أدم وحواءجمالك حياةعام

القهوة والآثار الجانبية عند الأكثار منها


القهوة والآثار الجانبية عند الأكثار منها

كتبت / لطيفه محمد حسيب القاضي

اسم القهوة مأخوذ من كلمة Caffa وهي قرية في الحبشة حيث كانت أشجار القهوة تنبت حولها ولكن أن أصل القهوة من اليمن ثم انتقلت إلى الحبشة وإلى بلاد فارس.
ويرجع تاريخ القهوة إلى زمن بعيد، حيث يحكى أن أعرابياً كان يرعى غنمه وذات يوم لاحظ نشاطاً غير عادي على غنمه وظل يراقبها حتى عرف أنها تأكل من ثمار شجرة دائمة الخضرة، وقرر أن يتناول هو الآخر من ثمار هذه الشجرة وإذا به يشعر بنشاط زائد وحيوية وبدأ الراعي في نشر قصته مع هذه الثمار حتى شاعت في ذلك الوقت ومن هنا بدأت معرفة شجرة البن.


تمدّنا القهوة بالطاقة التي نحتاجها حين نشعر بالتعب والخمول، وأغلب أنواع القهوة تحتوي على الكافيين الذي يحفّز النظام المركزي العصبي ويخفف التعب ويزيد من التنبّه، وتختلف القهوة وانواعها باختلاف البلدان فمنها القهوة العربية والقهوة الخليجية والقهوة التركية .

فالقهوة شجرة بذورها تسمى البن فتحمص وتطحن هذه البذور حتى نحصل على القهوة فالبن أهم محصول نقدي في البرازيل .

القهوة والآثار الجانبية عند الأكثار منها

إقرأ أيضا  تعرف على أضرار سماعات الأذن وطرق المحافظة على حاسة السمع



فما هي أهم فوائد شرب القهوة؟


تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال ,وتقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية،للقهوة تأثير ايجابي على أمراض عديدة أخرى كالرعاش و بعض أنواع السرطانات، و داء السكري ،تحسن القهوة صحة الأوعية الدموي
تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم ،تحسن القهوة 
من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد ،القهوة تقلل من خطر السكري،القهوة،تمنع تسوس الأسنان،القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم،القهوة تمنع الصداع،القهوة تحافظ على البشرةصحية.

الآثار الجانبية عند الاكثار من شرب القهوة


أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم ، ففي حين أظهرت عدة دراسات علمية وجود علاقة بين القهوة والكولسترول .

ان الافراط في شرب القهوة يسبب الجلطة الدماغية المفاجئة.

ان الافراط في شرب القهوة يسبب قلق، ارق ،آلام معدة ومثانة، عطش شديد،رجفان اليدين واللسان،آلام في الناحية القلبية خاصة أثناء الليل،ضعف الذاكرة، إضعاف الرغبة الجنسية عند الجنسين تغير وشحوب لون الوجه، إمساك مزمن،طباع حادة لشاربها، زيادة التبول، حرقة في المريء، تهيج في المعدة،هشاشة في العظام .

القهوة والآثار الجانبية عند الأكثار منها


الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب بسبب الاكثار من شر ب القهوة وغالبا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين .

أن الاستعمال المعتدل للقهوة لا يأتي بضرر يذكر لدى عامة الناس ، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانا ، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل الكثيرة عند بعض الناس .
وان الاكثار من شرب القهوة له العديد من الاضرار الجثيمة علي الصحة ،فعليكم الإقلال من شرب القهوة بقدر المستطاع،حتي نحافظ علي الصحة ونتجنب الامراض العديدة التي تسببها القهوة او الافراط في تناول القهوة .

إقرأ المزيد  اسباب الشعور بالتعب الدائم


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock