مقالات

هل من حق الزوج معرفة ماضي زوجته !

بقلم : د.لطيفة القاضي

يعتبر الرجل المرأة الشرقية شيئا غامضا،و في نفس الوقت تعتبر المرأة الرجل كائنا غريبا يسعى للنيل منها لذلك فإنها تسعى جاهدة للتخفي من أعين الرجال.
عندما يتم الزواج ،فإن المرأة تريد أن تعرف ماضي زوجها،و هو أيضا ينبش بكل جهد عن ماضي زوجته، و يسألها عن ماضيها و ما إذا كان لها علاقات عاطفية من قبل ليطمئن تماما بأن زوجته ليس لها سوابق عاطفية ،و في نفس الوقت يتفاخر الرجل بعلاقاته الغرامية والعاطفية ،و العبث واللهو.
فعندما يتزوج يريد زوجة لم يرها أحد، أو لم يدق قلبها من قبل ،و من هنا يبدأ بالسؤال عن ماضيها ،و يطالبها باعترافات تفصيلية عما ارتكبته، أو لم ترتكبه فيجزم بالبحث عن ماضي الطرف الآخر.
وهنا يجدر السؤال :هل يحق للزوج السؤال عن ماضي الزوجة …؟

اختلف علماء الدين ،و الباحثون في الإجابة السليمة لهذا السؤال ،و الإفصاح عن الماضي ،والأكثر اتفق على عدم الإفشاء و الإفصاح عن ماضي الزوجة لزوجها ،ذلك لأن الماضي قد مضى فلابد من أن يحاسب الزوج زوجته عن الحاضر منذ أن تم الزواج ،و ليس من حقه أن يسأل زوجته عن ماضيها ،إن الله أمر بالستر، لأن هذا يؤدي إلى الطلاق المستقبلي بعد بناء الأسرة و إنجاب الأطفال، فالانفصال و تحطيم الأسرة قد تكون نتيجة الإفصاح عن الماضي،أيضا ممكن أن يؤدي إلى العنف الأسري و تعنيف الزوجة بسبب الماضي،

الآراء الأخرى تقول بأن الاعترافات هذه يمكن أن تساعد على بناء أسرة هادئة و حياة أسرية سليمة .

الأكثر يقول بأنها نقمة سوف تؤدي إلى خراب البيوت فمن الواجب على الرجل الواعي و الذي لديه قدر كاف من التفهم والإدراك بألا ينبش في ماضي المرأة سواء كان سلبيا أو إيجابيا لأن الخصوصية هي من أهم حقوق المرأة فلا يجب فتح صندوق الذكريات.

بعض الآراء تقول بأن إخفاء الماضي على الزوج غش يرفضه الإسلام فمن هنا يجب أن نتساءل بأنه متى يجب على المرأة أن تفصح عن ماضيها …؟ أكيد في حالة اذا كانت الفتاة من أسرة مناخها التربوي غير سليم و حدث للفتاة إجهاد أو غير ذلك فلابد من أن تخبر الزوج بالماضي لأنها إن لم تخبرة سوف يعرف من أطراف أخرى، و تكون في هذه الحاله الفتاة آثمة اذا لم تكشف عما تخفيه.

أيضا إذا تعرضت الفتاة للاغتصاب، أو إذا كان شخص غرر بها ،و هذه الفتاة من أصل طيب وأسرة ملتزمة ،هنا الستر واجب ،و الكذب هنا على الرجل مباح و لا يكون في غش ذلك لرفع الضرر الجسيم.

أهم شيء بأنه لا يحق للرجل سؤال الزوجة عن ماضيها حتى ولو كان الماضي فيه تجاوزوات أخلاقية ما دامت الفتاة قد تابت توبة نصوحة،أن الله تواب رحيم .

د. لطيفة القاضي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock