شعر وحكايات

المخرج محمد خان عاشق القاهرة

محمد خان

كتب/خطاب معوض خطاب

المخرج محمد خان واحد من أهم المخرجين في تاريخ السينما المصرية، ويعتبر هو وزملاؤه عاطف الطيب وخيري بشارة وداود عبد السيد ورأفت الميهي من مجددي شباب السينما المصرية، فهم الذين قادوا مسيرة تجديد مسار السينما، وقد وصفوا بأنهم أصحاب تيار الواقعية الجديدة بعد جيل الرواد صلاح أبو سيف وكمال الشيخ وهنري بركات، وقد حصلت معظم أفلام المخرج محمد خان على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

والمخرج محمد خان واحد من عشاق مدينة القاهرة، واهتم بتصوير شوارعها في مختلف أفلامه، وقد كان يقدم أفلاما معجونة بأوجاع المصريين، وتميزت هذه الأفلام بالواقعية الشديدة، كما أنه قد اهتم في أعماله الفنية بالتعبير عن الطبقات الفقيرة والمهمشة، وأعماله السينمائية توضح مدى تأثره الشديد بالواقع المصري وعمق فهمه للمصريين، كما امتازت أفلامه بالميل للشاعرية في التصوير ورصد التفاصيل الصغيرة، وقد نجحت معظم أفلامه وحققت جماهيرية كبيرة رغم أنه لم يكن يضع مسألة تحقيق الإيرادات في حسبانه.
وقد ولد محمد حامد حسن خان في مثل هذا اليوم منذ 77 عاما، وتحديدا في 26 أكتوبر 1942 بحي السكاكيني بالقاهرة، ووالده باكستاني الأصل، بينما كانت أمه مصرية الأصل، وقد سافر محمد خان في شبابه إلى لندن سنة 1956 لدراسة الهندسة المعمارية، ولكنه حول وجهته إلى مدرسة لندن لفنون السينما، حيث درس فيها الإخراج.

المخرج محمد خان عاشق القاهرة

وهناك عمل محمد خان شيالا ليوفر مصروفات إقامته ودراسته حتى حصل على شهادته، وفي بداية حياته العملية عمل بقسم السيناريو بإحدى شركات الإنتاج السينمائي، ثم عمل مساعدا للإخراج، وهكذا جمع بين دراسة الإخراج والتدريب عليه قبل أن يخوض التجربة بعد ذلك.

ومن أشهر أعمال المخرج محمد خان السينمائية كمخرج: أيام السادات، وزوجة رجل مهم، وخرج ولم يعد، وموعد على العشاء، والحريف، وأحلام هند وكاميليا، وضربة شمس، ومستر كاراتيه، وسوبر ماركت، وفارس المدينة، ومشوار عمر، وفي شقة مصر الجديدة، وبنات مصر الجديدة، وفتاة المصنع. كما أن المخرج محمد خان كان صاحب قصة الفيلم الشهير “سواق الأتوبيس” الذي أخرجه صديقه المخرج عاطف الطيب.

والمعروف أنه ورغم أصل المخرج محمد خان الباكستاني، إلا أنه لم يذهب إلى باكستان أو يزورها ولو مرة واحدة في حياته، ورغم حصوله على الجنسية الإنجليزية، إلا أنه ظل مصري الهوى، وعاش طوال عمره يحلم بالحصول على الجنسية المصرية وهو العاشق المتيم بحب مصر، حتى حصل عليها في عامه السبعين سنة 2014، إلا أنه لم يهنأ بها طويلا، حيث رحل عن الدنيا في 26 يوليو سنة 2016 عن عمر يناهز 74.

المخرج محمد خان عاشق القاهرة
المخرج محمد خان عاشق القاهرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: