صحتك بالدنياعام

سارة خطاب تتحدث عن معلومات ونصائح هامة في طب الأسنان


سارة خطاب تتحدث عن معلومات ونصائح هامة في طب الأسنان

حوار/ غادة عبدالله


كان الناس قبل ظهور طبّ الأسنان يُعانون من الكثير من أوجاع ومشاكل اللثة والأسنان، ففي مُعظم الأحيان كانت مشكلةٌ بسيطة تؤدّي إلى الكثير من الألم وربما فقدان السن، ممّا يؤثر على قدرة الشخص على مضع الطعام، ويؤثّر أيضاً على مظهر الفم وشكل الابتسامة، ومع تطوّر الطب أصبح هناك تخصّص لكل جانبٍ من جوانب جسم الإنسان ومنها الأسنان واللثة، وهذا أدّى إلى التخفيف من معاناة الناس ومشاكلهم، وخاصّةً في مشاكل الأسنان واللثة .

اليوم سوف نقدم لكم متابعينا سحر الحياة طبيبة الأسنان “سارة خطاب” التى تحدثنا عن بعض النصائح الوقائية وطرق العناية بالأسنان واللثة، وعن أهمية زيارة طبيب الأسنان وغيرها من الأسئلة الهامة تابعونا بالسطور القادمة …

تحدثنا الطبيبة “سارة خطاب” عن مجموعة من النصائح الهامة والوقائية للعناية بالأسنان واللثة قائلة…


يعتبر الفم بكل ما يحويه من اسنان و لسان و لثه مرآه لصحة الإنسان لذا فإن العناية به أمر مهم جدا لتجنب الإصابة بعديد من المشاكل فإليكم العديد من النصائح المهمة لصحة الفم والأسنان

يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميا على الاقل بمعجون يحتوي على فلورايد باستخدام فرشاة اسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تؤذي اللثة.

أما بين الأسنان فيجب تنظيفها بالخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام في المناطق التي لا تصل اليها فرشاة الاسنان و هو أمر ضروري جدا للحماية من أمراض اللثة.

كما ان تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين سي وكالسيوم مهم جدا لصحة الاسنان و اللثة و التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على السكريات و الحلويات الي تؤدي الى تسوس الاسنان.

الابتعاد عن التدخين فهو يسبب رائحه كريهه للفم و يزيد من اصفرار الاسنان.


سارة خطاب تتحدث عن معلومات ونصائح هامة في طب الأسنان

ونكمل حديثنا مع “الطبيبة سارة خطاب ” عن معرفة بعض العلامات الهامة والأخطاء التى لو وجدها المريض فى إحدى عيادات الأسنان عليه الابتعاد عنها فورًا،والبحث عن طبيب وعيادة أسنان أخرى تتوفر فيها شروط السلامة..


تحدثنا قائلة.. أن مهنة طب الأسنان تعد من المهن التي تستلزم الملامسة المباشرة للأنسجة و السوائل الفموية بما فيها من دماء و لعاب و تلك الأنسجة و السوائل المسببة للأمراض مثل فيروس سي ومرض نقص المناعة المكتسبة فيجب ان نختار عيادة الأسنان التي تتوفر فيها اشتراطات السلامة مثل:

توفير أجهزة التعقيم الحديثة لتعقيم الأدوات المستخدمة أثناء علاج المرضى. 

ارتداء الطبيب المعالج جوانتي طبي قبل البدء في الكشف على المريض و كذلك مساعد الطبيب.

يجب التأكد من نظافة كرسي الأسنان و نظافة الحوض الملحق به و التأكد من عدم وجود بقع او آثاردمر دماء. أما غرف الكشف يجب ان تكون نظيفه من حيث الارضيات و الرائحة و يجب ان يكون بها تهويه جيده عدم انتقال أي عدوى.

أما طاقم التمريض يجب ان يكونوا على أعلى درجة من الوعي بنظافة المكان.

تحدّثت معنا ايضا طبيبة الأسنان سارة خطاب عن الخوف والرهبة عند معظم الناس من طبيب الأسنان، وكيفية التعامل مع المريض على ذلك النحو قائله…


يشعر البعض بالرهبة من الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان لتلقي العلاج اللازم، وقد يصل الأمر للتعامل مع مشكلات الأسنان بمهدئات الألم دون الحصول على العلاج

هناك أسباب مختلفة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الرُهاب من طبيب الاسنان، ومنها:

• الانطباع السيء

• الآلام الحادة

• أخطاء العلاج

•رائحة الخامات المستخدمة

• الحقن

هؤلاء الأشخاص يخافون بوجهٍ خاص من آلام الأسنان التي قد تحدث نتيجةً لعلاج أسنانهم. وفي هذه الأيام لم يعد للرهبة من طبيب الأسنان سبب مقبول. أطباء الأسنان الآن يعملون بمواد تخدير في صورة تخدير موضعي لا يبقى أي ألمٍ للمرضى.

ايضا تمكّن طبيب الأسنان في نفس الوقت من أن يتحدث مع المريض حول طريقة العلاج التي توفّر لك أكبر قدرٍ ممكنٍ من راحة الجسد. و غالبا ما يجد الأشخاص في الموسيقى وسيلةً مهدئة فانها ايضا وسيلة سهلة فإن كان المريض مستحياً مما يعانيه من الرُهاب من طبيب الأسنان فإن التحدث مع طبيب الأسنان سيقوده إلى الطريق الصحيح.


سارة خطاب تتحدث عن معلومات ونصائح هامة في طب الأسنان


وذكرت الطبية سارة خطاب فى ختام حديثها لنا عن أهمية زيارة طبيب الأسنان بشكل دورى قائله…..


الفحص الدوري للأسنان هو فحص يجريه طبيب الأسنان لك كل ستة أشهر للاطمئنان على صحة أسنانك ولثتك وتدارك أية مشكلات أو إصابات في بدايتها، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الوقائية التي يقوم بها للحفاظ على صحة الفم، ويتم خلال هذا الفحص الكشف عن وجود التسوسات الجديدة أو التهاب اللثة بالاضافة الى ذلك قد يجري الطبيب صور شعاعية سينية للتاكد من عدم وجود التسوسات، ويتم ايضا تنظيف الاسنان وازالة طبقات الجير ان وجدت وتلميع الاسنان، وفي حال تم الكشف عن تسوسات يتم معالجتها 

أيضا من أهمية الكشف الدوري أن الفرد العادي لا يعلم مدى العناية والاهتمام التي تحتاجها الأسنان ولكن الطبيب هو الأقدر على رعاية الأسنان وسيحدد لك نوعية فرشاة الأسنان والمعجون المناسبة لأسنانك، كما أنه سيقدم لك النصائح والإرشادات اللازمة لحماية الأسنان من الالتهابات.






أقرا ايضا:

أماكن ستُضفي على أجوائك الرمضانية روحانية خاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: