حياة الفنانين

“مهند صبح” ألواني هي ماتميز لوحاتي فأصبحت بصمة تتمتع بها

أجد نفسي في رسم لوحات الطبيعة التي هي أيقونة السحر والبهاء لها تأثير نفسي ومريح للمشاهد

الفن والرسم عشقه ،أحب الرسم منذ الطفولة وتم اختياره بمعرض للطفولة فكانت فرحته لا توصف يتمتع بموهبة عالية فيها كثير من العطاء والاحساس لما يقدم من لوحات ،مرسمه وجولاته الميدانية مصدر الهامه متنوع في لوحاته لديه اكثر من 100 عمل فني الفنان التشكيلي مهند صبح ضيف سحر الحياة

كل الشكر والاحترام والتقدير لمجلتكم الكريمة ولنا الشرف ان نكون بحوار مع مجلتكم وشكرا على هذه الاستضافة .

إعداد وحوار/ راميا شحادة

تدقيق لغوي/ ميرفت مهران

إخراج صحفي/ ريمه السعد

 قبل أن نبدأ الحوار نود أن نعرف القراء من هو مهند صبح؟

_ مهند صبح مدرس جغرافيا والفن والرسم هوايتي التي أحبها إلى حد العشق .

 لنبدأ حكايتك مع الفن التشكيلي متى وكيف بدأت؟

– أحب الرسم منذ الطفولة وكنت أشعر برغبة كبيرة برسم اي شيئ يعبر عما بداخلي من فرح أو حزن وفي مرحلة الدراسة وبعمر صغير في الصف الثالث تم اختياري من إدارة المدرسة للمشاركة بمعرض للطفولة وتم اختيار جميع لوحاتي التي رسمتها وكانت فرحة كبيرة لا توصف وكانت الطريق المشجع لدي لتقديم الأفضل .

 يقال أن العنوان هو جزء مهم من الفكرة والمدخل الأول للوحة..فهل العنوان يسبق اللوحة أم اللوحة تأتي بالعنوان؟

–  في كثير من الأحيان عنوان اللوحة هو الأهم للدخول في مضمون وشكل اللوحة التي ترسم فمثلا معرضي اللاذقية الجميلة استغرق موضوع الفكرة وقتا وعلى اساسه تم اختيار مواضيع اللوحات واعتقد ان فكرة وعنوان اللوحة هو الأساس .

 برايك هل كل من يمسك الريشة ويبالغ بمفردات بشيء ما يمكن أن يكون فنانا تشكيليا .؟

–  يتوجب على من يمسك الريشة وان يصبح فنانا تشكيليا يجب أن يتمتع بريشة ذات احساس نابع من القلب والحب والعطاء وأن يقدم ويعطي لهذه الريشة المحبة والإخلاص لكي تتمايل معه على اللوحة بكل حب وتعطيه الأجمل والمميز .

 ماهي أهم عناصر اللوحة الفنية التي تثير الإعجاب في نفس وعين المتلقي وهل هي الألوان مثلا؟

– بالنسبة لي أهم عنصر هو اللون وحقيقة هي بصمة لدي وهذا باعتراف الكثير من الفنانين والناس ان ألواني هي ماتميز لوحاتي فأصبحت بصمة تتمتع بها لوحاتي وبالدرجة الثانية أن مايحبه الناس ويعبر عن مابداخلهم هو الرسم الحقيقي الواقعي الأقرب إلى قلوبهم واحساسهم ومشاعرهم ويعبر عن واقعهم بحزنهم وفرحهم وذكرياتهم وأحلامهم .

ماهي الشروط التي يجب أن تتوفر في الفنان التشكيلي؟

– طبعا اهم مايتمتع به الفنان هو وجود الموهبة لديه ومن ثم حبه لعمله وأن يضع لطريقه هدفا لتحقيق أحلامه ومن هنا يكون العطاء والحب والاحساس وأن يقدم كل ما يملك لكي ينجح .

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويبدع ..هل ثمة طقوس معينة لاتولد اللوحة إلا في حضرتها؟

– كلام صحيح الفنان يحتاج إلى أجواء نفسية معينة هي الراحة والاستقرار والهدوء وسماع الموسيقى وأغلب الرسامين يتمتعون بهذه الصفة وطبعا الهدوء والاستقرار هو أهم عنصر نفسي يحتاجه الفنان .

بالنسبة لي أحب مرسمي وغرفتي التي يتواجد فيها مرسمي وألواني ولوحاتي ولباسي الخاص للرسم والذي أحبه في عملي مع سماع الموسيقى .

 برايك هل اللون هو العنصر الأساسي في اللوحة ام الموضوع ، أم أن اللون والموضوع مكملان بعضهما؟

– طبعا اللون والموضوع مكملان لبعضهما البعض فيجب أن تكون اللوحة مشبعة بمحتواها اللوني والموضوع الفني لذلك عندما تكون اللوحة ذات ألوان جميلة ولكن فارغة من محتواها الفكري والموضوعي تكون لوحة غير كاملة أو مميزة .

 من أين تستلهم أفكارك وماالوقت المناسب لتنفيذ إلهامك؟

– بكل صراحة حبي للرسم وحبي لهذه الموهبة التي تعيش في داخلي تجعلني دائما وفي كل الأوقات متواجد في مرسمي ارتب لوحاتي واعتني بها وأفكر دائما ما هو الجديد الذي يمكن عمله بعد انتهاء كل لوحة فمرسمي مصدر إلهامي والجولات الميدانية التي أقوم بها مصطحبا معي مرسمي وألواني والريش وكل مااحتاجه لتنفيذ لوحاتي على شكل فيديو مباشر من المنطقة المتواجد بها وأعبر عن جمال الطبيعة على شكل لوحة .

 حدثني عن وجود الوطن .. المرأة.. الطفولة في لوحاتك؟

الوطن لايعوض وان من يخسر وطنه يفقد الأمن والأمان والسعادة والراحة لذلك كان معرضي الأول سوريا إلى شط الأمان هو توجيه تحية للجيش العربي السوري وتضحياته في سبيل وطنه ولم تخلو لوحاتي من رسم الطفولة البريئة فرسمت لوحة للطفل والتي اهديتها إلى جمعية مسرح الطفل في اللاذقية تعبيرا عما يقدمون من عطاء ومحبة وتعليم لهذا الطفل والمرأة هي العطاء والحب وهي الأخت والأم والحبيبة ومن هذا المنطلق جسدت المرأة بعدد من اللوحات لأنها تستحق الاهتمام .

 ماهي اللوحة الأقرب لقلبك وماهي الألوان أو الأدوات المعينة التي تفضلها بالرسم؟

– صراحة اللوحة الأقرب إلى قلبي هي لوحة البحر والقارب وعليها العلم السوري وهذه اللوحة لها مكانة في قلبي وهي عنوان معرضي الأول سوريا إلى شط الأمان وكانت هذه اللوحة وهذا المعرض الباب الذي تم الدخول من خلاله إلى عالم الفن والشهرة والمعارض .

اما بالنسبة إلى الألوان المستخدمة هي الألوان الزيتية والرسم بالسكين أحبه كثيرا وله متعة مميزة .

 الفن التشكيلي هو تعبير عن مجموعة من المواضيع والانفعالات الشخصية .. بالنسبة لك كفنان تشكيلي ماهي المواضيع الأساسية التي تعمل عليها؟

– اشتغلت الكثير من المواضيع وقدر الإمكان حاولت التنوع في لوحاتي ولدي الكثير من اللوحات تقريبا أكثر من ١٠٠ عمل فني وبعد كل هذه اللوحات أجد نفسي في رسم لوحات الطبيعة التي هي أيقونة السحر والبهاء ولها تأثير نفسي ومريح لدى المشاهد وحبه للشيئ الجميل وحبي للطبيعة جعلني أختار عنوانا للمعرض القادم اسميته سحر الطبيعة .

 هناك شخصيتان داخلك فكيف توازن بين مهند الإنسان ومهند الفنان التشكيلي؟

– صراحة شخصيتي كإنسان لا تختلف كثيرا عنها كفنان ولكن الفرق هو تعبيري عن شخصيتي في الواقع وتجسيدها على شكل لوحة إن كان في أفراحي وأحزاني وفي أحلامي .

 ماهي المعارض التي شاركت فيها وهل من مشاريع مستقبلية قريبة؟

– لدي معرضان فرديان الأول “سوريا إلى شط الأمان” والثاني “اللاذقية الجميلة” ولدي مشاركتان خارجيتان الأول في صالون بيت الفن الدولي في مصر القاهرة معرض اسمه ألوان من زمان والثاني أيضا صالون بيت الفن الدولي في مصر القاهرة معرض اسمه إبداعات حرة وحصلت من خلاله على شهادة تقدير وكتاب المعرض معتمدة من أكاديمية الفنون وموثقة من وزارة الثقافة المصرية .

 

 نصيحة أخيرة تود قولها للموهوبين امثالك ولمن لم يصلوا لمرحلتك؟

– نصيحتي كل فنان لديه موهبة ويحب مجال الرسم والفن التشكيلي عليه أن ينمي موهبته بالعمل المتواصل وأن يحب عمله من قلبه ويعطيه كل ما يملك من عطاء دون ملل وأن يضع نصب عينيه هدفه الذي سيحققه يوما ما .

وفي النهاية اشكر مجلة سحر الحياة المصرية لهذا الحوار واتمنى لها المزيد من النجاح والازدهار ..

إقرأ المزيد “مناف ناجي العنداري”موهبة ليس لها نظير وفنٌ ينافس كاميرات التصوير

الدكتور غيث هلال موهبة متفردة بالرسم الواقعي التصويري

“إيناس أبو سعدة” الرسم على الحجر فن نابض بالحياة و انعكاس لما تحمله أرواحنا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock