين سبب القرار: “لأن ما تم بثه يمثل جرائم وليست مخالفات إعلامية فقط، حيث وجه مذيع برنامج “صح النوم” محمد الغيطى اتهامات بالفساد تلميحا وتصريحا للعديد من المسؤولين السابقين والحاليين دون سند قانوني وبشكل عام وعشوائي، كما وجه المذيع إهانات لنائبة وزير الزراعة وتحدث عنها بطريقة عصبية ولهجة غير مقبولة متوعدا إياها، كما روجت هذه الحلقة لشائعات اقتصادية منها أن البيضة سيصل ثمنها لـ10 جنيهات على لسان طبيبة، كما وجه اتهامات للحكومة”، موضحًا أن نفس القناة تم إنذارها بالالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية وبالقوانين.
– وقف برنامج “انفراد” علي قناة العاصمة، الذي يقدمه سعيد حساسين لمدة شهر، بناء على ما حدث في حلقة الأسبوع الماضي حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالخيانة والعمالة، وتوجيه اتهامات لشعوب وقادة السعودية والعراق وإيران، كما خالفت الحلقة القانون والدستور بالدعوة للتميز والعنف، فضلا عن مخالفة الكود الأخلاقي الذي أصدره المجلس، الذي يتعلق بالتعامل الإعلامي فيما يخص القضايا العربية”.
وبين سبب القرار: إن “الحلقة المذكورة تضمنت إساءة لعلاقات مصر بالشعب السعودي والعراقي والإيراني، كما أساءت لمصالح مصر مع هذه الدول، وتضمن القرار توجيه إنذار للقناة المذكورة بعدم تكرار أيا من الجرائم الإعلامية في أي من برامجها، وإحالة فريق العمل للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين”، مشيرا إلى أن المجلس ناقش توصية وقف البث المؤقت، وقرر عدم اتخاذ هذا القرار الآن حفاظا على حقوق العاملين به.
– وقف برنامج ” صبايا الخير ” الذي تقدمه ريهام سعيد والمذاع على قناة النهار لمدة شهر، مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية مرة أخرى، علاوة على مخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق العمل في برنامج صبايا الخير.
وبين سبب القرار أن المجلس يتخذ قراراته من منظور العقاب للقناة والبرنامج، أما النقابة فهي مختصة بأعضائها.
– قرر المجلس توجيه لفت نظر لقناة “النهار” بخصوص برنامج “دودي شو” الذى تقدمه المذيعة دعاء صلاح .
وبين سبب القرار :لتأكيد المجلس عدم تكرار مثل هذه المناقشات التي تضر بالأسرة .
والمجتمع.
– قرر المجلس إرسال خطاب لقناة “ON E ” للفت نظر برنامج “برنامج “3 في 1” للمذيعة شيماء سيف.
وبين سبب القرار: عدم تكرار المشاهد والحوارات التي قد تحمل إيحاءات غير مقبولة.
أوضح أحمد سليم، الأمين العام، أن المجلس سيخاطب هيئة الاستثمار لمعرفة القنوات المسجلة رسميًا، وبالتالي سوف يتم إرسال إنذار وإعطاء فرصة لمدة شهر قبل اتخاذ إجراءات الوقف.
وفيما يخص شكوى الإعلامي أحمد موسى ضد الإعلامي محمد الغيطي إنه سيتم عقد اجتماع السبت المقبل للجنة الشكاوى والرصد لبحث أمر 3 جمل جاءت على لسان “الغيطي” في أثناء حواره مع بسمة وهبي على قناة القاهرة والناس”، قد تحمل سبا وقذفا أو قد تنطوي تحت بند حجم حرية الرأي والتعبير، وهذا الأمر سيُحسم نهائيا في اجتماع اللجنة للعرض على المجلس في اجتماعه المقبل، وارتأت اللجنة أن شكوى “موسى” ضد “الغيطي” تندرج تحت حرية الرأي والتعبير في إطار الخلاف السياسي بينهما.
تلقت لجنة الشكاوى شكوى ضد أحمد موسى من وزارة التموين، حيث استقبل موسى عدد من المكالمات التليفونية، اتهم أحدها وزارة التموين بأنها لا تملك مخزونا كافيا من السلع التموينية، لهذا تعطل إصدار بطاقات تموين جديدة، وحاول المتحدث باسم الوزارة الرد على هذه الاتهامات ولم يتمكن من ذلك، ما سمح للشائعات الخاصة بعدم كفاية المواد التموينية أن تنتشر.
واستعرض المجلس تقريرا من الدكتورة هدى زكريا، رئيس لجنة إعداد مشروع قانون تداول المعلومات، حول نشاط اللجنة التي ستعقد اجتماعا منتصف أغسطس الجاري، حول التيسيرات التي تقدمها قوانين الدول التي سبقتنا في هذا الأمر، وإجراءات هذه الدول لحماية معلومات الأمن القومي.
كما استعرض أيضا تقريرا من صالح الصالحي، مقرر لجنة التدريب، حول برامج التدريب للإعلاميين خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى البرامج الخاصة بتدريب الإعلاميين الأفارقة التي ينظمها المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock