حياة الفنانين

تراث سينمائي منسي ومجهول للفنانة فاتن حمامة!

قامت ببطولة الفيلم الإنجليزي اليوجوسلافي "ظل الخيانة"

كتب/خطاب معوض خطاب

هذه الصور التي بين أيدينا عبارة عن بعض المشاهد من فيلم “ظل الخيانة” الذي قامت ببطولته الفنانة فاتن حمامة خلال ستينيات القرن العشرين، وهذا الفيلم يعتبر منسيا ومجهولا ولم تذكر معظم المواقع والصفحات التي كتبت عن الفنانة فاتن حمامة عنه شيئا، حتى المواقع والصفحات التي عرضت شريط الفيلم مؤخرا لم تذكر عنه شيئا واكتفت بعرضه فقط.

وفي هذا الفيلم انطلقت فاتن حمامة إلى العالمية مثلها مثل زوجها في ذلك الوقت الفنان عمر الشريف، والمعروف أن الفنانة فاتن حمامة قد شاركت في بطولة فيلم أجنبي آخر ولمنه من إنتاج أمريكي واسمه “القاهرة”.

وفيلم “ظل الخيانة عرض في سنة 1963، وهو إنتاج إنجليزي يوجوسلافي مشترك، وقد أطلقت عليه الصحافة المصرية في ذلك الوقت اسما آخر هو “صراع الملعونين، وهو من تأليف وإخراج الفرنسي جورج بريكستون، وبطولة كل من فاتن حمامة التي أدت دور “ناديا ليتوف”، ومعها النجم الإنجليزي جون بنتلي والنجمة الإنجليزية أنيتا ويست، بالإضافة إلى كل من جون جابرييل وفيردي ماين.

وفى دعاية الفيلم وصفت الفنانة فاتن حمامة بأنها أهم نجمات العالم العربى، وزوجة الفنان عمر الشريف الذي حقق نجاحا كبيرا في فيلم “لورانس العرب”، وقد نشرت مجلة الكواكب في أحد أعدادها الصادرة في شهر أبريل سنة 1963 مقالا عن هذا الفيلم بقلم الصحفي عبدالنور خليل.

ومع أن الفنانة فاتن حمامة قد ظهرت في الفيلم وهي تتحدث الإنجليزية بطلاقة، إلا أن هذا الفيلم ودورها فيه لم يخرجا بالصورة التي ظهرت بها فاتن حمامة في السينما المصرية، ورغم كل شيء يظل فيلم “ظل الخيانة” جزءا من التراث السينمائي المنسي والمجهول لواحدة من أشهر نجمات السينما المصرية على مدى تاريخها الطويل وهي الفنانة فاتن حمامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: