حياة الفنانين

زكريا موافي.. الفنان والطبيب البيطري

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان زكريا موافي واحد من الفنانين التي تضاربت المصادر في تحديد سنة ميلاده، فقد ذكرت بعض المصادر أنه ولد سنة 1930، بينما ذكرت مصادر أخرى أنه من مواليد سنة 1936، واتفقت المصادر على أنه قد توفي في سنة 1988.
والفنان زكريا موافي رغم ضخامة جسمه إلا أنه كان صاحب طلة جميلة ورائعة ومميزة، وقد حباه الله قبولا لدى محبيه، بالإضافة إلى خفة ظل أدخلته القلوب، ورغم أن مجال دراسته وعمله كان أبعد ما يكون عن الفن، إلا أنه هوى الفن وصار من علامات المسرح والسينما والتليفزيون رغم قلة أعماله وصغر مساحة أدواره، فقد درس في كلية الطب البيطري، وتخرج فيها وعمل في مجال الطب البيطري حتى أصبح مديرا للشركة المصرية للحوم.


والمعروف أنه على مدار تاريخ السينما المصرية قد لمع كثير من الفنانين وصاروا نجوما رغم أن أسماءهم لم تتصدر أفيشات أو تيترات الأفلام، وفشل آخرون في أن يحظوا بالنجومية رغم أنهم تصدروا أفيشات وتيترات الأفلام. والفنان زكريا موافي واحد من الفنانين الذين لمعوا وحققوا النجومية رغم أن جميع أدواره كانت قصيرة وظهوره لم يكن كثيفا، ولكنه جعل من أدواره القصيرة تلك أدوار بطولة لا تنسى ولا تمحى من الذاكرة.


وحقا وكما قيل: “ليس هناك ما يسمى بدور كبير أو دور صغير، ولكن هناك ممثل كبير وهناك ممثل صغير”، فهناك بالفعل فنانون يجعلون من أدوارهم الصغيرة أدوار بطولة، وربما ينسى ااناس أبطال الأفلام ولكنهم لا ينسوه أبدا هؤلاء النجوم الموهوبين، وهذه الحقيقة تتضح وتتجلى مع العديد من نجوم السينما المصرية بالفعل، ومنهم الفنان زكريا موافي.


فمن ينسى مثلا دور إبراهيم موسوليني في فيلم “شنبو في المصيدة”، فرغم صغر مساحة هذا الدور، إلا أنك لا تستطيع أن تنساه أبدا، كما لا تنسى عباراته الشهيرة: “السنجة في الرنجة وجناب الكوماندا المهم والعيش استوى والعملية في النملية وكل عام وأنتم بخير”. وكذلك دور هنداوي خال الفنان عادل إمام في فيلم “المتسول”، ومشهد “شاي أم حسن” الشهير.


ومن أعماله المسرحية من منا ينسى له دوره الشهير في مسرحية “سك على بناتك”، حيث أدى دور كريم العملاق صاحب الإفيهات الخالدة: الحاج عبد الموجود موجود، و6 كيلو كباب وكفتة. وكذلك دوره الأشهر في مسرحية “المتزوجون”، ومشاهده التي لا تنسى مع سمير غانم وشيرين وجورج سيدهم.


كما أنه قام بعدة أعمال أخرى وكانت أدواره فيها بارزة، مثل دور عامل المشرحة في فيلم “احترس من الخط”، بالإضافة إلى أدواره في فيلم “خلي بالك من جيرانك”، وفيلم “30 يوم في السجن”، وفيلم “الصبر في الملاحات”، وفيلم “يا رب ولد”، وغيره من الأعمال السينمائية.


هذا بالإضافة إلى أعماله المسرحية التي لا تنسى مثل مسرحية “موسيقى في الحي الشرقي”، ومسرحية “الواد النمس”، ومسرحية “حواديت”، وغيرها. وكذلك أعماله التليفزيونية الشهيرة مثل: مسلسل “الأيام”، ومسلسل “علي الزيبق”، ومسلسل “برج الحظ”، ومسلسل “غريب في المدينة” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: