أخبار وفن

معلومة ( ١٢ ) مع سامي

يطل علينا الممثل والمخرج المسرحي سامي الزهراني ببرنامج جميل ومعلومات أجمل في شهر رمضان المبارك في برنامج معلومة مع سامي ليقدم ثلاثين معلومة تخص المسرح واليوم معلومة هامة جدا

متابعة مجلة سحر الحياة/ ريمه السعد

الاستذكار بالنسبة للممثل المسرحي يعتبر اداة مهمة جداً، يمكن أن يكون حفظ النص المسرحي أحد أكثر أجزاء التمثيل المسرحي إحباطاً، كيف يمكن للممثل المسرحي أن يتخطى هذه العقبة، وهل هناك طرق لتجنب الوقوع في هذا الفخ، هناك العديد من الطرق لتسهيل عملية الحفظ والاستذكار سوف أورد لكم بعض الأساليب المجربة والتي يستخدمها بعض الممثلين في المسرح :

١- خذ جزء من النص المسرحي وقم بكتابة الحرف الأول من كل كلمة، على سبيل المثال لنفترض طلب منك أن تحفظ النص الشهير “أكون أو لا أكون ، هذا هو السؤال” “To be or not to be, that is the question ” يمكنك كتابة الأحرف على النحو التالي ” T b o n t b، t i t q ” حاول نطق السطر أثناء النظر إلى الحروف التي كتبتها.

٢- حاول تسجيل نفسك وأنت تقرأ النص المسرحي باستخدام هاتفك الذكي، ثم قم بتشغيل التسجيل مراراً وتكراراً، استمع إلى التسجيل في كل وقت سيساعدك ذلك على تذكر نصك المسرحي.

٣- غناء نصك المسرحي المطلوب حفظه الخاص بك، ينصح به للحفظ وتثبيته في الذاكرة، لأنه لوحظ أنه من السهل حفظ الأغاني فالعقل يمكنه حفظ الكلمات بسرعة أكبر عندما يتم تلحينها.

٤- تغطية نصك المسرحي الخاص بك واختبر نفسك إذا كان بإمكانك تذكره دون النظر له مرة اخرى حتى تتمكن من حفظ نصك.

٥- قوة الذاكرة يتم انعاشها من خلال الكتابة، إذا كتبت شيئًا ما يدويًا فمن السهل تذكره لاحقًا.

٦- هناك بعض الممثلين يحفظ نصه من خلال ربطه بالحركة على خشبة المسرح، فيصبح تذكر النص مرتبط بأفعال محددة، مشكلة هذه الطريقة هي أنك سوف تصبح متاخراً جداً في الحفظ.

إقرأ المعلومة السابقة معلومة ( ١١ ) مع سامي

٧- استخدم صديقاً، زميلاً، أحد أفراد العائلة، اطلب منهم قراءة نصوص الممثلين الآخرين واختبر نفسك في نصك، إنها طريقة ممتعة للتدرب وتساعدك في الإعداد للتدرب مع ممثلين آخرين.

٨- ( الراحه ) تظهر الأبحاث أن أخذ قسط من الراحة بعد قراءة شيء ما يمكن أن يساعد في ترسيخه في عقلك ، كما يمكن أن يكون للمشي نفس التأثير.

تذكر أن ما يصلح لممثل قد لا يناسبك، وعليك أن تجرب حتى تجد الطريقة المناسبة لك كممثل.

أخيراً هناك خرافة تقول ” النوم مع نصك المسرحي الخاص بك ووضعه تحت وسادتك يساعدك على حفظ الحوارات بشكل أسرع ” يُطلق على هذه الممارسة الاستذكار بواسطة الانتشار ( Diffusion )، تعريف الانتشار علمياً هو عملية توزيع ذرات من منطقة ذات تركيز عالي إلى منطقة ذات تركيز أقل حتى تتساوى المنطقتين في عدد الذرات بسبب الحرارة.

( معلومة مع سامي )

سامي الزهراني – السعودية

إقرأ المزيد افتخار الدباغ / أطمح إلى إنشاء دار للايتام والمسنين وأهم برامجي تراحموا ” عبر قناة آفاق الفضائية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: