صحتك بالدنيا

اليرقان لدى البالغين (Jaundice) ما هي المسببات

و عوامل الخطر للإصابة باليرقان عند البالغين

الدكتورة المخبرية /داليا جنود

اليرقان هو اصفرار لون الجلد و الأغشية المخاطية و العينين بسبب ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم. لا يعتبر اليرقان مرض بحد ذاته بل هو عرض واضح لمرض معين.

ما هي مسببات اليرقان عند البالغين؟

إذا حدث خلل وظيفي في استقلاب أو إخراج البيليروبين ينتج اليرقان. قد يحدث هذا الخلل الوظيفي في عدة مراحل لهذا يجب تصنيف المسببات المتعددة لليرقان حسب مكان حدوث الخلل الوظيفي. لهذا يتم تصنيف اليرقان إما قبل الكبدي (أي أن المشكلة حدثت قبل الإفراز عن طريق الكبد) أو كبدي (أي أن المشكلة حدثت في الكبد) أو ما بعد الكبد (أي أن المشكلة حدثت بعد إفراز البيليروبين من الكبد).

مسببات ما قبل الكبد

قد يحدث اليرقان نتيجة للتكسر الزائد لكريات الدم الحمراء مما يؤدي إلى تحرر الهيموغلوبين الذي يتحول إلى بيليروبين بكميات أكبر من قدرة الكبد على استقلابه بالتالي تزداد نسبة البيليروبين في الدم. من الأمثلة على الأمراض المسببة لهذا:
فقر الدم المنجلي و التلاسيميا و الفوال و بعض الأدوية والسموم ..

                                 إقرأ المزيد قشرة الرأس أسبابها والحل المناسب لعلاجها

مسببات الكبد

قد يحدث اليرقان نتيجة خلل في الاستقلاب أو إخراج البيليروبين وهذا قد يؤدي إلى زيادة مستويات البيليروبين في الدم ومن هذه الأمراض:
التهابات الكبد الفيروسية وتليف الكبد وسرطان الكبد
و بعض الأدوية أو الأمراض مناعية …

مسببات ما بعد الكبد

قد ينتج اليرقان عن خلل في إخراج البيليروبين على شكل عصارة صفراوية من الكبد إلى الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة مستويات البيليروبين في مجرى الدم. من الأمراض المسببة له:
حصى المرارة .. التهاب البنكرياس، سرطان البنكرياس أو المرارة أو القناة الصفراوية ..التهاب أو تضيق القناة الصفراوية..

                                          إقرأ ايضا أعراض كسل العين وطرق الوقاية والعلاج بالتفصيل

♦️ما هي عوامل الخطر للإصابة باليرقان عند البالغين

تختلف عوامل الخطر للإصابة في اليرقان باختلاف المسبب فالأشخاص المصابين بأمراض مناعية مثل التلاسيميا أكثر عرضة للإصابة باليرقان نتيجة لتكسر الدم. أما الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من الكحول أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الكحولي، و التهاب البنكرياس والتليف الكبدي والذي يؤدي إلى اليرقان. و الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي معرضين كذلك للإصابة باليرقان …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock