مقالات

فيما يسمى عيد الحب !! الحب أساس البشرية ، وليس يوما في السنة .

كتب بشار الحريري

إذا تمعنا و دققنا في الحب بشكل مطلق لوجدنا أن حياتنا كلها مبنية على الحب و أساسها هو الحب !!
وإذا تمحصنا في المعاني التي تنطوي تحت ثوب الحب لتأكدنا بشكل لا يدع معه مجالا للشك أن أساس الحياة البشرية يقوم على الحب ..!

العبادة و الرحمة و المودة و صلة الرحم و الزكاة و الحج وعدم إيذاء الجار و العدالة و بر الوالدين و الخير و السلام ….الخ . كلها مبادئ و قيم ، جذرها هو الحب .

ف الله جل في علاه عندما هبط بأدم و حواء إلى الأرض جاعلا له خليفة في الأرض لنشر و إشاعة الحب ضمن إطار القيم التي أسلفتها من خلال ضوابط الحلال و الحرام …

العنوان جميل ” عيد الحب” و يستقطب الكثيرين لذلك كان التخطيط بالعمل على فسخ هذه القيم و سلخها من مجتمعاتنا تحت هذا العنوان الذي يمثل حق يراد به باطل !!

قد يقول قائل يا أخي أوافقك الرأي أنه بدعة غربية و لكنه بدعة مستحبة و ليس فيها أي ما يدعو لعدم الأخذ بها و الاحتفال به !!
أقول له :
عيد المولد النبوي بدعة و عيد الأم بدعة و من العنوان نقول أنها بدعة حسنة … ولكن هل يتوقف التعبير عن حبنا لنبينا أو لأمنا أو لمن حولنا في هذا اليوم الذي تم تحديده للاحتفال به ؟ أم أنه سلوك يومي و دائم و متواصل لا ينقطع و لا ينضب واجب علينا سلوكه بكل لحظة وكل ثانية و كل دقيقة و كل ساعة و كل يوم …. ؟
فمن باب المخالفة لتحديد يوم لعيد الحب نستطيع أن نقول أن الحب فقط هذا اليوم و الأيام الأخرى لا يوجد فيها حب !! .

و عيد الحب هذا تم حصره في العلاقات الغير شرعية اللافظة لقيم الحب السامية التي ذكرتها أعلاه و للإساءة للحب ذاته الذي يسمو عن كل إطار وتوجه معين يتم تأطيره فيه خارج القيم الأخلاقية التي جبلت عليها مجتمعاتنا في إطار العفاف و الشرف و المودة و الرحمة و الإيثار و نصرة الملهوف و حسن الجوار و صلة الرحم و بر الوالدين
و احترام الكبير و رعاية الصغير و قيم العدالة و البر و الإحسان …. الخ .

لذلك أجد أن تحديد يوم كعيد للحب هو في إطار الغزو الثقافي لمجتمعاتنا لسلخها عن قيمها الأخلاقية و الإبتعاد عنها في إطار التقليد الأعمى للغرب في كيفية ممارساته و تعبيره عن الحب في يوم ما يسمى عيد الحب …

فالحب حالة يومية دائمة و مستمرة باستمرار حياة الإنسان في الحياة الدنيا يمارسه في كل لحظة من حياته و يعبر عنها في سلوكه و تصرفاته مع غيره من البشر ضمن منظومة القيم الأخلاقية التي حثنا عليها ديننا الحنيف و ما توطد من خلالها في مجموعة القيم الأخلاقية في عاداتنا و تراثنا الثقافي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock