عاممقالات

يوم الأرض العالمى

يوم الأرض العالمى


يوم الأرض العالمى


بقلم غادة عبدالله

كوكب الأرض من أعظم نعم الله على خلقه أن سخّر لهم الأرض وذلّلها لهم، فجعلها ساكنة لا تضطرب بما أوْدِع فيها من الجبال الرواسي، وفجّر فيها من العيون وسلك فيها من السبل، وهيّأ تربها للزرع والثمر، ومن واجب سكان الأرض أن يحافظوا على أرضهم من أيّة أضرار فيحفظوا ترابها، وماءها، وهواءها ومعادنها من أيّ تلوث، ولما للأرض من مكانة فقد جُعل للأرض يوما عالميا يحتفي به أهل الأرض جميعاً.

فمع ممارسة الإنسان للعديد من النشاطات الضارّة ،والخاطئة اختلّ توازن هذا النظام، وتلوّثت وتضرّرت الكثير من الأنظمة الداخليّة؛ مثل: تلوّث النظام المائيّ، وتلوّث النظام الهوائيّ، ممّا أدى إلى تهديد حياة الإنسان؛ لأنّ هذه الأنظمة تؤثّر به بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ، ومن هنا ظهر ما يُسمّى بيوم الأرض العالميّ.



يوم الأرض العالمى




“يوم الأرض” كيف سمية بهذا الأسم ومن أطلق عليه الأسم :


عندما قام السيناتور الأمريكي “غايلورد نيلسون” ومساعده “دنيس هايس “بزيارة “سانتا باربارا “بولاية “كاليفورنيا” عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال،هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك ،والطيور ،والأحياء المائية مستحيلة،ونظراً لما يحدث من تلوث يدمّر البيئة ويهدّد مستقبل الكائنات الحيّة على وجه الأرض ،فعندما عادا إلى واشنطن، قام السيناتور”غايلورد نيلسون” بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل ” 22نيسان” من كل عام كعيد قومى للاحتفال بكوكب الأرض.

“أسس يوم الأرض”


السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون “كيوم بيئي تثقيفي” عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970

حيث شارك حوالي 20 مليون شخص في تظاهرة سلمية في جميع أنحاء الولايات المتّحدة، وبذلك الحدث الملفت أصبح 22 نيسان يوم الأرض العالمي، وبعد ذلك أسّس مساعِد السيناتور منظّمة تُسمّى (The Built Foundation) جعلت من يوم الأرض حدثا دوليّاً بعد أن كان محليّاً، وأقامتهُ 141 دولة حول العالم في عام 1990م.



أقراإيضآ:

حيث يستهدف يوم الأرض بعض الأشياء:


-يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

-النشاطات البيئية التى تلفت الأنتباه إالى المشاكل البيئية التى تعانى منها كرتنا الأرضية والتى تهدف إلى معالجة أسباب ونتائج تلك المشكلات .

-التّوعية بأهميّة المُحافظة على الأرض من مخاطر تلوّث الجو بغازات المنبعثة الضارّة، وتأثير ظاهرة الانحباس الحراري الناتجة عن هذه الانبعاثات الهائلة إلى طبقة الجو المحيطة بالأرض، والتغيرات المناخيّة الناتجة عن تراكم النفايات السامّة والكيميائيّة والمشعة.

-عمل ورشات عمل وطرح الحلول المناسبة لمشكلات البيئة بالاستعانة بالجهود الفردية أو الجماعية التي تساهم في اختراع أجهزة تقلل من الأخطار البيئيّة الّتي يمكنها أن تؤثّر سلباً على الأرض.

-زراعة الأشجار في الأماكن الصّالحة للزّراعة بمشاركة عامة الناس من طلاب وقادة ونخب مجتمعيّة.



يوم الأرض العالمى




كيفية الأحتفال بيوم الأرض وكم دولة تحتفل به :


حيث يتم تنظيم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة ،ويتم الأحتفال به فى البلاد بتسميته أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل،يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

وأختلفت طرق الدول في التعبير عن تقديرها لكوكب الأرض، وبكيفيّة الاحتفال بيوم الأرض، فبعض الدول أعلنتها عطلةً رسمية، وأقامت المهرجانات والاجتماعات التي تناقش طرق حماية الأرض من التلوّث، وهناك بعض الدول تستمر فيها الاحتفالات أسبوعاً كاملا.


قد يفيد الأطلاع على ذلك:


يوم الأرض يوم مناسب لنتذكر إساءاتنا المتكررة إلى هذا الكوكب الجميل ،والرائع الذي نعيش عليه، والذي لو خسرناه فنحن حتماً نكون قد بدأنا بالعد التنازلي لحياتنا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock