مقالات

بالفيديو ” مدحت صالح “يرتل القرآن ..حفظ القرآن الكريم في الكتاب وتعلم بالأزهر الشريف

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان مدحت صالح المولود في يوم 2 نوفمبر سنة 1960 في حي روض الفرج، اسمه الأصلي محمد محمود صالح وهبة، والتحق في طفولته المبكرة بكتاب مسجد خورشيد وحفظ فيه القرآن الكريم على يد الشيخ مصطفى البغدادي، وتعلم أحكام التجويد على يد الشيخ عبد الحميد لطفي.
وكان الفنان مدحت صالح قد اعتاد أن يقرأ القرآن الكريم صباح كل يوم في الإذاعة المدرسية وهو في المرحلة الابتدائية، كما أنه التحق للدراسة بالأزهر الشريف، وكان طالبا بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر، ولكنه تركها وهو في عامه الأول ثم التحق بكلية اللغة العربية قسم تاريخ وتركها هي الأخرى وهو في الليسانس، ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية قبل أن يحترف الغناء.
وكان يشارك الفنان مدحت صالح في طفولته وصباه في مسابقات حفظ وتجويد القرآن الكريم، وكثيرا ما فاز في هذه المسابقات التي كان يحقق فيها المركز الأول على أقرانه من المتسابقين.
ونشاهد هنا الفنان مدحت صالح وهو في الثالثة عشرة من عمره يقرأ الآيات الأخيرة من سورة الحشر في برنامج “قرآن ربي”، والذي كانت تقدمه المذيعة كاريمان حمزة على التليفزيون المصري سنة 1973، وكان الفنان مدحت صالح قد فاز بالمركز الأول في مسابقة هذا البرنامج.
ويلاحظ هنا أن المذيعة كاريمان حمزة تخاطبه باسمه الأصلي محمد محمود صالح وليس الاسم الذي اشتهر به كمطرب فيما بعد، والمثير للدهشة أنه في هذا المقطع كان يرتل القرآن الكريم بطريقة فضيلة الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله، ويتضح هذا من قوة صوته وضبطه لمخارج الحروف بالإضافة إلى تمتعه بنفس طويل في قراءته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: