أخبار وفنعام

حسن عابدين ومشوار حافل بين” الحكم عليه بالإعدام وطرده من أمام قبر الرسول” .

حسن عابدين ومشوار حافل بين" الحكم عليه  بالإعدام وطرده من أمام قبر الرسول" .



بقلم/دعاء سنبل

ولد الفنان القدير في محافظة بني سويف في 21 أكتوبر عام 1930 من أسرة عريقة ، رفض أبيهِ الحاج عبد الوهاب عابدين ، إلتحاقه بمعهد التمثيل ، وكان يرى أن من العيب أن يصبح أبنه ممثلاً ،ولم يكمل دراسته الجامعية وألتحق بالعمل في وزارة العدل كقلم محضر، وألتحق بأحدى قصور الثقافة ببني سويف ولم ينسى حلمه فقد تحايل على

أسرته ونقل عمله للقاهرة وهنا ألتحق بالمسرح العسكري .

تطوع في القوات المسلحة في حرب فلسطين 1948 ولم يتجاوز عمره 18 عام ، وقام بقتل جنود إسرائيلين وحكم عليه بالإعدام وهو و الممثل إبراهيم الشامي لكن نجح أصدقائهم في تحريرهم وهرب وعاد إلي مصر .

ليعود لحلمه من جديد وتنقل” حسن عابدين” بين قصور الثقافة إلي أن ألتحق بفرقة ” يوسف وهبي ” وأثبت حضوره وموهبته وهو في عمر متقدم .

فرضت عليه ملامحه المصرية الأصيلة الوقورة دور الأب وهو في عز شبابه ، أو الموظف المطحون ، والرجل الطيب .وتفوق أيضاً بسبب خفة ظله في الأدوار الكوميدية .

بدأت شهرته في سن متأخر وبدأت شركات الإعلانات تتهافت عليه ووقع مع شركة مياه غازية شهيرة عقد سلسلة من الإعلانات نجحت نجاحاً غير مسبوق وحققت مبيعات كبيرة ، لكن للأسف كان مقابل هذا هجوماً شرس عليه ودخل بسببها في حالة نفسية سيئة وصلت إلى الإكتئاب ، مما دفعه بعدها لرفض أي إعلانات بالرغم من الإغراءات المادية التي عرضت عليه.

حسن عابدين ومشوار حافل بين" الحكم عليه  بالإعدام وطرده من أمام قبر الرسول" .


طرد من قبر الرسول وقرر الإعتزال : 

ذهب ” حسن عابدين لإداء مناسك العمرة وعند زيارته قبر الرسول “ص” تعرف عليه أحد الحراس وطلب منه الأبتعاد وقال أبعدوه هذا الممثل ومن رواية أحد أبناءه أنه بكى لحظتها ، عاد حينها وطلب من الفنان ” محمد نجم ” أن يبحث عن بديل له لأنه قرر الأعتزال كان يعمل معه وقتها في مسرحية “عش المجانين” ، نصحه صديق له في هذا الحين للرجوع للشيخ الشعراوي الذي نصحه بالعودة للفن وتقديم فنناً هادفاً.
حسن عابدين ومشوار حافل بين" الحكم عليه  بالإعدام وطرده من أمام قبر الرسول" .


أشهر أعماله الفنية : 


قدم “حسن عابدين” العديد من الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون .


ومن أشهر مسلسلاته أهلاً بالسكان ، أنا وأنت وبابا في المشمش ، برج الأكابر ، رفقاً أيها الأبناء ، طيور الصيف ، في حاجة غلط ، هى وهو .

وأشهر أفلامه درب الهوى ، الشيطان أمرأة ، الأنثى والذئب ، عنبر الموت ، سنة أولى حب .

من أشهر مسرحياته نرجس ، ع الرصيف ، عش المجانين ، المشاكس .

وقدم سهرة تلفزيونية بعنوان “الثانوية العامة “حققت نجاح كبير في هذا الحين شاركه البطولة فيها خيرية أحمد وعمرو دياب ، تأليف يوسف عوف .
حيث بلغ إجمالي أعماله الفنية 24 فيلم و41 مسلسل و16 مسرحية و3 سهرات.



حسن عابدين ومشوار حافل بين" الحكم عليه  بالإعدام وطرده من أمام قبر الرسول" .


وفاته وصراعه مع المرض :

رحل عن عالمنا الفنان المخضرم ” حسن عابدين ” في عام 1989 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم عن عمر يناهز 58 عاماً وترك لنا أعماله التي أتسمت بالأحترام والمواضيع الهادفة . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock