عاممقالات

18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية

18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية

كتبت إيناس رمضان 

يوافق اليوم 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية وقد تم اختيار هذا التاريخ بناءا على القرار رقم 3190 الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 كانون الأول / ديسمبر عام 1973 والذي تضمن إدخال اللغة العربية ضمن لغات العمل في الأمم المتحدة ، واللغات الرسمية المعتمدة وهي الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والروسية والصينية والعربية حيث تقدمت المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية باقتراح ذلك خلال انعقاد الدورة 190للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

والجدير بالذكر أن جهود اعتماد ذلك اليوم يرجع إلي خمسينيات القرن الماضي خلال الدورة التاسعة للجمعية العمومية للأمم المتحدة والمنعقدة في 4 ديسمبر 1954 والذي أسفر عن صدور قرار رقم 878 والذي ينص علي إمكانية الترجمة التحريرية فقط إلي اللغة العربية وألا يزيد عدد الصفحات عن 4000صفحة في السنة. 

وقد أصدر اليونسكو قرارا في 1960 باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية وترجمة المنشورات والوثائق الرئيسية إلي العربية. 

وجاء قرار اعتماد اللغة العربية في اليونسكو في عام 1996، بينما تم الأحتفال لأول مرة باليوم العالمي للغة العربية من قبل اليونسكو في 2012. 

18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية


يهدف الغرض من هذا اليوم إلي نشر الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ و تعزيز ثقافة كل من اللغات الرسمية الست ، ويحق لكل لغة اختيار المنهج المناسب للاحتفال باليوم الخاص بها سواء عن طريق عقد ندوات يحاضر فيها عدد من الشعراء والمثقفين والأدباء المتميزين وغيرهم وقد يتخلل الاحتفال بعض العروض الفنية والمسابقات وأحيانا يتم تحضير بعض الوجبات التي تعبر عن ثقافة الدول الناطقة باللغة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock