مقالات

التسويق الإلكتروني

_الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني ؟

نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني ولم يعد هناك أي فرصة لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكنك من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة، فالإنترنت اصبح عنصرا أساسيا في حياتنا ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد ، وهناك قاعدة تسويقية تقول” قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاؤك المتصلون” وليس هناك مكان أفضل وانسب من الإنترنت.

_ ما هو التسويق الإلكتروني؟

يعرف التسويق الإلكتروني بعدة أسماء منها

1.التسويق الرقمي Digital Marketing

2.التسويق عبر الشبكة Internet Marketing/ Web Marketing

فالتسويق هو نشاط تقليدي للمؤسسة من أجل الاستجابة لرغبات الأفراد وتلبية حاجاتهم المختلفة من خلال أهدافها وتطلعاتها.

أما التسويق الإلكتروني ما هو في النهاية إلى تسخير لجملة الوسائط الإلكترونية والرقمية(تكنولوجيات الإعلام والاتصال) من أجل تحقيق مكاسب للمنظمة، وأصبح في الوقت الراهن مرتبط أكثر بما يعرف بالشبكة العالمية للمعلومات( الإنترنت) ومختلف خياراتها وتطبيقاتها واستغلها في مجال التسويق.

ويشمل التسويق الإلكتروني جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الإنترنت وتحسين التجارة الالكترونية، ويمكن تعريفه على أنه عمل يقوم به الانترنت لتحقيق الآتي

1.جذب الانتباه

2.الحصول على مزيد من الزيارات لموقعك الإلكتروني

3.اقناع هؤلاء الزوار بشراء منتجك، أو تحميل التطبيق، او التسجيل في الموقع ….إلخ

_الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني ؟

لا يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي ففي كليهما تسعى المؤسسات والعلامات التجارية المختلفة لتطوير علاقات متبادلة المنفعة مع العملاء.

1. لكن التسويق الإلكتروني حل معظم أساليب التسويق التقليدية لأنه الأفضل والأسهل وصولًا إلى مستهلكين اليوم.

2. التسويق الإلكتروني سهل القياس بمعنى يمكنك بسهولة تحديد ما ينجح من أعمال التسويق فتزيد منه وما لا يجدي نفعًا فتتوقف عنه.

3. ولكن يعتبر المستهلكون التسويق التقليدي اكثر مصداقية من الإلكتروني لصعوبة التأكد مما جاء بالرسالة الدعائية الإلكترونية إلا بعد تجربة المنتج لأن أغلبها يتم شراؤها عن بعد.

_أنواع التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو وسيلة ناجحة لتحقيق نتائج ذات مغزى في الأعمال التجارية ولكن للوصول إلى هناك نحتاج إلى فهم ماهية هذه الاستراتجية وكيف تعمل؟ وما هو أنواع التسويق الإلكتروني؟

1.التسويق عبر محركات البحث

2.التسويق الصوتي

3.الإعلان والصورة المرئية

4. التسويق بالفيديو

5.التسويق عبر الهاتف المحمول

6.التسويق بالمحتوى

7.التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

8.التسويق عبر البريد الإلكتروني

9.التسويق المؤثر

10.التسويق بالعمولة

_ما هي خطوات التسويق الإلكتروني؟

اكتسب التسويق الإلكتروني ميزة نتيجة للثورة الرقمية وتوافر أدواتها في متناول يد الكثيرين، وأصبح أداة أقوى تفوقت في قدراتها التسويقية على نظائرها من الطرق التقليدية .

ولكن يوجد عدة خطوات لضمات تحقيق أفضل النتائج في المبيعات .

1.مرحلة الإعداد والتخطيط

وهي الأساس الذي يبنى عليه التسويق ومن خلال هذه المرحلة يتم دراسة السوق دراسة مستفيضة يجد فيها العملاء المستهدفون،حاجاتهم ورغباتهم، والمشاكل التي يواجهونها بهدف إيجاد حلول لها.

2.مرحلة الدراسة الاستراتيجية

يتم العمل على توفير منتج مميز أو خدمة مميزة تفي بحاجات العملاء ورغباتهم وتعد هذه المرحلة حجر الأساس، والخطوة الأساسية التي تسبق حملات التسويق، وهذا المنهج الذي تتبعه كبرى الشركات العالمية، ويضاف لذلك بعض الاستراتيجيات التي تجذب العملاء والتي لا تتوافر عند المنافسين مثل الخصومات، التوصيل المجاني، أو جوائز عند الوصول لحد معين من قيم المشتريات .

3.مرحلة التنفيذ

يتم فيها دراسة طرق تنفيذ الحملة التسويقية بأساليب فعالة، سواء بواسطة موظفي الشركة او عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ خطر التسويق وتنوع الأساليب مثل الإعلان الرقمي، والإعلام الاجتماعي وغيرها.

4. مرحلة الميزانية

تشمل تحديد الميزانية للتسويق الإلكتروني، وتكاليف التكنولوجيا المستخدمة، ورواتب أو نسب المسوقين الإلكترونيين، وأي تكاليف تبع الحملة التسويقية وتحديد نسبة العلوات.

5.مرحلة التبادل

التواصل مع العملاء بشتى الوسائل التسويق الإلكترونية؛ لتعريفهم بالمنتج، أو الخدمة المقدمة، ويجب أن يراعي في هذه المرحلة: العمل على جذب انتباه العملاء وإثارة اهتمامهم، والسعي لتكوين رغبة؛ لدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة. وتتطلب هذه المرحلة استخدام الأسلوب المناسب من الإقناع ولا بد من إبراز مزايا المنتج والحلول التي يقدمها.

6. إشهار المنتج أو الخدمة

تحتاج هذه المرحلة إلى جهود مكثفة طويلة الأمد؛ لترسيخ العلامة التجارية للمنتج أو الخدمة، ويتضمن ذلك استخدام شعار مميز وجذاب ويسهل تذكره.

7.مرحلة التقييم

هي الخطوة الأخيرة من خطوات التسويق الالكتروني، والتي يجب أن تولى اهتمامًا كبيرًا وخاصا، ويتم من خلالها تقييم مدى تحقيق اهداف الحملة التسويقية المرسومة السابقة.

مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني.
أصبح التسويق الإلكتروني الوسيلة الرائدة للتسويق في جميع أنحاء العالم.
يتجه المستهلكون بشكل متزايد إلى الإنترنت لاتخاذ قرارات الشراء الخاصة بهم وهذا يجعل التسويق الإلكتروني أكثر أهمية.
ومن مزايا التسويق الإلكتروني
1.التسويق الإلكتروني غير مكلف
2.يسمح بساعات تخزين مريحة
3.يوفر نهجًا إعلانيًا مخصصًا
4.يساعدك للاستفادة من مواقع التواصل المختلفة
5.يوفر طريقة لبناء علاقات قوية
6.عوامل الراحة والحرية لكلًا من البائع والمشتري.
والمزايا لا تجعلنا نغفل عن العيوب فلكل شىء في الحياة حدين.
عيوب التسويق الإلكتروني
1.إحتمالية خرق الحسابات من خلال أشخاص أخرين
2.يسمح للبعض بتسويق السلع السيئة والغير معروفة
3.عدم وجود مؤسسات وقوانين قانونية تعمل على حماية المستهلك والتعرض لحالات النصب
4.الفشل في الاستلام
5.عدم مجاراة المستهلكين للتطور الإلكتروني.
لذا علينا معرفة أن التسويق الإلكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

بقلم/شيماء سعيد الشرقاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock