مقالات

لا تقلق إنه اكتئاب الخريف

كتبت : صفاء القاضي

يلقي الخريف بظلاله الراكدة علينا وتنعكس أوراقه الصفراء المجدبة على مشاعرنا فنصاب باكتئاب غير مبرر ولا معروف الأسباب إنه ( اكتئاب الخريف )
وهي حالة تغزو مشاعرنا المتقدة فتطفئ جذوتها وتتركها طريحة هائمة على وجهها بين دروب الأحزان .

إن فصل الخريف يؤثر على نفسية البشر مثل تأثيره على ورق الأشجار والأغصان , فتجف وتتساقط ولا تجد لها ندى يرطبها وتدب أجنحة الفناء في أركان السقوط ….
إن السبب مجهول لهذا الاكتئاب الذي يدعو بعض الناس إلى الوحدة والانغلاق وتفضيل الابتعاد عن مراسم الحياة والترفيه وحتى العمل ..
وقد فسر الأطباء هذا إلي أن الطقس العام للخريف هو السبب المباشر الذي يؤدي إلى انطفاء النفس والسقوط في بئر الاكتئاب العميق .

الجو المظلم للخريف وانطفاء صفاء الشمس في إشراقها يؤدي دورا كبيرا في اختلال بعض الهرمونات عند الإنسان التي تؤدي إلى اجتياح هذا الاكتئاب الغير مبرر أو مفهوم والذي تزداد حدته صرامة كلما اقتربنا من الشتاء .

فإذا كنت ممن اجتاحهم ذلك الاكتئاب البغيض فلا تقلق أبدا إنه اكتئاب عابر يسمي ( اكتئاب الخريف ) وهو راحل برحيله فهو موسمي الظهور وعرض عابر حتي وإن عاد إليك كل عام فتذكر دوما إنه ذلك الاكتئاب الأسود الذي يضفي فيه الخريف على النفس غمامته السوداء ومشاعره السلبية ما بين حزن وعزلة وكسل .

وقد نصح الأطباء للتعافي من هذا الشعور بالتعرض لأشعة الشمس خلال النهار ومحاولة اصطيادها من بين غمامات الخريف , وذلك لما لها من تأثير في صفاء النفس والقلب وانقشاع الهموم والأحزان وذلك من خلال تأثيرها المباشر على هرمونات السعادة عند الإنسان والتي تنخفض لأقل مستوياتها بسبب الظلام .
مع النصح بمحاولات التغيير والخروج للنزهة وغيرها من النصائح التي أعتقد أنك ربما تعجز عن تستطيع اتباعها نظرا لسيطرة الشعور الاكتئابي عليك , فأحيانا ينصح الأطباء بما لا نستطيع تنفيذه فكيف لمكتئب يبحث عن العزلة والوحدة بالذهاب إلى التنزه والرحلات ؟

أشعر إنه ربما كان هناك حلا لكل إنسان منفردا على حدة خاص به يستطيع أن يخرجه من اكتئاب الخريف .

ربما الجلوس مع من تحب , ربما مجاورة كبار السن , وآخر ربما يخرجه كتاب , وثان تساعده ضحكات الأطفال وشقاوتهم وهناك من لا تسعده إلا المكاسب المادية فإن جاءت في الربيع أو الخريف فهي أيضا منجيته من الاكتئاب .

ويظل كتاب الله دوما هو منبع الالتجاء وقراءة وسماع الآيات هي البلسم الشافي من أي قلق واكتئاب حتى ولو كان موسميا مثل اكتئاب الخريف .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: