عاممقالات

دخل دنيا

كتب – أحمد زيـنهم

لم يعد الزواج في مجتمعنا هو الطريق الي المودة والرحمة وبالتالي لم يعد الرجل والمرأة شريكان في الحياة بل اعداء لايستطيع اي منهم الا ان يعيش بمفرده او ان يجبروا علي العيش معاً .

وذلك ليس نتيجه لما تطرف له البعض بأن الزواج منظومة فاشلة وسلم البعض الاخر بأنه شر لابد منه بل نتج ذلك من انحدار الفكر في تشكيل مفهوم الزواج بداخل المجتمع ، فالمجتمع اصبح مقياسه للرجل هو مايملكه فقط و مقياسه للمرأة يتحدد بجمالها ، دون الاهتمام بنظرة كل منهم للزواج .

اصبحت المرأة تطارد الزواج خوفاً من شبح العنوسة الوهمي ، ومازال البعض يعتقد ان خيراً للمرأة ان تدرس الطبخ علي ان تتعلم وان تركب القطار سريعاً دون ان تنظر او تنتظر شئ ، ثم تستيقظ بعد ذلك علي واقع لا تحب ان تعيشه واما ان تختار الاستمرار او الانتحار وتطلب الطلاق لتواجهه المجتمع بلقب جديد يقيدها .

ورغم ان مر الكثير علي دور ( سي سيد ) للكاتب نجيب محفوظ الا انه مازال يحيا في مجتمعنا ونشاهده كثيراً ، فبعض الرجال تعتقد ان لها الامر المطلق ولها الطاعه العمياء ، كما انها لابد ان تذكر انها لها الحق في مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ دون ان تذكر الشرط ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) ، ثم يعود الي دوره ويتغافل عن مساعدة الرسول ( ﷺ ) لأهل بيته فذلك ليس في مصلحته .

كما ان هناك مفهوم شائع بأن يمكن ان يبني الزواج علي مفهوم الحب فقط ، ولكن الحب كالايمان كما قالت الكاتبه احلام مستغانمي ، فلا يمكن ان يبقي الحب في مستوي ثابت ، ومع اضطراب الحب يظهر ما هو اهم ( التفاهم ) فأن التفاهم هو ما يخلق المودة والرحمة ، و تغفل عنه الغالبية ، ومع المشكلة الاولي التي قد تكون ساذجة وتافهة تبدأ سلسلة المشاكل التي تنتهي بالطلاق او ماهو اشبه به ، اذن فالحب وحده لا يكفي كما هو معتقد .

ابحث عن اخر سبع سنوات لتجد اننا في كارثة فالنسبة ترتفع كل عام وهذا ما يسجل ولكن هناك من هم تحت سقف واحد ولكن كل منهم بعيداً عن الاخر ، والواقع يثبت ذلك جيداً وان لم يوضع حلاً فعال سيسقط المجتمع يوماً اكثر من ذلك فالاسرة التي تنهار تزيد من خطر كل شئ .

ولا اجد حلاً غير التأهيل الاجباري للزواج كما حدث في ماليزيا وكانت تجربه ناجحه ، وذلك لن يلمس اثره الا بعد ان يرفع مستوي التعليم ويدرك الناس ما قيمة ذلك حتي لا نجد من يستخف به او يحاول ان يهرب منه ، او ان يتم وضع منهج بسيط مع مراعاة المستوي التعليمي الحالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock