عاممقالات

رقصة الناي السحري “عويس ورتيبة”


رقصة الناي السحري "عويس ورتيبة"









كتب/خطاب معوض خطاب



رقصة الناي السحري تعد واحدة من أجمل الرقصات التي قدمتها فرقة رضا للفنون الشعبية، ورقصة الناي السحري، أو أوبريت “عويس ورتيبة” تحكي عن تأثير عزف الناي والرقص الشعبي على الذين يسمعونه ويشاهدوه.
ورقصة الناي السحري التي تعد من أشهر أعمال فرقة رضا عند تقديمه لأول مرة قام بالبطولة فيه محمود رضا وفريدة فهمي ومحمد العزبي، وبعد ذلك قام حسن عفيفي بأداء نفس الدور الذي قدمه محمود رضا في الناي السحري.
ورقصة الناي السحري يوجد له تسجيلان بالتليفزيون المصري، أحدهما على المسرح والآخر في الاستوديو، وللأسف الشديد أن هذا الأوبريت لا يوجد له تسجيل كامل على اليوتيوب، حيث أن التسجيل المتاح لا يبلغ 5 دقائق، وتذكر بعض المصادر أن ملحن الناي السحري هو الموسيقار علي إسماعيل بينما تذكر مصادر أخرى أن علي إسماعيل قام بتوزيع اللحن فقط وأن ملحنه هو الموسيقار أحمد صدقي.
ومن المعروف أن رقصة الناي السحري من أهم الأعمال التي اقتبستها فرقة رضا من الحياة بالإضافة لرقصة الحجالة وبياع العرقسوس والتحطيب والخلخال وبنت اسكندرية وجنية البحر وغيرها من الأعمال التي جلبها مؤسس الفرقة محمود رضا من خلال رحلاته في نجوع وقرى ومدن مصر من جنوبها إلى شمالها. و
والمعروف أن فرقة رضا للفنون الشعبية قدمت أول عروضها في أغسطس سنة 1959م، وفي سنة 1961م أصبحت الفرقة تابعة للدولة وتولى إدارتها محمود وعلي رضا، والمعروف أن من أوائل العاملين بالفرقة كل من: محمود رضا وفريدة فهمي ونيفين رامز وحسن عفيفي وهناء الشوربجي والجداوي رمضان ونسرين بهاء، وعمل بالفرقة من المطربين كل من: محمد العزبي وفؤاد عبد المجيد وعمر فتحي ومحمد رؤوف.
وقد قدمت الفرقة أجمل وأروع أعمالها من ألحان الموسيقار علي إسماعيل الشهير بلقب بيتهوفن مصر، وقامت الفرقة ببطولة عدد من الأفلام السينمائية قدمت من خلالها أعمالا خالدة، أشهرها فيلم “أجازة نصف السنة” وفيلم “غرام في الكرنك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: