صحتك بالدنيا

لون البول ” ماذا يخبرك لون البول عن جسمك ؟؟

كتبت: د. ابتسام على

الكثير منا لا يعير اهتماما لبعض المؤشرات التي تظهر على البول. في الحقيقة قد تكون هذه المؤشرات والعلامات من الأشياء الضرورية التي يجب ملاحظتها لأنها ببساطة قد تخبرنا بالكثير عما يحدث داخل جسمنا وفيما إذا كنا نعاني من مشكلة ما أو نقص في أحد المغذيات أو العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

أحد هذه المؤشرات الهامة هو لون البول فغالباً ما يكون لون البول أصفر باهتاً وقد يميل إلى اللون الذهبي، لكنه قد يتغير في بعض الأحيان ليصبح أصفر غامقاً أو وردياً وقد يظهر بحالات أخرى غير عادية. إليكم هذا المقال للتعرف على دلالات لون البول:

ما هو لون البول الطبيعي:

البول عبارة عن مزيج من الماء والإلكتروليت والفضلات التي تصفيها الكلى من الدم. عندما يكون الجسم بصحة جيدة وتتوفر فيه كمية مناسبة من الرطوبة والسوائل، يجب أن يكون البول عديم اللون أو بلون القش الخفيف ولون العسل. أما عندما لا نستهلك كمية كافية من السوائل، يصبح البول أكثر تركيزًا ويتحول إلى اللون الأصفر الداكن أو الكهرماني.

يمكن لأشياء كثيرة أن تؤثر في لون البول. معظمها غير ضار، لكن تغيير اللون قد يشير أحيانًا إلى مشكلة صحية.

اقرأ أيضا ما قبل الداء السكري أو Pre-Diabetes المعنى والتشخيص

لون البول الطبيعي اصفر صافي

ما الذي يعطي البول لونه الأصفر الصحي؟

يأتي اللون الأصفر في البول الطبيعي من الـ (الأوركروم)، وهي نفايات ناتجة عن تفكك الهيموغلوبين. والهيموغلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يمكّن الأكسجين من الوصول إلى جميع أنحاء الجسم.

يتم تجديد خلايا الدم الحمراء بالملايين كل يوم، لذلك يحتاج الجسم إلى تكسير الخلايا القديمة. لينتهي الـ (الأوركروم) في نهاية هذه العملية في البول ويعطيه لوناً أصفر.

وفى المقال القادم سنتعرف على دلالات لون البول المختلفة.

دمتم فى صحة وعافية.

اقرأ المزيد الدكتورة أمية جنود “لا تتهاون بالكشف المبكر لكسل العين الوظيفي لطفلك ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: