عاممقالات

صورة عائلية للنجم علي الشريف …



صورة عائلية للنجم علي الشريف …
كتب / خطاب معوض خطاب
الفنان المثقف الذي لم ينل ما يستحق من السينما …

الصورة التي معنا تظهر فيها عائلة الفنان علي الشريف حيث يظهر و معه السيدة والدته و السيدة زوجته و ابنه حسن و الفنان الراحل علي الشريف و امثاله من المبدعين الذين ظهر إبداعهم في العديد من الأعمال يجعلوننا نقول إن السينما المصرية ظالمة فهي تلمع نجوما قد لا يستحقون مجرد ذكر أسمائهم على الأفيش بينما عباقرة التمثيل ربما يتم نسيان ذكر أسمائهم أو كتابتها فى نهاية الأسماء .


الفنان على الشريف كان يتمتع بثقافة سينمائية عالية و موهبة فنية رائعة أسهمت فى إجادته فأدواره التى جسدها فى السينما و المسرح و التليفزيون ، أجاد أداء أدوار الشر و هو الرجل المشهود له بالطيبة حتى أقنعنا أنه مولود فى عالم الإجرام ، و اشتهر بأداء دور المعلم ،،، بفتح الميم ،،، غير المتعلم و هو فى الحقيقة من المثقفين .

له العديد من الأدوار المحفورة فى ذاكرة المشاهدين مثل دياب فى فيلم الأرض ، الشيخ أحمد فى العصفور و حارس المدرسة الحكيم بكرى فى الإنسان يعيش مرة واحدة ، و أدواره لا تنسى أيضا فى أفلام : كراكون في الشارع ، المتسول ، آخر الرجال المحترمين ، حب فى الزنزانة ، المشبوه ، الأفوكاتو ، على من نطلق الرصاص ، أفواه و أرانب ، و غيرها .

ولد على الشريف فى 23 يونيو 1934م ، التحق بكلية الهندسة و سرعان ما تركها لإنشغاله بالعمل السياسى و التحق بكلية التجارة حيث حصل على بكالوريوس التجارة ثم عمل بأحد البنوك .

تم اعتقاله فى الستينيات بسجن الواحات لميوله اليساريه حيث كان متهما بمحاولة قلب نظام الحكم ، التقى هناك بالكاتب السيناريست حسن فؤاد ، محمود أمين العالم و زامل فى المعتقل عددا كبيرا من المفكرين و الأدباء الذين صاروا من أصدقائه بعد ذلك .

فى حوار مع موقع جولولى ذكرت زوجته أنه كان يقوم بالمذاكرة لها قبل الخطبة حيث كان يمت لها بصلة قرابة و تقدم لها و تزوجها رغم فارق السن بينهما حيث كان عمره وقتها 36 سنة أما هى فكان عمرها 18 سنة ، زوجته اسمها خضرة محمد إمام ، أنجب منها 3 أولاد و 3 بنات .

كان من المقرر اشتراكه فى مسرحية علشان خاطر عيونك مع الفنان فؤاد المهندس و بعد أن أدى البروفة الأخيرة و قبل بداية عرض المسرحية بساعات أصابه الإعياء فقال لزوجته خلى الأولاد ما يروحوش المدرسة النهارده و لا أنت تروحى الشغل لأنى هموت بعد شوية ، تقول زوجته إنها تعجبت من كلامه فأعاده عليها مرة أخرى و بالفعل مات فى نفس اليوم 11 فبراير 1986م عن عمر تعدى 51 عاما .

المصادر :
حوار زوجة الفنان على الشريف مع موقع جولولى .
جريدة الدستور الأردنية 13 فبراير 2011م .
مقال محمد الوزيرى فى موقع كسرة .
مجلة أبيض و أسود .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock