مقالات

يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكة الحلقة 13

 من فوق برج إيفل

دكتور / محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

لم يُصدقْ صاحبنا أن حلمه تحقق , وهاهي قدماه قد وطئت أرض عاصمة النور باريس , وهاهي الآحلام تُغازل مخيلته , وبينما هو غارق في حلمه توقف المصعد ليجد الحاج محمود في انتظاره ….!!

ودار الحديث بينهما عن الأهل في مصر ’ وامتد الحديث على مائدة العشاء بين صاحبنا والحاج محمود وزوجته وطفليه عبده

وعصام , ومرّ الوقت بسرعة البرق وسأل صاحبنا عن اتجاه القبلة وصلى المغرب والعشاء , وتحرك الرجلان إلى الفندق الذي يبعد عن منزل الحاج محمود خطوات قليلة ” فندق البوسطة ” هكذا كان أسمه وهو فندق قديم أثري له سلم خشبي داخلي , حينما تصعد هذا السلم تشعر انك في العصور الوسطى من اللوحات الزيتية الرائعة .
التي تزين الجدران , واستسلم صاحبنا لنوم عميق بعد جهد السفر ولاسيما وأنه لم ينام منذ يومين قبل السفر .
إستيقظ صاحبنا على أصوات الطيور التي تغرد في حديقة الفندق , فتح الشباك ليرى تلك الزهور التي تتراقص مع شدو الطيور ,
صلى الصبح ثم توجه في نزهة يكتشف فيها المكان والحي السادس عشر , أخذ خريطة من الفندق فيها رقم التليفون وموقعه .
وعلى بُعد خطوات من فندقه كانت قمة برج ايفل تطل على أحشاء باريس وشوارعها .
وفي لمح البصر كان وجهاً لوجه مع رمز باريس الواقف بشموخ على سجادة خضراء تزينها الزهور , بينما يتراقص الماء على
أوتار الموسيقى الحالمة في منطقة ” التروكاديرو”
قصد صاحبنا البرج ودفع ستة فرنكات ثمناً لصعود درجات هذا البرج في 30 أغسطس 1981 في العاشرة صباحاً .
برج إيفل (بالفرنسية : Tour Eiffel) هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي- مارس، بالقرب من نهر السين. أنشئ من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، وسمي برج الـ 300 متر في الإفتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول: وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007. بارتفاعه الذي يبلغ 313،2 متر، بقي برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر إرتفاعاً في العالم.
تمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفزيون .
صعد صاحبنا درجات سلم البرج والتي تبلغ 1665 درجة على قدميه , وكانت المتعة حينما ينظر من مستويات مختلفة على عاصمة النور , صر صاحبنا الصعود بقدميه وكأنه يعلن التحدي والعزيمة في أول أيامه في باريس رغم توافر اربعة مصاعد كهربائية ولكن متعة الصعود لا تعادلها متعة .
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و300 عاملاً , حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10آلاف طن ، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125×125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع (م2)

رغم المعارضة التي لقاها من البداية، أصبح برج إيفل رمزا لمدينة باريس وشعارا لها حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية. عرض البرج بمناسبة المعرض العالمي لسنة 1889 فانبهر به الجمهور، وقد استقطب ما يزيد عن 236 مليون زائر منذ افتتاحه.
تخيل تصميم البرج المهندسان موريس كلشن وأميل نقوقي ، وهما على التوالي رئيس مكتب الدراسات ورئيس مكتب طرائق إيفل وشركاؤه. أنشأ برج إيفل ليكون جديد معرض باريس 1889 والذي وافق الذكرى المئوية لاندلاع الثورة الفرنسية .تم الانتهاء من المخطط الأول للبرج في يونيو 1884 وحسنه ستيفان سوف اشتري رئيس المهندسين المعماريين للمشروع وأعطاه أكثر أناقة. في 1 مايو 1886، وقع وزير التجارة والصناعة إدوارد لوكراي المتحمس للمشروع، أمرا بفتح مناقصة في إطار المعرض السنوي لـ 1889. فاز بالمناقصة غوستاف إيفل وتم العقد في 8يناير 1887 وحددت مدة إنجاز البناء. من بين مصادر الإلهام لمشروع البرج، يجب أن يذكر معرض فيتوريو ايمانويل 2 في وسط ميلانو لهندسته المعدنية.
إنشاء البرج في مدة عام و6 أشهر وخمسة أيام، من سنة 1887 إلى 1889، بأيدي 250 عامل، وأُفتتح رسمياً في 31 مارس 1889.، البرج مفتوح في كل أيام السنة ويستقبل الآن أكثر من ستة ملايين زائر سنوياً.
بارتفاعه الذي بلغ 300 متر سمح للبرج أن يحمل لقب أطول مبنى في العالم إلى غاية سنة 1930 تاريخ بناء مبنى كرايسلر C في نيويورك
أشترى صاحبنا بطاقات تذكارية تحمل صور البرج وبانوراما باريسية لباريس النائمة تحت هذا البرج العملاق من فوق البرج وكتب أول رسالة ووضعها في صندوق البريد الموجود في أعلى البرج ….ياترى لمن كانت تلك الرسالة ؟
هذا ما سوف نعرفه في الحلقة القادمة إن شاء الله .

يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكة الحلقة 12

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock