حياة الفنانين

“الشاعر محمد عدنان قيطاز” صوت البيئة الثقافية العريقة ذات الشخصية العربية النقية

كتب / محمود النهير

الشاعر محمد عدنان قيطاز من مواليد حماة عام 1936

مجاز من كلية الآداب قسم التاريخ جامعة دمشق ،عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر).

بدأ حياته صحفياً في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، ثم انخرط في سلك التعليم والإدارة حتى إحالته إلى التقاعد بناء على طلبه.

له من الكتب المطبوعة في القرن الماضي سبعة كتب وهي من مطبوعات اتحاد الكتّاب العرب ووزارة الثقافة السورية وله أبحاث منشورة في مختلف الدوريات السورية والعربية.

حظي بالتكريم من معارف قطر بوصفه واحداً من رواد التعليم فيها كما كرمته شبيبة الثورة بحماة واتحاد الكتاب العرب في سورية ومجلس محافظة حماة ونقابة المعلمين و جامعة حماة واتحاد طلبة سورية وجمعية العاديات في حماة وقدم له مجلس مدينة حماة. ( وشاح الوفاء لحماة) .

وجاء في الراية القطرية للدكتور حسام الخطيب قوله: كان الشاعر محمد عدنان قيطاز يمثل فحولة جيل الكلاسيكية المتجددة بقوة نبرتها وانتظام إيقاع أوزانها وقوافيها وجزالة ألفاظها ومتانة تراكيبها ووضوح مراميها وتأطر صورها في نطاق الخيال الممكن والمدرك وإنه صوت البيئة الثقافية العريقة في مدينة حماة ذات الشخصية العربية النقية التي ظلت وفية لوداي عبقر في الجزيرة العربية ولأصداء المعلقات السبع.

(الراية القطرية العدد 6920ـ18آبرايل2001)

والجديد والمميز له أنه أصدر عديد من الكتب في عامي 2019 ـ2020 .

وهم ( ديوان أنا والشعرـ شعراء عرفتهم في حياتي ـ ديوان معارج الروح ـ قرأتُ وكتبتُ ـ أوراق من تاريخ حماة ـ حماة في محراب الإداب ـ من أعلام حماةـ الفائت من آثار الشاعر وجيه البارودي – حماة في عيون الرحالة والجغرافيين ـ ديوان مقامات أبي فراس الحموي ـ أدبيات من حماة في القرن العشرين ـ الشيخ محمد الهلالي شاعر حماة في القرن التاسع عشر ـ الشعر والنقد عند العرب )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: