أدم وحواءعام

معاني في الحياة الزوجية


معاني في الحياة الزوجية

بقلم : لميا مصطفى


الصداقة بين الزوجين


روح الصداقة :- حتى الآن يجهل مجتمعنا أهمية تفعيل مبدأ الصداقة بين كل إثنين مقبلين على الزواج، إن كان من خلال البرامج الإذاعية أوالتليفزيونية، إن لهذا أثراً كبيراً فى خلق الوعي لدى الشباب لمثل هذه الجوانب الهامه.

ولنقل هذا الصدد أن روح الصداقة هى الروح، هى الحالة التى تُمَكِّن الإنسان من التعايش والإستمتاع بالحياة، حيث تكون المتنفس الوحيد الذى من خلاله يخرج الإنسان كل ما بداخله من مشاعر ومخاوف دون التقيد بسياق منمق للكلام، يستطيع أن يفرغ عقل من كل الموضوعات الشائكة والأحاديث التي تسبب لصاحبها إرتباك فى تفكيره.

معاني في الحياة الزوجية


أهمية الصداقة:-


إن أهميتها تكمن فى الثقة التي وضعها كل طرف لدى الآخر فى أنه سوف يستوعب كل هذه الأحاسيس و الانطباعات والأفكار، كأنك تتحدث وحدك، أو تكلم المرآة فلا يؤنبك إلا من باب خوفه عليك، ولا  ينتقدك إلا لحرصه على مصلحتك، فتكمن أيضاً فى أن يتشارك إثنان فى فكر واحد لدعم كل منهما الآخر.



معاني في الحياة الزوجية


جانبان يجب احترامهما :-


عندما يكون هناك تفهم العلاقة الزوجية ومعناها نكون قد وصلنا إلى مستوى عالٍ من الوعي والفهم للجوانب الإيجابية التى يمكن إستخدامها فى المواقف الصعبه فى الحياه الزوجيه.


أهم هذه الجوانب هما: (الصراحة) التى على أساسها تُبني الثقةبين الزوجين بدلاًمن الكذب والمداراة التي تضعف من الثقةبين الطرفين.


الجانب الثاني هو: (احترام الخصوصيه)لكل طرف 
فمهما كان التفاهم والعشرة والسنين لهم وجود أيضاً يظل جزء يحتفظ به كل واحد إن كان على سبيل المثال علاقته بعائلته وما فيها من ملابسات أو مشكلات فالأفضل أن تكون بعيدة عن المنزل حتى لا يتأثر بها الطرف الآخر. أيضاً الهاتف الخاص بالزوج حتى لا أفعل ولا أخلق المشكلات طالما الأمور تسير بشكل جيد ولم تلمس الزوجه دليلاً يُدين الزوج بعدم وفائه لها أو خيانته لها فلا أقوم بالبحث عن المشكلات.


معاني في الحياة الزوجية


أيضاً هاتف الزوجه من الأشياء الخاصه بها ويُفضل بل من الحنكة والفطنة أن يعرف الزوج زوجته من دلائل أخرى متعددة يستطيع القياس بها إن كان من محيط أصدقائها، أو علاقتها بعائلتها، أو من الحوارات التى تدور بينهم.التى يستطيع بها إما أن يبنى جسر من الثقة أو بداية طريق للوساوس والشكوك.


معاني في الحياة الزوجية


صداقة الزوجان :-


دعونا نتأمل كلمة الصداقة فنجد أنها تأتى من الصدق وإذا التزمنا بالصدق فى المشاعر والأحاديث إستطاع الطرفان الوصول إلى حالة الصداقة بينهما، وبحث كل طرف على حدةًِداخل نفسه، سيجد أنه قد كسب إنسان يأنس به وينسى معه مشاعر الوحدة، فحالة الصداقة بين الزوجين تدعم التفاهم والمشاركة بينهم.


الكلمه الأخيرة :-


دعم الزوج لزوجته هو بداية إثراء قواعد الأمان والتقارب الذى يؤدى حتماً إلى الحب، فهذا جزء أصيل من الرجولة والقوامة فلا خير فى رجوله لا تراعى طبيعة المرأه،  وتوظيف جزء قليل من الوقت واستثماره فى تنظيم تلك الدعائم لا يعد إهداراً للوقت، بل دعونا نقول أن سر قوة الرجل، والزوجة الصديقةهو الحب فى أجمل صوره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock