صحتك بالدنيا

أهم المشاكل الصحية التي قد تتسبب بزيادة الشعور ببرودة اليدين والقدمين

الدكتورة /داليا شبلي جنود

برودة الأطراف و أهم المشاكل الصحية التي قد تتسبب بزيادة الشعور ببرودة اليدين والقدمين

فقر الدم بعوز الحديد أو نقص فيتامين B12

حيث يقلل من قدرة كريات الدم الحمراء على حمل وتزويد أنسجة الجسم البعيدة بالكميات اللازمة من الأوكسجين، ما يتسبب بالبرودة في تلك الأطراف البعيدة، مثل اليدين والقدمين.

أمراض الشرايين

عندما تتضيق الشرايين أو تختل وظيفتها، يقل تدفق الدم إلى اليدين و القدمين

كما أن تصلب الشرايين وترسبات الكولسترول قد يتسبب بضعف عضلة القلب، وبالتالي تدني القدرة على ضخ الدم بالقوة والكمية الكافية لإيصاله إلى أطراف الجسم البعيدة.

وأيضاً هناك متلازمة رينود التي تمنع وصول الدم لأطراف أصابع اليدين والقدمين فتصبح باردة مع احساس بالخدر و تغير لون الجلد

مرض السكري

حيث يتسبب بضعف تدفق الدم إلى القدمين نتيجة ضعف الأوعية الدموية الطرفية لدى مرضى السكري، تحصل كذلك حالات تلف الأعصاب الطرفية وخاصة في القدمين، ما يُضعف الإحساس الطبيعي فيهما، ويُضعف تفاعل الأوعية الدموية عند تغيرات حرارة الأجواء المحيطة، وخاصة في الأجواء الباردة.

قصور الغدة الدرقية

عدم وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية الضروري للحفاظ على سير عمليات الاستقلاب في الجسم و إنتاج الطاقة مما يؤدي إلى مشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم

التدخين

للتدخين تأثيرات سلبية على سلامة عمل الشرايين المغذية لأطراف الجسم، والشرايين المغذية للقلب. كما أن العديد من المركبات الكيميائية في دخان التبغ تؤثر بشكل سلبي ومباشر على الأوعية الدموية الصغيرة في الأطراف، وتؤثر سلباً بشكل غير مباشر على الأعصاب الطرفية وكفاءة عملها في التكيف مع برودة الأجواء المحيطة بالجسم.

الدكتورة داليا جنود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock