مقالات

المهمشون في الأرض! من وحي وفاة الفنانة المهمشة “نعمات عبد الناصر”

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنانة “نعمات عبد الناصر” التي توفيت منذ 3 أيام، وتحديدا يوم 30 أبريل 2020، تعد واحدة من الفنانات المهمشات في تاريخ السينما المصرية، فمثلا لا توجد عنها أي معلومات، فلا يعرف أحد تاريخ ميلادها! ولا أين كانت تقيم! وربما لم يسمع الكثيرون باسمها من قبل، وذلك على الرغم من أنها قد بدأت العمل في الفن منذ عشرات السنين، وتحديدا منذ سبعينيات القرن العشرين.

ومنذ بداية رحلتها مع عالم الفن والفنانة نعمات عبد الناصر كغيرها من صغار الفنانين والكومبارس لا تؤدي إلا الأدوار المهمشة والصغيرة، ورغم صغر حجم أدوارها الفنية إلا أن لها بعض المشاهد التي لا تنسى، مثل مشهد تزاحم الأزواج والزوجات المتشاحنين داخل قسم الشرطة في فيلم “النوم في العسل”، حيث أدت دور إحدى الزوجات اللاتي تشاجرن مع أزواجهن، كما أن مشهدها القصير كزبونة في محل العطارة في فيلم “العار” لا ينسى.

والفنانة نعمات عبد الناصر لم تطمع أو تطمح يوما في أداء دور البطولة يوما، هي فقط تكتفي بالظهور على الشاشة في دور صغير يشبع رغبتها في تحقيق ذاتها كفنانة، وأحيانا يكون هذا الدور الصغير عبارة عن جملة أو جملتين فقط طوال أحداث الفيلم أو المسلسل أو المسرحية التي تظهر فيها، وفي أحيان أخرى كانت تظهر فقط بوجهها أو تمر سريعا أمام الكاميرا، ونحن في جميع الحالات ربما لا نشعر بها أو بمن هم مثلها، فنحن لا نشغل بالنا كثيرا بمن يمثلون واقعنا وحقيقتنا، وفي الغالب لا ننشغل ولا نشغل بالنا إلا بمن يمثلون علينا.

ومن أشهر أفلام الفنانة نعمات عبد الناصر السينمائية: النداهة، وطائر على الطريق، ووبالوالدين إحسانا، وحب في الزنزانة، والعار، ودقة زار، وقلب الليل، وتوت توت، والكلام في الممنوع، وسواق الهانم، والنوم في العسل، والجراج، وعيش الغراب، ومافيا، وحريم كريم، والناظر، وعسكر في المعسكر، وفي التليفزيون شاركت في عدد من المسلسلات ومنها: سر الأرض، والرجل الآخر، وملك روحي، ولقاء على الهواء، وفي أيد أمينة، وقضية رأي عام، والست أصيلة، وتاجر السعادة، وبعد الفراق، وسلطان الغرام، وأدهم الشرقاوي، وحكايات البنات، وفي المسرح شاركت في عدد من المسرحيات منها: البعبع، والواد الجن، والبراشوت.
رحم الله الفنانة “نعمات عبد الناصر” التي عاشت ولا يشعر بها أحد، وماتت ولم يشعر بها أحد.

وفاة الفنانه نعمات عبد الناصر”أحد أشهر الكومبارسات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: