أخبار وفنعام

علية الجباس مفتشة الجمارك التي عشقت الفن


علية الجباس.. مفتشة الجمارك التي عشقت الفن



كتب/خطاب معوض خطاب
علية الجباس واحدة من الفنانات اللاتي برعن في تجسيد الأدوار الثانوية وكان لهن حضور كبير على الشاشة الكبيرة والصغيرة، ورغم أنها لم تقم بأدوار البطولة أبدا إلا أن الجمهور قد تعلق بها ويتذكر أدوارها، ورغم عدم معرفة الكثيرين باسمها إلا أنها صاحبة حضور طاغ وطلة مميزة تجذب لها أعين وقلوب المشاهدين.
وعلية الجباس بور سعيدية الأصل، وهي شقيقة الأستاذة هالة الجباس مدير قصر ثقافة بور سعيد، وعلية الجباس فنانة عشقت فن التمثيل، وتألقت كثيرا في تجسيد أدوار المرأة القوية والشريرة، وخصوصا تجسيدها لدور البلطجية أو السجينة وأحيانا دور السجانة.
وعلية الجباس ولدت في مثل هذا اليوم 8 يوليو 1943، وكانت تعمل في بداية حياتها العملية كمفتشة جمارك، ثم أسست فرقة الجمارك المسرحية وعملت بنادي المسرح وكانت من مؤسسي الفرقة الإقليمية، وانتقلت للعمل بفن التمثيل بالقاهرة.
وتعد بداية شهرة علية الجباس الحقيقية وبداية معرفة الجمهور بها في الجزء الثالث من مسلسل “ليالي الحلمية” حينما جسدت دور “السبعاوية” زوجة “بسة”، كما تميزت في دور حماة حسن أرابيسك في مسلسل “أرابيسك”.

كما تميزت تليفزيونيا في أداء دور زوجة الأب القاسية في مسلسل “نحن لا نزرع الشوك” بالإضافة لدورها في مسلسل “حديث الصباح والمساء”، ومسلسل “هوانم جاردن سيتي”، ومسلسل “سر الأرض”، ومن أشهر أدوار الفنانة علية الجباس في السينما دور السجانة في فيلم “المزاج”، والسجينة في فيلم “85 جنايات”، بالإضافة إلى دورها في فيلم “هيستيريا”، ودورها في فيلم “يا مهلبية يا”.
وقد توفيت الفنانة علية الجباس في يوم 29 مايو 2002 قبل أن تكمل59 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: