صحتك بالدنياعام

فوائد البطاطا الحلوة المدهشة للصحة


فوائد البطاطا الحلوة المدهشة للصحة






متابعة دعاء سنبل






البطاطا الحلوة من الخضروات الدرنية تماماً مثل البطاطس، ولها الكثير من الألوان، فتتدرج ألوانها ما بين الأبيض إلى الأصفر الباهت والأصفر الفاقع والبرتقال والأحمر وحتى اللون البنفسجي. وتتوقف لون الثمار على نوع التربة والمعادن والمناخ في المنطقة التي تزرع بها.





بعض الناس يتجاهل وضع البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي أعتقاداً منهم أن نسبة النشويات العالية بالبطاطا الحلوة يمكن أن تقود إلى الوزن الزائد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالبطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور والمركبات الأخرى التي تساعد في زيادة صحة الإنسان. وفوائد البطاطا الحلوة تتعدد بفضل وجود هذه المركبات الغذائية، حيث أن فائدة البطاطا للجسم كبيرة، ولها فوائد كبيرة للرجيم والحامل وفوائد البطاطا الحلوة للاطفال رائعة.

القيمة الغذائية

مكونات البطاطا الحلوة والسعرات الحرارية الموجودة فيها تجعلها 
توفر طاقة كبيرة للجسم، وتحتوي ثمرة البطاطا الحلوة الناضجة الكبيرة على سعر حراري.


البروتين

البطاطا الحلوة تكتظ بالعديد من الفيتامينات، حيث توفر ثمرة كبيرة 692% من الإحتياج اليومي لفيتامين أ، 59% من فيتامين ج، 6% من فيتامين هـ، 5% من فيتامين هـ. كما توفر الكثير من مركبات فيتامين ب.

إقرأ أيضا
فوائد العنب المتعددة لصحة الإنسان

فوائد البطاطا الحلوة المدهشة للصحة

المعادن

البطاطا الحلوة غنية جداً بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس.

الألياف

توفر ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة حوالي ربع الاحتياج اليومي للألياف.

مضادات الأكسدة

تحتوي البطاطا الحلوة على أقوى مضادات الأكسدة، فهي مصدر جيد للكاروتينات لاسيما بيتا كاروتين والعديد من المركبات الأخرى مثل المعادن والفيتامينات.

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تعتبر مصدر رائع للبروتينات منخفضة السعرات الحرارية وذلك عكس باقي الخضروات النشوية، وهي منخفضة أيضاً في نسبة السكر، وتصل السكريات في البطاطا الحلوة حوالي 4.2 جرام في كل 100 جرام. وذلك فهي غنية بالعديد من الفوائد الصحية كالآتي:

فوائد البطاطا الحلوة المدهشة للصحة

فوائد البطاطا الحلوة للقولون

من بين فوائد البطاطا الحلوة، هي أنها مفيدة للهضم وصحة القولون، وذلك بسبب وفرة الألياف الغذائية بها لاسيما في القشور. وتعد الألياف من بين أهم المواد التي تساعد في زيادة معدل الهضم وخفض مشاكل الإمساك والوقاية من سرطان القولون. وللبطاطا الحلوة أثر مهدئ أيضاً على الأمعاء والمعدة نتيجة لاحتوائها على فيتامين ج و فيتامين ب والبوتاسيوم والبيتا كاروتين والكالسيوم وهي مركبات هامة في علاج قرحة المعدة.
تفيد البطاطا الحلوة في زيادة صحة القلب نظراً لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض خطر النوبات القلبية والسكتات، ويحفظ كذلك توازن السوائل داخل الجسم وهي جميعاً وظائف ضرورية لعمل القلب وانسياب الدم عبر الأوعية.

فوائد البطاطا الحلوة للاطفال

البطاطا الحلوة غنية جداً بمكرات تجعلها مفيدة جداً وغذاءً مثاليلً للأطفال الرضع، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسب كبيرة من فيتامين أ وأيضاً تحتوي على فيتامين هـ والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفولات والدهون والنحاس، وهو مزيج ضروري لنمو الجلد والعظام والأعصاب وعمل الدورة الدموية. ويمكن للاطفال تناول البطاطا الحلوة من سن 4-6 شهور، حيث تعتبر البطاطا المسلوقة المهروسة هي أفضل طرق تحضير البطاطا الحلوة للاطفال.

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة والوجه

يحلم البعض بالحصول على لون لوجهه مثل لون البطاطا الحلوة مشرق وزاه، والأمر لا يبدو بهذه الصعوبة، فإن البطاطا الحلوة نفسها توفر هذا الأمر، فهي تحمي البشرة من الأشعة الضارة للشمس بفضل مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، وتوجد أيضاً البيتا كاروتين في الجزر والملوخية، وتعمل مركبات البيتا كاروتين على تشجيع نمو خلايا الجلد وزيادة نعومته ونضارته. والبطاطا الحلوة غنية أيضاً بفيتامين ج وهو فيتامين ضروري للوقاية من الشيخوخة. وقد أكدت الدراسات أن تناول البطاطا الحلوة انتظام يجعل لون الجلد برتقالي اللون.


فوائد البطاطا الحلوة للعين

أحد فوائد البطاطا الحلوة، هو أهميتها للعين وذلك لغناها بمركبات البيتا كاروتين والتي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ المعروف أهميته لصحة العين.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

من أهم فوائد البطاطا الحلوة هو أنها تحتوي على الكثير من فيتامين أ وهو فيتامين ضروري لنمو الطفل خلال فترات الحمل. ويشير “جون بودين” و “أليسون تاني”مؤلفا كتاب “أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل “إلى أن البطاطا الحلوة هي واحدة من أهم الأغذية للرجيم خلال فترة الحمل. ويعلق الكاتبان على أن هذا لا يحدث كثيراً للحوامل. وتمتاز البطاطا الحلوة بإمكانية تناولها بأكثر من طريقة سواء مشوية أو مسلوقة، فهي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن الهامة خلال الحمل. وهي أيضاً تحتوي على البروتينات ذات الأهمية في نمو الجنين.
ومن بين فوائد البطاطا الحلوة للحامل أيضا أنها تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ،ومن بين فوائد البطاطا الحلوة الأخرى للحامل هو أنها غنية جداً بالألياف التي تساعد على انتظام عملية الهضم والوقاية من الإمساك والذي عادة ما يصاحب الحمل.
فوائد البطاطا الحلوة المدهشة للصحة

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر

البطاطا الحلوة عكس مايشاع تماماً أنها ليست مفيدة لمرضى السكري وأنها ضارة، لكن فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري كبيرة جداً، حيث أن لها القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال افراز الإنسولين. لكن هذا لا يعني أن يأكل مرضى السكر كيفما وكما شاءوا. والأمر المهم بالفعل للبطاطا الحلوة لمرضى السكري هو أنها يمكن أن تأخذ محل النشويات الأخرى مثل الخبز والأرز.

أضرار البطاطا الحلوة

تشير معظم البيانات إلى أن البطاطا الحلوة آمنة تقريباً في حدود الغذاء المعتدل. ولكن هناك بعض الحالات يمكن أن تتأثر بتناول البطاطا الحلوة حيث أنها تحتوي على الأوكسالات التي يمكن أن تسبب تكون الحصوات بالكلى وإن كانت لا تؤثر بشكل كبير مثل الكثير من الأغذية الأخرى، فإن البطاطا الحلوة يمكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الضعف ومشاكل بالمعدة وإلتهاب الحلق، كما أن تناول كمية كبيرة من البطاطا الحلوة يمكن أن يسبب القيء، فتناول أي طعام يجب أن يكون بالمعقول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock