أدم وحواءصحتك بالدنياعام

علامات وأسباب الكسل والخمول

علامات وأسباب الكسل والخمول
سمية مجدي

قلة الحركة والمكوث بمكان معين لوقت طويل دون عمل شئ يذكر ،إرهاق وتعب وخمول وكسل غير معروف سببه،كلنا يأتي علينا وقت ونرجع سبب هذا الكسل إننا من الممكن أن نكون انجزنا عملا شاقا ونريد الاسترخاء ولكن ليس بهذه الطريقة من الخمول والكسل وينزعج الكثيرون من ذلك لدرجة تأجيل البعض المهام الكثيرة ،فدعونا نتعرف على أسباب الكسل والخمول وطرق علاجها.

علامات الكسل والخمول:


1-النوم المستمر
2-الصداع والتعب بشكل عام
3-فقدان الشهية 

أسباب الكسل والخمول


1-قلة النوم فهذا سبب رئيسي في حدوث الكسل والخمول للجسم،حيث عندما لا نحصل على وقت كافي للنوم فإننا نكون أكثر كسلا وخمولا ويشعر الجسم بالتعب والإرهاق.

2-فقر الدم سبب رئيسيً في شعور الإنسان بالخمول والتعب العام وعدم القدرة على بذل أي مجهود بدني، إذ تظهر عليه آثار الشحوب واصفرار الوجه والتعرق المستمر بعد عمل أي مجهود بسيط للغاية.

3-سوء التغذية نقص الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم ،وعند نقصها يشعر الجسم بالتعب والإرهاق وبالتالي يأتي الكسل والخمول.

4-الجفاف ونقص السوائل في الجسم، فالماء يشكل نسبة كبيرة من مكونات الخلية وبالتالي عندما تنقص السوائل في الخلية تصبح القدرة على القيام بالوظائف و المهام.

5- تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب،كذلك أدوية مرض السكري ،وأدوية الأمراض المزمنة ،تؤثر على النوم وبالتالي يشعر الجسم بالإرهاق.

6-الحمل يشعرن السيدات الحوامل بالكسل والخمول في فترة الحمل ،بسبب تغير الهرمونات،وفي نهاية الحمل يكون التعب بسبب كبر حجم البطن ويقل النوم ويكثر الكسل والخمول.

7-الشيخوخة قيل “في الماضي كلما كبر السن قل النوم” ،والاضطرابات التي تحدث لكبار السن تؤدي لقلة النوم ويحدث التعب والإرهاق والكسل.



علامات وأسباب الكسل والخمول

إقرأ المزيد تعرف متى يصبح تأخر الكلام عند الأطفال خطرا ماذا أفعل

طرق علاج الكسل والخمول:-


1-تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم ،وشرب سوائل بكميات كبيرة فهذا يفيد الجسم ويمده بالنشاط والحيوية.

2-ممارسة الرياضة بشكل مستمر لتنظيم الدورة الدموية ويحصل الجسم على النشاط .

3-البعد عن التفكير السلبي ،وتذكر الأشياء الإيجابية وتنفيذها وذلك أثناء الاستيقاظ من النوم .

4-تخصيص ساعةً محددةً من اليوم للذهاب إلى النوم ليلاً فذلك يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم على وقت النوم والاستيقاظ.

5-أخذ قسط كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا،ليحصل الجسم على النشاط.

6-التخلص من الوزن الزائد وتراكم الدهون فى الجسم حيث انها تعمل على زيادة الكسل والخمول.

الكسل والخمول من الأعراض المتعبة التي تؤثر على الجسم بأكمله ،وتجعل الإنسان يؤجل مهاما لأجل غير مسمى ،يكتئب ويشعر بالارهاق ،ولكن لكل عرض أسبابه فلابد من معرفة سبب الكسل والتعب حتى يتم العلاج فنرجو أن نكون قد قدمنا القليل لمعرفة اسباب الكسل والخمول وطرق علاجه.

إقرأ أيضا  تعرف على حلوى الطبيعة الزبيب وفوائده المهمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock