أخبار وفنعام

ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة

ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة

إلهام غانم عيسى

أقام ملتقى البيادر أسبوعه الثقافي في المركز الثقافي العربي في جبلة حيث
 قالأمين الملتقى الأستاذ حسن بزاقي أن الفعالية تضمنت معرضا فنيا لنخبة من الفنانين التشكيليين و محاضرة و كذلك ظهريات و أمسيات شعرية لمجموعة من الشعراء منهم : مخلوف مخلوف و خالد عثمان و بهجت دياب و جابر عيده و بدرية ابراهيم و خليل وسوف وعلي شاليش و رولا صالح و زينب نوفل و نجوى رحمون و غيرهم…

و قال أمين مكتب الفنون الجميلة في الملتقى : الفنان التشكيلي محمود هلهل : لقد كان لقاءً فنياً جميلاً ضم مجموعة من المبدعين في الرسم بمختلف التقنيات الفنية حيث شارك الفنان العالمي مصباح الببيلي بثلاث لوحات بأسلوبه في الرسم الفضائي.
و شارك أيضاً كلا من الفنانين التشكيليين : محمد حمود و عدنان إبراهيم و نايف خضر و عبير محمود و محمد ديوب و ريم عرنوس و شادي إدريس و ممدوح ميا و جوليا سعيد و رزان عيسى.
أما في مجال الأعمال اليدوية شاركت بصيطة ديوب بأعمال الصوف.
و في مجال الصورة الفوتوغرافية الفنية شارك وسيم علي بمجموعة لوحات.
– أما عن مشاركتي فقد كانت مجموعة لوحات كاريكاتير تناولت مواضيع العنصرية في أوروبة تجاه المهاجرين العرب و الحالة الإقتصادية الصعبة على المواطن و كذلك عن الإرهاب و الجيش العربي السوري .

ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة



و قال الفنان العالمي مصباح الببيلي تحياتي الطيبه لأمين ملتقى البيادر الثقافي ولجميع إداريي الملتقى ولنشاطهم بترتيب البرامج الفنية والمعارض المميزة نحو التقدم الفني المتواصل إلى قمة الازدهار بنشاط فناناتة وفنانيه الرائعين بإبداعهم الفني وشاعراته وشعرائه الذين أبدعوا بالكلمة و صاغوها بقصيدة شعرية رائعة عن حب الوطن وعن شهداء الوطن والتي في النهاية هي رمز محبة من صنع رجال الوطن ببطولاتهم وأعمالهم التي ترمز لحضارة الوطن سوريا المجد والحضاره ….ولقد كنت مسرورا كوني عضو شرف بهذا الملتقى الثقافي والحضاري بمهرجاناته في المدن الساحلية السوريه ولقد كانت لوحات هذا المعرض الأخير في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة جبلة المحبة
لوحات فنيه قد أبدع به الكثير من الفنانين والفنانات بأعمالهم الفنية على اختلاف مدارسهم الفنية بلوحات رائعة وقد لفتت نظري أيضا اللوحة التجريدية ذات الأسلوب المميز لوحة ( الحلم والموسيقى ) والتي كمدرسة تجريدية الأسلوب ممكن هذه اللوحة أن تعرض بأرقى صالات المدن الأوربية بكل فخر لفنانتنا المبدعة عبير محمود الراقية وهذا للذكر وليس للحصر لأن أعمالا رائعة أيضا قدمتها فنانات وفنانين نفتخر بهم . 
وقد سألتي عن لوحاتي المشارك بها كعضو شرف في ملتقى البيادر الثقافي ….فهي ترمز  لفن السبيس أرت ) الفن لعوالم الفضاء والروئية الكونية للبعد الرابع الزمني مثل لوحة عسعسة الليل ….وبزوغ أول خط ضوئي من الأفق الكروي عند الفجر لأرضنا …..واللوحة الثانيه ترمز لعائلة المحبة في عوالم كوكب الارض البيضاء ..وهي إحدى الأراضين السبعة التي توجد بها حياة ؟؟؟!!!



ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة



و الفنان التشكيلي عدنان ابراهيم قال :
تضمنت مشاركتي في المركز الثقافي في مدينة جبلة من خلال الفعالية. التي أقامها ملتقى البيادر .مجموعة من أعمالي الفنية خمسة أعمال زيتية وعمل واحد بأقلام الرصاص اللوحات الزيتية تناولت الطبيعة الساحلية بخصائصها الجمالية أبرزت من خلالها شغفي وحبي وتجذري بها كما أني وثقت في بعضها التراث كالبيت العربي القديم وأسلوب عمارة البيت القديم والجب وماشابه مستخدما أكثر من أسلوب وتقنية كالزيتي والاكريليك متأثرا بالواقعية تارة و الانطباعية تارة أخرى وتناولت موضوع المرأة والأمومة فالأرض والمرأة موضوعان متشابهان ..هذا من جهة أما الجانب الأهم من رغبتي بالمشاركة هو إيماني بأن معركة سوريا لا تقتصر على البندقية فقط المعركة أشمل من ذلك فمعركة الفنان هو دوره في نشر ثقافة الحب والجمال بدلاً من ثقافة الإرهاب والكره اعتمدت في لوحاتي البساطة والصدق باحساسي وبكل شفافية.

و الفنان التشكيلي محمد حمود قال : طبعا كل لوحة فنية يجب أن تحمل رسالة بصرية للناس وإلا فهي لا شيء .وأنا من خلال لوحتي سيلينيا أريد أن أعرف من لا يعرف من هي سيلينيا بها ..هي كانت من الساحل السوري ووصيفة الملكة كليوبترا وكانت فائقة الجمال بكل المقاييس .وحين التقت كليوبترا بالقيصر الروماني على الساحل السوري شاهد قادة جيوش القيصر جمال سيلينيا ففتنوا بها وطلب كل منهم أن تكون زوجته وعرض الأمر على كليوبترا وبدورها سألت وصيفتها عن رغبة القادة بها كزوجة لأحدهم فوافقت ولكن بشرط أن من يفوز عليها بالسباحة يكون زوجها وهكذا نزلت للسباحة ونزل القادة معها وسبحت إلى مسافة بعيدة جداً ولكنها لم تعد ولم يعد أحد ممن نزل معها حيث ضحت بروحها وماتت ومات القادة .وذلك من أجل أن لا تكون زوجة لعدو بلادها وهذه هي البطلة السورية الأسطورية سيلينيا ..
وبالنسبة للوحتي المزمار .فهي مستوحات أسطورة إغريقية تحكي عن فيض حب ابولو لعشتار وقد عجز عن تخليد حبها سوى بالعزف على قصب المزمار وتجد مضمون الأسطورة في اللوحة وأبولو الكوكب أو القرص في أعلى يسار اللوحة يراقب انسياب عزف المزمار من فوق خصوبة نهود عشتار التي ترمز لعطاء الحياة لنسلها …


ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة


أما الفنان التشكيلي نايف خضر فقد قال :
شاركت بست أعمال من الفحم … متنوعة المواضيع بمزيج من الواقعي والتعبيري … وعملين بالزيتي الأول يمثل منظر طبيعي والثاني وجه وخلطت مدرستين فنيتين الانطباعية والواقعية …… وشكرا لكم على هذه التغطية الرائعة

و الفنانة التشكيلية عبير محمود قالت :
شاركت بعدة لوحات فنية ، استخدمت ألوان الإكرليك 
وتحمل لوحاتي عدة مواضيع متنوعة منها لوحة الأم ترمز إلى التضيحة رغم الألم والمرض تسعى لوصول أولادها إلى الازدهار وتأمين مستقبلهم 
ولوحة ثانيه تحمل عنوان كأس الحب 
ترمز لعشق الحياة الريفية 
ولوحة ثالثة عن الربيع والتأمل 
ربطت جمال الأنثى بروح الربيع 
واللوحة الأخيرة الحلم والموسيقا ترمز لتناغم الألوان في الحياة الكونية للفصول الأربعة مع إيقاعات. لونية موسيقية 
وشكراً لكم لإهتمامكم و للتغظية الرائعة .

و الفنان التشكيلي شادي إدريس قال :
شاركت بعدة لوحات متنوعة بين ألوان الإكرليك والألوان الزيتية يغلب عليها الفن الواقعي والتجريدي والسريالي بالإضافة للوحة رسم وجه بالكلمات.


ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة


أما الفنان التشكيلي محمد ديوب فقد قال :
مشاركتي مع هذه المجموعة الرائعة / ملتقى البيادر/في مركز جبلة الثقافي
بخمسة أعمال معظمها أعمال حفر لونوليوم/فن الطباعة والكرفك/…مواضيع متنوعة منها حارة دمشقية قديمة .كوني من سكان دمشق لاكثر من ٢٥سنة ومنها لوحة المزهرية .والرحالة العربية القديمة.
وصور شخصية مثل شخصية ابن خلدون .

و الفنانة التشكيلية ريم عرنوس قالت :
كان شرف لي أني تعرفت على مجموعة البيادر الفنية و التي بها خيرة الفنانين والرسامين المبدعين.. و هي أول مشاركة لي في هذا المعرض الرائع الغني المميز.. و لي الشرف.. قدمت أعمال مختلفة زيتي على خشب وأكريليك وفحم.. مع أسلوب مختلف قليلا”بحيث عملت فكرة لوحات مودرن :قطع منفصلة تعطي فكرة واحدة( تحرر المرأة من القيود.. خروجها من الظلام إلى النور ) و لوحتين منفصلين : فيها فكرة كولاج.. سميتها بنت الياسمين أعطيت فيها فكرة عن جمال المرأة السورية التي ستبقى ياسمينة عطرة ومنبع حنان ورمز عطاء وأمل .. و لوحتي خبب : أخدت لقطة من ضيعة خبب الهادئة الوديعة ذات الطبيعة الخلابة اندمج فيها بيت الله مع سحر الطبيعة و لوحة أكريليك : ( الريم ) أعطيت فيها تداخل أفكاري بين ماضي وحاضر و نظرة أمل وطموح الوصول للأفق البعيد … و لوحتين فحم : تظهر المرأة القوية.. و بنفس الوقت مدى حنانها لتحتوي الوحوش …

و الفنان التشكيلي ممدوح ميا قال : مشاركتي كانت بثلاث لوحات حرق على الخشب منها الأثري ومنها التجريدي … تخليدا لآثارنا المنسية ..كآثار تدمر وغيرها وتجريد يحاكي الواقع المؤلم للأوضاع الراهنة …فكانت مشاركتي التي أعتز بها مع أصدقائي الفنانين ..البيادر للفنون ..وهذه المعارض تبقى لإثراء الحالة الفنية والإجتماعية ..ورسالة قويه للعالم أجمع بأن سوريانا الحبيبة بألف خير …

و الفنانة التشكيلية جوليا سعيد قالت :
شاركت في لوحة عن الطبيعة بألوان زيتية عكست جمال بيئتنا …وتأثيرها على الفنان في الإبداع والتخيل .
كان معرض مميز بحضور وتعارف يسوده المحبة وتبادل الخبرات …ورسالتي أوجهها للعالم العربي والغربي…أن سوريتنا الأم كانت وما زالت موطن لكل إنسان يحبها ويتمنى لها الخير والسلام.

ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة


و الفنانة التشكيلية رزان عيسى قالت :
سرني أن أشارك في معرض لملتقى البيادر الثقافي في جبلة بثلاثة لوحات تعبيرية الأولى بعنوان أنوثة بين الأبيض والأسود أي بين واقع تعيشه وبين أحلام تتطلع لترفرف بجناحي حمامة تجول الكون وتنشر السلام والثانية بعنوان امرأة من نار لأنها رمز الدفء والحنان والأمومة والحياة بشكل عام والثالثة تعبر عن حصان بين الجموح وبين الانطواء والخنوع للحبس …وشاركت أيضا في نشاط الجمعية الشعري بقصيدتين بعنوان ذات انتظار و/مسك الختام .. 
وكان لي شرف الإلقاء أمام اعضاء الجمعية ومدير المركز الثقافي في جبلة وبعض الاساتذة الجديرين بكل الإحترام.

أما في مجال الصورة فقد قال المصور الفنان وسيم علي :
يسعد أوقاتكم جميعا 
لقد كانت مشاركتي بثلاث لوحات ضوئية ومعالجة فنياً كلوحات رسم . 
1 -صورة تعبر عن الضغط والتعب الفكري بزمن أصبح كل شيء صعب حتى التنعم بالهدوء شيء صعب .
2. – لوحة أنثى البحر . إن للبحر روح تسكن إليه ومهما فعل وتعب تأتي لحظة تحدث بسرعة البرق . تنسحب وهي مترددة بإتجاه الشاطيء المليء بالوحوش . الخسارة 
3. -لوحة لروحي ببعض الفن الناعم والتصبغ في حركة لتأثير مدمج بروح البحر.

أما الحرفية بصيطة ديوب فقد قالت شاركت في هذا المعرض بمنتجات يدوية من أعمال في مجال الكروشيه و ملابس صوفية مشغولة بسنارتين كذلك معاطف رجالية و نسائية و شالات نسائية و معاطف ولادية و ألبسة و فساتين ولادية.
و كذلك قبعات رجالية و نسائية و ولادية و محفظات و أحذية مصنوعة من الصوف.
هذا و كل الأعمال السابقة أصنعها من الصوف و أدخل لبعضها الشيفون و خاصة الفساتين الولادية .



ملتقى البيادر يتألق في أسبوعه الثقافي في جبلة


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock