رياضة عربية وعالميةعام

الانكليز يكتبون تاريخا يحدث لأول مرة


الانكليز يكتبون تاريخا يحدث لأول مرة


قلم/ سعد جلاب 
معظمنا يعرف أن أول قوانين كرة القدم كتبت من قبل البريطانيين ، وقد لايعرف البعض أن المجلس الدولي التشريعي (BORD ) الحالي يتألف من 8 أعضاء 4 منهم يمثلون ال(FIFA) وال4 الآخرين يمثلون الدول البريطانية (انكلترا ،اسكتلندا، ايرلندا ،ويلز) وال(BORD) المسؤول عن مقترحات تعديل قوانين ومواد كرة القدم . كذلك تعتبر إنكلترا مهد كرة القدم الحديثة، كما تعتبر المباراة التي جمعت ما بين (إنكلترا واسكتلندا) عام 1872 أول مباراة كرة قدم رسمية في التاريخ، ولكن على الرغم من تاريخها العريق وعلى الرغم من دوري كرة القدم الإنكليزي الذي يضم أشهر لاعبي كرة القدم من إنكلترا ومن جميع بلاد العالم، إلا أنّ منتخب إنكلترا قد حقق في تاريخه إنجازاتاً محدودة ، حيث لم ينجح بتحقيق لقب كأس العالم سوى مرة واحدة عام 1966في لندن، ولم ينجح بتحقيق كأس أمم أوروبا أبداً.
لكن كما ذكرنا وجود أشهر لاعبي كرة القدم من إنكلترا ومن جميع بلاد العالم جعل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنظر الكثيرين أفضل دوري في العالم، فمستوى التنافس العالي والعدد الكبير من الأندية القوية الموجود جعل مشاهدته ممتعة جداً للمتابعين، وبعكس المنتخب الوطني فقد حققت الأندية الإنكليزية العديد من الإنجازات القارية والدولية.
ففي هذا الموسم تفوقت إنكلترا على ( ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا ) كافضل خمس دوريات..
ضمن ( ليفربول وتوتنام) مواجهة في ملعب ( واندا ميتروبوليتانو) بنهائي دوري أبطال أوروبا، في المقابل مواجهة لندنية خالصة بين (تشيلسي وأرسنال) في نهائي الدوري الأوروبي بالملعب الأوليمبي بأذربيجان.
احتفال لاعبو ليفربول مع جماهيرهم عقب ملحمة تاريخية مع برشلونة
أكد سيطرة إنكليزية تاريخية تأتي لتكون (المرة الأولى) في التاريخ التي يتواجد فيها ( 4 ) فرق من نفس البلد في نهائي المسابقتين الأوروبيتين.
(إسبانيا، إنكلترا، إيطاليا وألمانيا) جميعهم كان التواجد الأكبر لهم في نهائي المسابقتين بنفس الموسم برصيد (3) أندية.
المرة الأولى كانت ألمانية بتواجد (3) أندية في نهائي المسابقتين عام 1980،( إينتراخت فرانكفورت وبروسيا مونشنكلادباخ) في نهائي كأس الاتحاد -الدوري الأوروبي بالمسمى القديم – وهامبورج الذي خسر أمام نوتنكهام فورست في نهائي دوري الأبطال.
بعد 10 أعوام ظهرت السيطرة الإيطالية، ميلان يتفوق على بنفيكا البرتغالي في نهائي دوري الأبطال، مقابل مواجهة إيطالية خالصة في نهائي كأس الاتحاد بين يوفنتوس وفيورنتينا.
الأمر الذي تكرر مرتين للكرة الإيطالية مجددا، عامي 1995 و1998، الأولى ميلان في نهائي دوري الأبطال مقابل بارما ويوفنتوس في نهائي كأس الاتحاد، والمرة الثانية تواجد يوفنتوس في نهائي دوري الأبطال مع لقاء بين إنتر ولاتسيو بنهائي كأس الاتحاد”.
الكرة البريطانية (ليست إنكلترا فقط) كانت على الموعد عام 2008، شهدت تواجد ( تشيلسي ومانجستر يونايتد) في نهائي دوري الأبطال مقابل تواجد رينجرز الأسكتلندي بنهائي كأس الاتحاد، أي أن الموسم الحالي هو من تسيطر فيه الأندية الإنكليزية على النهائيات الأوروبية.
إسبانيا تواجدت في السنوات الأخيرة بهيمنة في عامي 2014 و2016، إشبيلية بنهائي الدوري الأوروبي، في حين ريال مدريد يقابل أتليتكو مدريد بنهائي دوري الأبطال.
إذا ستكون تلك المرة التاسعة التي يتواجه فيها فريقين بلقاء السوبر الأوروبي الذي يجمع بطلي النسختين، البداية مع ألمانيا في عام 1974، لكن بايرن ميونيخ وهامبورج فشلا في التوصل لموعد لخوض اللقاء ليتم إلغاء المباراة.!!
السوبر الأوروبي الأول الذي يتم خوضه بين فريقين من نفس الدولة بين ميلان وسامبدوريا عام 1990، ثم تكرر الأمر في 1993 بين بارما وميلان.
إشبيلية وبرشلونة هو أول سوبر أوروبي عام 2006، لتتم إحكام القبضة على السوبر الأوروبي من الأندية الإسبانية في أعوام 2014، 2015، 2016 ثم 2018.
ليكون لقاء السوبر الأوروبي المقرر إقامته على ملعب بشكتاش في تركيا هو أول سوبر أوروبي بين ناديين من الدوري الإنجليزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: