حياة الفنانين

حسين عسر هو شقيق عبد الوارث عسر ” يعدا نجمين من نجوم الزمن الجميل

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان حسين عسر الشقيق الأصغر للفنان عبد الوارث عسر، يعد واحدا من الفنانين المهمشين في تاريخ السينما المصرية، فرغم قلة الأعمال السينمائية التي شارك فيها، ورغم صغر مساحة أدواره، إلا أنه بإبداعه وتمكنه قد ترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية.

كما أن أدواره التي أداها مميزة ولا تنسى، ونكاد نشم عبق ورائحة القرية الريف المصري الأصيل كلما لاح على الشاشة أمامنا بطيبته وبوجهه البشوش، ورغم كل هذا فربما لا يشعر به الكثيرون، ولا يعرف اسمه إلا القليلون.

اقرأ ايضا سيرة وانفتحت مشروع درامي جديد تأليف ” سامية الجزائري”

فمن منا ينسى مثلا أدواره الجميلة مثل دور الشيخ متولي والد نعيمة في فيلم “حسن ونعيمة”، ووالد الطفل المغرم بوصيفة في فيلم “الأرض”، والشيخ عبد الحليم والد أدهم في فيلم “أدهم الشرقاوي”، وعم مصطفى في فيلم “أفواه وأرانب”، ووالد البطلة في فيلم ” بريق عينيك”، والحاج عبد السلام والد كريمة في فيلم “الأيدي الناعمة”، والمأمور في فيلم “دعاء الكروان”، بالإضافة إلى أدواره في أفلام: “لن أعترف”، و”الوفاء العظيم”، و”صوت الحب”، و”سيد درويش”، و”إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين”، وغيرها.

سلافة معمار “الحياة صايرة يا قاتل يا مقتول يا ضحية يا جلّاد

أستاذٌ علمنا و مخرجٌ أدهشنا و ممثلٌ أتحفنا “محطات هامة للفنان أسعد فضة

والفنان الكبير حسين عسر وشقيقه الفنان الكبير عبد الوارث عسر، يعدان نجمين من نجوم الزمن الجميل، حيث برز كل واحد منهما واشتهرا بأداء دور الأب، ولكن كان لكل واحد منهما طريقته المميزة في الأداء، وبصفة عامة فإن الفنانين الشقيقين يعدان من أفضل وأشهر الفنانين الذين أدوا دور الأب على مدار تاريخ السينما المصرية، رغم أن الشقيق الأكبر قد أصبح واحدا من أشهر الفنانين المصريين، بينما الشقيق الأصغر لم ينله من حظوظ شقيقه في الشهرة إلا القليل.

وقد نشأ الفنانان الكبيران بمنطقة الجمالية، وتحديدا كانا من سكان حارة الطبلاوي المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث عبق القاهرة الفاطمية والمملوكية، وأسرتهما تعود أصولها إلى قرية تابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، وكان أبوهما يعمل محاميا، وحرص على إلحاقهما بالكتاب ليحفظا القرآن الكريم، مما كان له الأثر الكبير في إجادتهما للغة العربية والتمكن من الإلقاء، وهو ما ساعدهما فيما بعد في حياتهما الفنية.

جمال سليمان يحي الذكرى الأولى للمخرج حاتم علي “مرَّ عام على الفقدان الكبير”

والجدير بالذكر أن الفنان حسين عسر قد ولد في مثل هذا اليوم منذ 119 سنة، وتحديدا في يوم 9 يناير سنة 1903، وتوفي منذ 35 سنة، وتحديدا في يوم 22 يناير سنة 1987.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: