أدم وحواء

نصيحة من القلب

« قوة العصفور لا تكمن فى ثقته بالغصن الذى يقف عليه لكن بثقته فى جناحيه »

نصيحة من القلب

بقلم / نجلاء الراوي

تتأرجح الحياة بين فشل ونجاح فالثبات ليس من صفات الحياة فكل الأشياء متغيرة .. قد تكون اليوم ناجح في عملك وتنقلب الأمور فجأة وتتعرض لخسارة .. وقياساً علي ذلك أمورا كثيرة قد نتعرض فيها للفشل كالمرور بتجربة مريرة، أو مواقف مؤلمة تبقى عالقة بالذاكرة، النفس البشرية بطبيعتها ضعيفة تتأثر بما يحيط بها من مواقف ومشكلات وتتفاعل معها لفترة ما، وهذا أمر طبيعي ولكن قد يصعب على بعضنا الأمر ويستمر معه فترة طويلة يعاني خلالها .

الحل هنا يأتي في علم التنمية البشرية، وعلم التنمية البشرية هو أحد العلوم الهامة، والممتعة في نفس الوقت، حيث يساعد في حل أمور حياتية كثيرة، من بينها كيفية تخطي كل ما يؤلم النفس البشرية والمساعدة في نسيانه.

وبالبحث تم التوصل إلى عدة نقاط ينصح بها أساتذة التنمية البشرية ويكمن بها الحل، وذلك لمساعدة الشخص الذي يتعرض لألم من فشل أو ذكريات أو أي أمر يفكر فيه بشكل مستمر ولا يستطيع إيقاف التفكير، كيف يتخلص من كل ذلك ويتخطى سريعاً الأمور التى تبعث على النفس الألم سواء ذكريات أو مواقف أو أيا كان الأمر ..

أولاً: تغير العادات التى تجعل النسيان بطيء

ثانياً: يستطيع الإنسان التدريب على محو أي شيء من ذاكرته يرغب فى نسيانه سريعاً، وبطريقة غاية فى السهولة وذلك بتجنب التفكير فى الأمر، وفي حالة تجسد الموقف بالذاكرة أو ما يزعجنا التحدث بصوت عال بكلمة واحدة « توقف» وتكرارها عدة مرات والتفكير سريعاً في أي أمر أخر، هذا تمرين سهل وبسيط ومع وقت قصير سيقل حجم الشعور بالألم وعدم التركيز التلقائي في الأمر.

ثالثاً: الإبتعاد تماماً عن كل ما يجعلك تسترجع الأمر وتفكر به

رابعاً: تجنب الحديث عن ما تريد أن تتخطاه من الذاكرة

خامساً: التفكير الإيجابى تجاه نفسك ورؤية الأشياء المبهجة فى حياتك

ولإتمام الأمر بنجاح علينا اولاً اليقين أن كل شيء يحدث لحكمة، فقد تكون فشلت في عملك لأن هناك عمل أخر ستحقق من خلاله نجاحاً مبهراً، وكذلك الفشل في اي أمر قد يكون لبدأ أمر أخر افضل منه.

ثانياً أن يكون الشخص على قدر عال من الثقة التامة أنه مجرد وقت قصير و سينجح فى تخطي ذلك الآمر وسيصبح فى طي النسيان .

ولكل من مر بأمر ما سبب له ألم وترك ذكرى غير محببة في نفسه أقول .. أن كل مابدأ عظيم هو بسيط .. فقط عليك ترك الأيام تمر وبمرورها يصغر كل شيء ويتلاشي ويحل محله النسيان حينها ستكتشف أنك بالغت في اعطاء قدر لتلك الأمور و ستضحك وتسأل نفسك كيف ولماذا أعطيت ذلك القدر! و ستنندم على ما اهدرته من وقت ..

عش يوماً بيوم دون التفكير في الغد أو تذكر اليوم السابق .. فالغد بمقاديره بيدي الله وهو من يعلم خباياه .. واليوم السابق قد مضي وقضي أمره .. الثقة بالنفس والإيمان أن وراء الخسارة مكسب .. الحياة مستمرة ولا تنتهي بنهاية أمر ما مهما كان عظيماً ذات يوم فكل أمر ينتهي هو بداية جديدة للأفضل .. لا تعلم أين الخير لك فقد تظنه في أمرك الذي خسرته لكن أعلم أنه لو كان خيراً ما كنت خسرته .. إياك أن تجعل حياتك تتوقف على أمر أو فشل .. كل ما لا يسعدك ابتعد عنه ولا تفكر به و عيش حياتك فهي لا تعوض ولن تتكرر مرتين لذلك عشها بالطريقة التي تسعدك و أسعد بها .

أخيراً أنصح بالتمعن فى تلك المقولة العظيمة ووضعها نصب العينين دوماً « قوة العصفور لا تكمن فى ثقته بالغصن الذى يقف عليه لكن بثقته فى جناحيه » الغصن قد ينكسر ويسقط في لحظة لذلك يعرف العصفور أن جناحيه هم مصدر قوته وليس الغصن لذلك العصفور مطمئن.

إقرأ أيضا “الحياة أون لاين “

هل الطقس هو من سيتحكم بحياتنا بعد اليوم؟

تعرف على نتيلة راشد التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock